مفاجأة.. 82 ألف مستشفى خاص تخضع لرقابة 62 مفتشا فى 27 محافظة.. انخفاض عدد المفتشين فتح السوق السوداء لجراحات نقل الأعضاء وختان الإناث.. ووزير الصحة: تكثيف الجولات يوميا لإغلاق المنشآت المخالفة

الخميس، 18 يونيو 2015 06:08 ص
مفاجأة.. 82 ألف مستشفى خاص تخضع لرقابة 62 مفتشا فى 27 محافظة.. انخفاض عدد المفتشين فتح السوق السوداء لجراحات نقل الأعضاء وختان الإناث.. ووزير الصحة: تكثيف الجولات يوميا لإغلاق المنشآت المخالفة مستشفى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفاع وتيرة الأخطاء الطبية فى العيادات والمستشفيات الخاصة التى تقع تحت رقابة الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بوزارة الصحة، كشف عن أن 62 مفتشا على مستوى الجمهورية يقومون بالتفتيش على 82 ألف منشأة طبية بالقاهرة والمحافظات.

انتشار العيادات والمراكز الطبية غير المرخصة


قلة عدد المفتشين تسببت فى انتشار العيادات والمراكز الطبية غير المرخصة التى أصبحت سوقا سوداء وأبوابا خلفية للعمليات الجراحية والعلاج غير المشروع كنقل وزراعة الأعضاء وختان الإناث والعلاج بالخلايا الجذعية.

أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أنه لا توجد مستشفيات غير مرخصة على الإطلاق، ولكن نواجه تلك المشكلة فى العيادات الخاصة، والتى يستطيع أصحابها الإفلات بها لفترة زمنية محدودة إلى أن يتم اكتشافهم بعد ذلك ومعاقبتهم، وذلك لأن إدارة العلاج الحر بالوزارة تقوم بالعديد من الجولات التفتيشية يوميا، ويتم محاسبة المقصرين وإغلاق المنشآت المخالفة.

وأشار الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، إلى أنه يتم إغلاق المنشآت الطبية لثلاثة أسباب أولها نقص التجهيزات وثانيها عدم مراعاتهم لإجراءات مكافحة العدوى، وثالثها لكونها عيادات غير مرخصة من جانب الوزارة.

خطة لزيادة عدد المفتشين لضبط أداء المنشآت


وقال الدكتور صابر غنيم، وكيل وزارة الصحة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، إن الإدارة تقوم بصفة مستمرة بالتفتيش على المنشآت الطبية فى مختلف المحافظات، رغم أن عدد المفتشين غير كاف، مشيرا إلى أن الوزارة لديها خطة لزيادة عدد المفتشين لضبط أداء المنشآت والكشف عن المخالفين.

وأضاف الدكتور صابر غنيم، وكيل وزارة الصحة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، أن الإدارة قامت بالتفتيش على 170 منشأة فى 8 محافظات (القاهرة والجيزة والإسكندرية والفيوم والإسماعيلية والشرقية والمنوفية والغربية) .

غلق 109 منشآت مخالفة


وأوضح وكيل وزارة الصحة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص أنه تم التفتيش على 69 منشأة فى الإسكندرية وتم غلق 45 منشأة وإنذار 16 أخرى وفى الغربية تم التفتيش على 28 منشأة وأغلق منها 12 منها، وإنذار 12 أخرين وفى الشرقية تم التفتيش على 5 منشآت، وفى الإسماعلية تم فحص 51 منشأة أغلق منها 43 منشأة والفيوم 17 منشأة أغلق منها 9 وأنذر منها 6 عيادات.

وقال الدكتور صابر غنيم وكيل وزارة الصحة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية، إنه سيطبق على المستشفيات الحكومية ما يطبق على المستشفيات الخاصة من لوائح، قائلا: "إننا حينما نبدأ فى ترخيص أى منشأة خاصة، فإن المنشاة لابد أن تمر على جهتين، وزارة الصحة ونقابة الأطباء، ويكون هناك فترة موافقة للمنشأة الصحية لمدة تصل إلى 6 أشهر، لابد أن تحصل فيها على الجودة حتى تصل إلى الترخيص النهائى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق تراب مصر

من 69 يوجد 61 غير صالح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة