أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين: مؤيدو استقلال تايوان وهونج كونج سيتساقطون "كالذباب"

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 09:41 ص
الصين: مؤيدو استقلال تايوان وهونج كونج سيتساقطون "كالذباب" شى جين بينج الرئيس الصينى
بكين(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الحكومة الصينية اليوم الأربعاء،مستدعية قصيدة لمؤسس الصين الشيوعية ماو تسى تونج، إن جهود مؤيدى استقلال هونج كونج وتايوان محكوم عليها بالفشل لأنهم سيتساقطون كالذباب.

ويتزايد قلق زعماء الصين إزاء حركة استقلال جديدة فى هونج كونج -المستعمرة البريطانية السابقة التى عادت تحت حكم الصين عام 1997- بعد حصولها على وعد بالتمتع بالحكم الذاتى بالإضافة إلى احتجاجات شهدتها المدينة فى الآونة الأخيرة.

كما تتعامل الصين بكثير من الارتياب مع رئيسة تايوان تساى إنج وين التى انتخبت هذا العام وتعتقد بكين أنها تسعى لاستقلال الجزيرة ذات الحكم الذاتى.

وتقول رئيسة تايوان إنها تريد السلام مع الصين التى تعتبر الجزيرة إقليما منشقا.

وحذرت بكين بالفعل من أن يقيم النشطاء المؤيدون للاستقلال فى كل من تايوان وهونج كونج روابط فيما بينهم بعد أن قام نشطاء من هونج كونج بزيارة تايوان هذا العام.

وقال المتحدث أن فنج شان "تحاول مجموعة صغيرة من القوى المؤيدة لاستقلال تايوان دون جدوى إقامة روابط مع (القوى) المؤيدة لاستقلال هونج كونج لتقسيم البلاد وهو أمر لا يمكن أن ينجح."

واستدعى أبياتا من قصيدة كتبها ماو عام 1963 وقال فيها "فى هذا الكون الصغير ترتطم بضع ذبابات بالحائط." وتستعمل هذه العبارة فى العادة لتأكيد أن الصين لا تخشى أعداءها. ومضى قائلا دون إسهاب "فى النهاية ستجد نفسها مصابة وتنزف" مستخدما كلمات لم ترد فى القصيدة.

وتأتى هذه التصريحات وسط تجدد التوتر بشأن تايوان بعد اتصال هاتفى بين الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب ورئيسة تايوان وهو الأمر الذى أزعج بكين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة