"فحت.. جدى.. طحن.. آخر حاجة.. موت".. المصريين بيعبروا عن شدة تأثرهم

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 03:00 م
"فحت.. جدى.. طحن.. آخر حاجة.. موت".. المصريين بيعبروا عن شدة تأثرهم صورة أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كعادة المصريين دائما ما يخرجون عن السياق لا يمكننا السير على خط واحد والتجديد والتغيير الدائم من طبعائهم، وطبقا لهذه الصفات تغيرت مصطلحاتنا وتعددت لتعبر عن معنى واحد، وتعد كلمة " قوى" هى خير مثال على هذا التعدد، فاستخدمنا كل الكلمات التى لها علاقة بها لنعبر عنها.

فبين " فحت، طحن، جدى" وغيرها من الكلمات البعيدة كل البعد عن المعنى الحقيقى لكلمة "قوى" حاول المصريون أن يلووا بذراع الكلمات لتتماشى مع المقصد الحقيقى للكلمة والذى يوضح قوة التأثر بالوصف أو الكلمة التى تسبقه، وأصبحت هذه الكلمات موضة فى حد ذاتها تتغير مع تقدم الوقت والزمن.

طحن هى " قوى" لشباب التسعينات


تعتبر كلمة "طحن" هى التعبير الأقدم أو من آوائل المصطلحات البديلة لكلمة " قوى" التى استخدمها جيل التسعينات، ودائما ما كانت متعلقة بكلمة "جامد" فأى موقف حتى إذا كان ليس له أى علاقة بالكلمة كانت دائما ما تندس العبارة كاملة "جامد طحن".

"فحت" ترفع شعار "راحت عليكِ يا طحن"


أما كلمة " فحت" فجات لتطيح بعرش" طحن" وتمحوها تماما من القاموس الخاص بكلمة " قوى"، فاستخدمها البعض لإظهار مدى تأثرهم بالجملة التى تسبقها مثل "جعان فحت".. "شاطر فحت" وهكذا

آخر حاجة "أحدث موضة لـ"قوى" الألفينيات


بعد فترة تحول التغيير من هذا المصطلح مجرد موضة تقدم وتحتاج إلى التغير المستمر فظهر بعد ذلك مصطلح "آخر حاجة" كبديل لنفس الكلمة" "قوى" وانتشر بين جيل الألفينيات مثال " تعبان آخر حاجة".

مسلسل الكبير قوى الراعى الرسمى لكلمة " جدى"


أما كلمة " جدى" التى انتشرت بشكل كبير فى الآونة الأخيرة فكان مصدرها الأساسى هو مسلسل " الكبير قوى"، فرددها أحمد مكى وبقية أبطال المسلسل ومن ثم رددها محبوهم من بعدهم.

" موت" الدلع الرسمى لـ"قوى"


"حلوة موت" أما موت فهى الأكثر استخداما بالنسبة للفتيات المدللات، وتعد كلمة "موت" فى حد ذاتها هى الدلع الرسمى لكلمة " قوى" لذلك فهى من المحظورات بالنسبة للرجال.

"بس" أحدث إصدارات المصريين لكلمة "قوى"


أما " بس" فعلى الرغم من انعدام أى صلة بينها وبين معنى كلمة " قوى" إلا أننا لوينا ذراعها حتى تأخذ محلها، وبالفعل أصبحت أحدث التقليعات الخاصة بالكلمة، مثال " حلوة بس" بمعنى "حلوة قوى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة