تاتشر فوجئت بغزو الأرجنتين لجزر فوكلاند فى 1982

الجمعة، 28 ديسمبر 2012 03:46 م
تاتشر فوجئت بغزو الأرجنتين لجزر فوكلاند فى 1982 مارغريت تاتشر
لندن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وثائق بريطانية رفعت عنها السرية اليوم، الجمعة، أن رئيسة الوزراء البريطانية المحافظة مارغريت تاتشر فوجئت بغزو الأرجنتين لجزر فوكلاند الواقعة جنوب المحيط الأطلسى، ما أدى إلى حرب استمرت 74 يوماً.

وقالت تاتشر، أمام لجنة بريطانية للتحقيق حول فوكلاند فى أكتوبر 1982 بعد أربعة أشهر على انتهاء الحرب "لم أفكر إطلاقا بأن الأرجنتين ستغزو فوكلاند مباشرة. إنه لمن الغباء القيام بذلك".

وجاء هذا التصريح لتاتشر فى وثائق رفعت عنها السرية واطلعت عليها "بى بى سى". وكانت تاتشر أبلغت فى 31 مارس 1982 أى قبل يومين من الغزو، من قبل الاستخبارات البريطانية بتدخل أرجنتينى وشيك.

وقالت فى شهادتها فى أكتوبر من السنة نفسها، "كان أسوأ يوم فى حياتى. فى تلك الليلة لم يقل لى أحد ما إذا كنا سنتمكن من استرجاع فوكلاند. لا أحد، لم نكن نعرف، لم نكن نعرف".

وتكشف الوثائق أيضا أن تاتشر فعلت ما بوسعها لمنع فرنسا من بيع البيرو صواريخ ايكزوسيت، خوفا من نقلها بعد ذلك إلى الأرجنتين التى استخدمت عددا منها لإغراق سفن بريطانية.

وفى برقية إلى الرئيس الفرنسى حينذاك فرنسوا ميتران مؤرخة فى 30 مايو 1982، حذرت تاتشر من أنه "إذا علم العالم - وهذا الأمر سيحدث على الأرجح - بأن فرنسا تسلم الآن البيرو أسلحة ستنتقل بالتأكيد إلى الأرجنتين لاستخدامها ضدنا نحن حلفاء فرنسا، فسيكون لذلك تأثير مدمر على العلاقات بين بلدينا".وأضافت "سيكون لذلك تأثير كارثى على الحلف" فى إشارة حلف شمال الأطلسى.

فى اليوم التالى، أبلغ الدبلوماسى الفرنسى فرانسيس جوتمان المستشار الخاص لتاتشر المكلف فوكلاند، بأن الصواريخ لن تسلم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة