أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى اعتزالها السياسة.. 10 محطات منحت "تاتشر" لقب المرأة الحديدية

الثلاثاء، 22 مارس 2016 06:00 م
فى ذكرى اعتزالها السياسة.. 10 محطات منحت "تاتشر" لقب المرأة الحديدية مارغريت تاتشر
كتبت سارة مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"صبرى غير عادى شريطة أن أحقق ما أريد" هكذا قالت مارغريت تاتشر التى توقفت عن العمل السياسى فى مثل هذا اليوم عام 2002 لدواعٍ صحية حتى وفاتها بعد ذلك بعدة أعوام، واليوم نتذكر مواقف فى حياة هذه المرأة منحتها عن جدارة لقب المرأة الحديدية فى العمل السياسى. كانت الإنطلاقة السياسية الأهم لتاتشر فى عام 1959 عندما أنتخبت كعضو ممثل لحزب المحافظين فى البرلمان البريطانى وكانت تبلغ وقتها 34 عام، ثم تدرجت منذ ذلك الوقت فى المناصب حتى أصبحت أول امرأة تشغل منصب رئيس وزراء بريطانيا فى القرن العشرين ومازلت المرأة الوحيدة التى تولت هذا المنصب حتى الأن و شغلت هذا المنصب لمدة 11 عام.
المرأة الحديدة مارغريت تاتشر
مارغريت تاتشر أحد النساء اللاتى أثرن فى تاريخ العالم


محطات فى حياة المرأة الحديدة جعلتها تستحق هذا اللقب


1- بدأ تميز تاتشر منذ مرحلة دراستها الابتدائية حيث أثبتت تقاريرها نبوغًا مميزًا، ولم يقتصر فقط هذا النبوغ على التفوق فى المواد الدراسية حيث تفوقت فى العديد من المجالات الأخرى مثل العزف على البيانو والسباحة والهوكى والمشاركة فى الأمسيات الشعرية.

2- خاضت تاتشر عدة محاولات للفوز بعضوية البرلمان البريطانى ولكن دون جدوى ولم تيأس حتى وصلت للمنصب ونجحت محاولاتها عام 1959.

3- تولت تاتشر عام 1970 منصب وزيرة التعليم ونجحت بسياستها الحازمة فى جذب انتباه الجميع إليها خاصة بعدما قررت إلغاء الدعم من حليب الأطفال بالمدارس ولقبتها معارضوها من حزب العمل آنذاك

"بسارقة الحليب"

وبعدها صرحت تاتشر قائلة: لقد تعلمت درسًا قاسيًا من تلك التجربة فقد حصدت الحد الأقصى من الكراهية مقابل الحد الأدنى من المنافع السياسية.

4- تاتشر هى المرأة البريطانية الوحيدة التى ترأست حزب المحافظين من عام 1975 إلى عام 1990.

5- قادت تاتشر عامى 1984 و 1985 حربًا شرسة ضد النقابات البريطانية التى نظمت مظاهرات شعبية لتنديد بسياستها الليبرالية، لكن رغم التعبئة الكبيرة إلا أن تاتشر نجحت فى مواجتها بسبب التشديدات الأمنية الكبيرة التى أتخذتها للقضاء على الإضراب.

6- قامت تاتشر بخصخصة شركات بريطانية كبرى وخاصة تلك التى تعمل فى مناجم الفحم، واستطاعت النجاة من اضراب استمر لمدة عام قام به عمال المناجم الذين انتفضوا لمحاربة خصخصة هذه الصناعة.

7- وقفت ضد الاتحاد السوفيتى سياسيًا واقتصاديًا حتى أن لقبها الأشهر "المرأة الحديدية" أطلقه عليها أحد الصحفيين السوفيتيين.

8- مرالاقتصاد البريطانى بأزمة طاحنة عام 1982 حيث قامت وقتها القوات الارجنتينية بإحتلال جزر كانت تخضع للسيطرة البريطانية وخاضت تاتشر حرب عنيفة حتى نجحت فى استعادة تلك الجزر مما رفع رصيدها السياسى بشكل كبير.

9- يمكن القول أن تاتشر بشكل كامل قامت بتحويل بريطانيا من بلد نصف اشتراكى إلى واحدة من أكثر اقتصاديات العالم ليبرالية وهو انجاز لم يستطع اى من خلفائها حتى من حزب العمل اليسارى أن يقضى عليه أو يغيره.

10- تميزت تاتشر بالعناد والصلابة والتمسك برأيها حتى النهاية مما أدى إلى استقالة عدد كبير من وزرائها ومعاونيها مما جعل حزبها يتهمها بالديكتاتورية والتصلب خوفًا من حدوث انقسامات خطيرة داخل الحزب.


موضوعات متعلقة..

تاتشر فوجئت بغزو الأرجنتين لجزر فوكلاند فى 1982
منصب مارجريت تاتشر كرئيسة للوزراء وقاها من الإصابة بخرف الشيخوخة مبكرا
وثائق: مارجريت تاتشر استعدت لاستخدام الجيش والطوارئ لمواجهة إضراب العمال








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

اضافة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة