من الجاسوسية لتورط أم كلثوم فى قتلها.. أبرز شائعات طالت أسمهان

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 10:13 م
من الجاسوسية لتورط أم كلثوم فى قتلها.. أبرز شائعات طالت أسمهان أسمهان
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لا خوف من قدر الله، وكل شىء مقدر ومكتوب، أقول ما أرى، والله قادر على تبديل الأمور. أرى فى يدك خطين للحياة أحدهما يتوازى مع الخط الثانى، والثانى يقطعه فى أكثر من نقطة، وذلك يعنى أنك ستكونين ضحية كثيرين وستنتهين فى الماء كما ولدتِ فى الماء" بهذه العبارة.. اختتم الفلكى المعروف الأسيوطى نبوءته للنجمة الجميلة أسمهان والتى يُقال إنها كانت مصدر هلع كبير للفنانة الشابة ـ آنذاك ـ ودفعتها أكثر من مرة لمحاولة الانتحار كى تنهى عذابها مع رعب النبوءة وتكذبها ولا أحد يعرف حتى الآن هل كان هذا حقيقيًا أم لا.

لم تكن هذه الشائعة الوحيدة فى حياة "أسمهان" بل كانت حياتها القصيرة جدًا ممتلئة بالشائعات التى طاردتها حتى بعد رحيلها ولا تزال حتى الآن مثار التكهنات والتخيلات.

شائعات قتل أسمهان.. من الغيرة الفنية للنسائية للمخابرات والإخوان


أغنى مراحل حياة "أسمهان" بالشائعات كانت الأخيرة، تحديدًا وفاتها التى تقول أسرتها أنها "قضاء وقدر" وتقول التحقيقات أيضًا ذلك، ولكن الجميع بلا استثناء يقولون إنها حادثة قتل مدبرة، وكما قال العراف فى نبوءته أنها "ستكون ضحية كثيرين" تفرق دم أسمهان بين الكثيرين وتضاربت الشائعات حول المسئول عن وفاتها، فهناك من يرجع السبب للغيرة الفنية ويتهم "أم كلثوم" بقتلها لأنها كانت تغار منها، وهناك من يعول الأمر على الغيرة أيضًا ولكن النسائية متهمين الملكة "نازلى" أم الملك فاروق التى يقال إنها لم تطق حب "أحمد حسنين باشا" لها.

وتوجهت أصابع الاتهام فى مقتلها أيضًا إلى "الملك فاروق" شخصيًا الذى أشيع أنه كان يحبها ولكنها رفضت حبه وهو ما دفعه إلى قتلها، وأشيع أيضًا أن وراء قتلها زوجها الأول "حسن الأطرش".

ولم تكن السياسة بعيدة عن شائعات مقتلها فاتهمت المخابرات الألمانية والبريطانية بقتلها، ومؤخرًا، اتُهمت جماعة "الإخوان" بقتلها، وفقًا لتصريحات "ثروت الخرباوى" القيادى السابق فى الإخوان فى برنامجه الإذاعى "التنظيم السرى"، والتى ذكر فيها أن حسن البنا مؤسس وزعيم الجماعة، أصدر أمرًا بقتل أسمهان باعتبارها كافرة ويحل دمها.

فى حين قال ممدوح الأطرش أحد أقارب أسمهان فى مقابلة صحفية قبل سنوات إنه يعتقد أن سر وفاة أسمهان لا يخرج عن القصر الملكى فى مصر، وبشكل عام هناك 6 قتلة محتملين لها إما الملك فاروق أو نازلى أو حسن الأطرش أو أم كلثوم، لافتًا إلى أنه يستبعد ذلك الاحتمال، وكذلك الإنجليز الذين خانتهم وحاولت الاتصال بالألمان ولكنهم منعوها.

"أسمهان" وطنية أم جاسوسة أم عميلة مزدوجة أو ثلاثية


رغم تأكيد معلومة عمل أسمهان لصالح الإنجليز من أكثر من مصدر، إلا أن الكاتب والصحفى المصرى محمد التابعى قال فى إحدى كتاباته إنها لم تكن ترى نفسها كجاسوسة، وكتب أنها حين حكت له عن ما طلبه الإنجليز منها قال لها ساخرة "يعنى هتبقى ماتاهارى" فقالت غاضبة "لأ ماتاهارى كانت جاسوسة بتشتغل عشان الفلوس لكن أنا عايزة أخدم بلادى".

وهى النظرية التى يدافع عنها أقاربها أيضًا الذين احتجوا بعد ظهور مسلسل "أسمهان" عام 2008 على تصويرها كجاسوسة، وقال "الأمير عماد الأطرش" فى مقابلة صحفية إنهم يعتبرون أسمهان "أميرة وطنية خدمت بلدها ولبنان وساهمت فى حصولهما على الاستقلال".

لم يقتصر الحديث عن جاسوسية أسمهان على علاقتها بالإنجليز فحسب، ولكن أشيع أيضًا أنها كانت عميلة للفرنسيين كذلك الذين جندوها فى بيروت أم الإنجليز فجندوها فى مصر، وامتدت الأقاويل لما هو أبعد من ذلك حيث أشيع أنها كانت تنوى التعامل مع الألمان كذلك لأنها لم تكن تثق بانتصار الحلفاء، ولكن الإنجليز أحبطوا خطتها للعمل مع الألمان.

"أسمهان" و"التابعي".. حب كبير أم مصالح متبادلة؟


العلاقة بين "أسمهان" و"محمد التابعى" أمير الصحافة العربية لم تكن عادية، ولكن لا أحد حتى الآن يعرف الوجه الحقيقى لهذه العلاقة، فرغم أن التابعى ذكر فى كتاب "أسمهان تروى قصتها" أن أسمهان لم تعرف أبدًا الحب، أشيع أن هناك قصة حب كبيرة كانت بينهما وأن "أسمهان" كانت تغار عليه حد الجنون، لدرجة أنها ضربته على وجهه مرة من فرط غيرتها عليه.

وفى المقابل انتشرت شائعات عن أن كل ما يربط "أسمهان" بالتابعى كانت مجرد مصالح متبادلة، فهى تطمع فى أن يحسن صورتها فى الصحافة وأن يكون سببًا فى شهرتها، وفى المقابل يحاول "التابعى" الاستفادة من الأميرة الجميلة فى التشهير بها وكشف فضائحها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شريفة محمد التابعى

أمير الصحافة العربية

لم يحصل التابعى علي لقب امير الصحافة من فراغ و لا من خلال" و التشهير بها وكشف فضائحها." و هذه الجملة تكشف ضعف المعلومات عن تاريخ التابعى و مصداقيته و مدى تحرى الدقة في الأخبار و هو صاحب الجملة الشهيرة "ان يفوتك مائة سبق صحفي خيرا من ان تنشر خبر كاذب واحد!" و رغم الصداقة المقربة بين التابعى و أسمهان، الا انه لم ينشر الحقيقة كاملة و التى كان يعرفها من عاصروهم و هى انه قد خطب اسمهان ثم فسخ الخطبة بعد عدة شهور. و صور الخطوبة موجودة و متداولة بعد ان سمحت حرم التابعى بنشرها في التسعينات، و بعد وفاة التابعى. و قد طلبت أسمهان من التابعى ان يكتب عنها في حالة وفاتها انها كانت تعمل من اجل وطنها و ليس ضده. برجاء تحرى الدقة و الإقتداء بامير الصحافة في العمل الصحفى مع الشكر شريفة محمد التابعى كريمة الكاتب الصحفى الراحل محمد التابعى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة