"الموز المهروس وخبز الأوغالى والسمبوسة" أشهر أطباق موائد شرق أفريقيا

الأربعاء، 11 مارس 2015 11:10 م
"الموز المهروس وخبز الأوغالى والسمبوسة" أشهر أطباق موائد شرق أفريقيا خبز الأوغالى
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يضم مجتمع شرق أفريقيا خمسة بلدان؛ وهى رواندا وبوروندى وكينيا وأوغندا وتنزانيا، وهؤلاء يجمعهم مطبخ وطنى واحد، حيث يتشاركون فى مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية فى جميع أنحاء المنطقة، ولكن، مع بعض الاختلافات الطفيفة فى الأسماء والمكونات.

خبز الأوغالى - 2015-03 - اليوم السابع

خبز الأوغالى



وحسبما جاء بموقع How Africa قدم أشهر الأطباق التى يمكنك الاستمتاع بها عندما تذهب لإحدى دول شرق أفريقيا، من بينها طهى الموز كما تطهى البطاطس المهروسة، والمعروف باسم "الماتوكى"، وأورق الكسافا، وهى أشهر أنواع الزراعات فى القارة الأفريقية.

1. الأوغالى: هو خبز مصنوع من دقيق الذرة حيث يتم طهيه مع الماء حتى يصل إلى اتساق مماثل لشكل العجين، والأوغالى يعد الغذاء الرئيسى الأكثر شيوعا فى المنطقة. يؤكل أوغالى بشكل تقليدى "أى باليدين مباشرة"، وهو يشبه الخبز المسطح فى بعض البلدان الأخرى، ويمكن استخدامه كنوع من أنواع الـ"مغرفة"، "لتغميس" اللحوم والخضروات، التى يتم غمسها فى الصلصة.

2. ماتوكى: هو نوع من أنواع الموز، يتم حصاده وهو أخضر "أى قبل نضجه تمام على الشجر"، ويعد أحد الأطباق الشهية فى أوغندا، غالبا ما يتم تقديمه كالبطاطس المهروسة.

الموز الماتوكى - 2015-03 - اليوم السابع

الموز الماتوكى



3. الأسماك البلطى: هى أسماك يتم اصطيادها من المياه العذبة، وتقدم مشوية أو مغموسة فى الصلصة، غالبًا ما تأتى مصحوبة بالبطاطس المقلية وقليل من السلطة.

4. أسومبى: إذا كنت تبحث عن نوع من الخضراوات الورقية المحلية مع نكهة قوية مصنوعة من أوراق الكسافا المهروسة، المعروف أيضا باسم أوراق نبات المنيهوت، هو "أسومبى"، الذى يستخدم جنبا إلى جنب مع الخضر والبصل والفلفل والباذنجان وأحيانا السبانخ. ثم يتم طهى المكونات فى صلصة وزيت النخيل. للحصول على إصدار غير نباتى، ويمكن أن يضاف اللحم فى داخلها. تؤكل عادة مع الأرز الأبيض.
	السمك البلطى مقدما مع البطاطس المقلية - 2015-03 - اليوم السابع

السمك البلطى مقدما مع البطاطس المقلية



5. ماندازى: يشار إليها أحيانا باللغة السواحيلية "بون"، هى أشبه بالسمبوسة المقلية، وهى واحدة من الأطباق الأكثر شعبية بين الشعوب السواحلية الذين يعيشون فى منطقة البحيرات العظمى الأفريقية. غالبا ما تكون مصنوعة أنها فى شكل مثلث، وأحيانا تقدم فى شكل دائرى أو بيضاوي. وعادة ما تؤكل مع عصير الفاكهة الطازجة أو الشاى فى الصباح، أو كوجبة خفيفة خلال النهار، وأحيانا كحلوى مع اضافة السكر والقرفة.
	الأسومبى - 2015-03 - اليوم السابع

الأسومبى




موضوعات متعلقة :


بالصور.. تعرف على أشهى الأطباق الفرنسية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة