خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الخطابة السياسية" لعماد عبد اللطيف عن دار العين بمعرض الكتاب

الخميس، 25 ديسمبر 2014 12:13 م
"الخطابة السياسية" لعماد عبد اللطيف عن دار العين بمعرض الكتاب غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك دار العين فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، بـ"الخطابة السياسية فى العصر الحديث" للدكتور عماد عبد اللطيف، أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة.

والدكتور عماد عبد اللطيف، يهتم بتحليل الخطاب وله كتب متعددة منها، لماذا يصفق المصريون؟ بلاغة التلاعب بالجماهير فى السياسة والفن، استراتيجيات الإقناع والتأثير فى الخطاب السياسى، البلاغة والتواصل عبر الثقافات، بلاغة الحرية: معارك الخطاب السياسى فى زمن الثورة. تحليل الخطاب البلاغى: دراسة فى تشكل المفاهيم والوظائف.

وجاء على غلاف الكتاب، إذا كانت الخطابة قد سطَّرت شطرًا من تاريخ مصر الحديثة والمعاصرة؛ فإن تاريخ الخطابة ما زال بحاجة إلى من يُسطره. ويمكن لمثل هذا التأريخ أن يأخذ مسارات متنوعة؛ فقد يهتم مسار بالجانب التواصلى من الخطب السياسية؛ ويكون معنيًا بتقديم معرفة تاريخية بمناسبات الخطب المهمة وطبيعة المتكلم فيها، والجمهور الذى يتلقاها، والوسائط التى استخدمت فى بثها، واستجابات الجمهور لها. وهناك مسار آخر يُعنى بتطور أساليب الخطابة ولغتها، ومسار ثالث يركز على التحولات التى طرأت على الوظائف التى تقوم بها الخطابة فى الحياة السياسية والمجتمعية، ومسار رابع يتناول عملية تأليف هذه الخطب، وطقوس كتابتها وإلقائها، والعلاقة التى توجد بين الكاتب الذى يكتبها، ورجل السياسة الذى يُلقيها. هذا الكتاب هو محاولة لارتياد هذه المسارات، فى سبيل الوصول إلى معرفة كاشفة، تلقى الضوء على أهم سمات الخطابة السياسية فى عالمنا الراهن.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة