5 نصائح لتحقق التوازن بين العمل ودراستك الجامعية

الأربعاء، 25 فبراير 2015 02:24 ص
5 نصائح لتحقق التوازن بين العمل ودراستك الجامعية طلاب جامعة - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأسباب تتنوع بين محاولة تخفيف الأعباء المادية عن الأسرة، أو اكتساب خبرات مهنية والاستعداد للحياة العملية، يقرر الكثير من الشباب العمل أثناء الدراسة الجامعية ولكنهم يواجهون مشكلات كبيرة فى الموازنة بين العمل والدراسة، من أجل تحقيق النجاح فى الاثنين، إذا كنت واحدًا من هؤلاء وتواجه المشكلة نفسها، جرب هذه النصائح التى يقدمها موقع "collegelife.about" من أجل حل هذه المعادلة الصعبة:

1. اعرف كيف يمكن لعملك أن يتكامل مع دراستك، وحاول الاستفادة من خبرتك فى العمل من أجل خدمة الدراسة، وحاول أن تكون استفادتك من الوظيفة أكثر من مجرد راتب، بل فرصة لمنحك الخبرة والتطوير.

2. قبل البدء فى العمل فكر فى كيفية ترتيب وقتك وساعات عملك، اختر المهن التى تتميز ببعض المرونة فى الوقت. وضع فى حسبانك قدراتك الشخصية والأوقات التى تعرف أنك تستطيع التركيز فيها، لتخصصها للمذاكرة والدراسة بينما تعمل باقى اليوم، فعلى سبيل المثال إذا كنت تركز أكثر فى الصباح اختر دوامًا مسائيًا، يسمح لك فى الوقت نفسه أن تنام وتستيقظ صباحًا لتذاكر.

3. ابحث عن وظيفة فى محيط الحرم الجامعى أو فى موقع قريب من الجامعة لتوفر الوقت فى طريقك من وإلى العمل، بدلاً من أن يضيع فى المواصلات ويتسبب فى إرهاقك كذلك، وأحيانًا يكبدك تكاليف كبيرة.

4. يجب أن يعرف أرباب العمل أنك تدرس، واحرص على أن يكونوا مرنين تجاه ذلك، ويعرفون أنك ستطلب إجازة أوقات الامتحانات وأنك فى بعض الأيام تحتاج للتغيب عن العمل أو المداومة بشكل جزئى من أجل المواظبة على حضور المحاضرات.

5. فكر فى العمل باعتباره فرصة للهروب العقلى، كاستراحة للعقل من التفكير المتواصل فى الدراسة والمعلومات وغيرها، واعتبره فرصة لإعادة شحن طاقتك.


موضوعات متلعقة..


12نصيحة للطلاب المغتربين تنقذهم من الإفلاس..


نقدم نصائح اختيار "اللاب توب" و"التابلت" المناسب لمرحلتك الدراسية..








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة