الرقص فى مواجهة الاكتئاب .. التانجو للعلاقات الفاشلة والزومبا للتوحد

السبت، 26 مارس 2016 07:00 م
الرقص فى مواجهة الاكتئاب .. التانجو للعلاقات الفاشلة والزومبا للتوحد الرقص يحسن الحالة النفسية .. صورة أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الروتين اليوم، الضغوط، المشاكل الأسرية، كلها أزمات تدفعنا نحو الاكتئاب وتتسبب لنا فى الكثير من الأزمات النفسية، التى نفشل أحياناً فى التغلب عليها، لذلك فلكل أزمة نفسية "رقصة" تساعدك على علاج الاكتئاب، خصوصاً أنه علاج قوى لأكبر المشاكل النفسية التى من الممكن أن تتعرضِ لها يوماً ما، وهو ما توضحه لكِ مدربة الرقص الحديث "مى إبراهيم"، لأن الرقص يعالج الاكتئاب، وعلاج أقوى من العقاقير الكيميائية.

فتقول "مى إبراهيم" طبقاً لبعض الدراسات الأجنبية الفرنسية منها والإنجليزية وبعض الدراسات الأمريكية الحديثة، يعتبر الرقص من أكثر أنشطة الجسم التى تخلصه من الطاقة السلبية وتخلق له عالم خاص يستطيع من خلاله أن يبتعد عن الهموم تماماً والمشاكل التى تؤرقه، ولا ينتهى تأثيره بمجرد انتهاء الرقصة وحسب إنما يلقى بظلاله على باقى اليوم.

تضيف قائلة: "هذا ما ينصح به أطباء النفس ويطبقه معظم مدربى الرقص داخل وخارج مصر، وعلى المستوى الشخصى اتبعت هذا الأسلوب مع أكثر من فتاة خرجت مجروحة من علاقة عاطفية، أو شاب فقد شخص أو شىء غالى عليه، أو أفراد يفتقدون التجديد فى حياتهم ويقتلهم الروتين، ومع اتباع هذا النظام من خلال عدد من الجلسات واتباع نظام غذائى خاص استطاعوا أن يتغلبوا على مشاكلهم.

وتحدثت "مى" كذلك عن أهم انواع الرقصات وتأثيرها على من يتبعها حسب عدد الجلسات..


زومبا

: تعد أفضل الرقصات التى تساعد الأطفال المصابين بالتوحد وتعالج كذلك أعراض الاكتئاب، وعلى الرغم من أنها رقصة تصلح لجميع الأعمار إلا أن الأطفال يجيدونها ويبذلون بها مجهود فضلاً عن اشتراكهم مع غيرهم فى نفس الرقصة مما يخرجهم عن عزلتهم بالتدريج.

التانجو

: هى رقصة لاتينية قديمة وتشتهر بأجواء الحب والرومانسية، لذلك يفضل أن يلجأ إليها الأشخاص المنفصلين حديثاً، أو من يشعرون بالوحدة والفراغ العاطفى، لأنها تملئنا بالمشاعر والأحاسيس وتعوض إحساس الفقد، وهى صالحة لكافة الأعمال ولا تتوقف على الشباب وحسب.

السالسا:

هى رقصة إسبانية شهيرة ترقص من خلال صفوف يشتركون بها مجموعة من الأشخاص، وهى تعتمد على الحركات السريعة التى تعمل على إخراج الطاقة السلبية تماما ويمكن لعائلة كاملة أو مجموعة من الأصدقاء الذين يعانون من الروتين اليومى وعدم الإحساس بالتجديد أن يقومون بها ليكسرون الملل.

الرقص البلدى

: بالنسبة لأمراض السمنة التى تسبب اكتئاب تعد هذه الرقصة هى الأفضل لأنها لا تحتاج إلى حركات صعبة لكنها لديها قدرة كبيرة على الحرق، وتشعر الفرد بأنه لديه القدرة على احتراف رياضة ما، مما يعلى من معدلات الثقة بالنفس، ويرفع من الروح المعنوية لديه.

الخطوة سلو

: من أهم عوامل الاكتئاب " فقدان الثقة بالنفس" وتعد هذه الرقصة السلو أو الخطوة بخطوة من أكثر الرقصات التى تعيد للفرد ثقته بنفسه وبإمكانياته، لأنه يقف ممشوق القوام رافع الرأس ناظر بشكل مباشر فى عين من يرقص معه، وكلما أجاد الرقصة كلما ارتفعت معدلات الثقة بالنفس لديه.


موضوعات متعلقة



مرر التيار فى صرصور ودنك.. الأكاديمية الصينية للعلوم تكتشف أحدث جهاز لعلاج الاكتئاب بالكهرباء


كارثة! تقرير أمريكى يكشف 35 ضررا لسيجارة الحشيش.. رغم الشعور المؤقت بالسعادة والانفصال عن الواقع.. أبحاث تؤكد أنك معرض للإصابة بالعقم والجنون والأزمة القلبية.. وأغلب الأضرار تحدث بعد 3 ساعات من تعاطيه


المستقبل للعلاج بالكهرباء.. تنافس الأدوية وتعالج أخطر الأمراض..صاعق يعالج العقم ويزيد أعداد الحيوانات المنوية 16ضعفا..جهاز يدمر السرطان بالكهرباء ويتفوق على الكيماوى.. وعلاج لآلام أسفل الظهر بالوايرلس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة