فى مثل هذا اليوم..اندلاع انتفاضة شعبية ضد الاحتلال البريطانى وحكومة نسيم باشا فى مصر.. وقوع معركة السموع بين جيش إسرائيل والأردن..والممثل ريجان حاكم كاليفورنيا يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

الخميس، 13 نوفمبر 2014 01:07 م
فى مثل هذا اليوم..اندلاع انتفاضة شعبية ضد الاحتلال البريطانى وحكومة نسيم باشا فى مصر.. وقوع معركة السموع بين جيش إسرائيل والأردن..والممثل ريجان حاكم كاليفورنيا يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية تظاهرة ضد الاحتلال البريطانى - أرشيفية
كتب أشرف عزوز ـ رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 13 نوفمبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الخميس، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1935 هو اندلاع انتفاضة شعبية فى مصر ضد الاحتلال البريطانى والحكومة التى يرأسها محمد توفيق نسيم باشا، وذلك بعد خمس سنوات من قيام حكومة إسماعيل صدقى بإلغاء دستور 1923 الذى كان يضمن قدرا كبيرا من السلطة للشعب، وأصدرت بدلا منه دستور 1930 الذى منح الملك سلطات فى تعيين وعزل الحكومات.

ومحمود توفيق نسيم ولد فى 30 يونيو عام 1871، بالقاهرة وينتمى لأسرة تركية وجده الأكبر لاظوغلى مدير الإدارة المالية فى عهد محمد على باشا وصاحب التمثال المتواجد بميدان لاظوغلى، التحق بمدرسة الحقوق وعين بوظيفة كاتب ثم معاون نيابة وأخذ يرتقى حتى انتقل إلى سلك القضاء فأصبح قاضيا، وتولى وزارة الأوقاف ثم وزيرا للداخلية وتولى مهام منصب رئيس الوزراء ووزير الداخلية فى وزارته الأولى التى قام بتشكيلها.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1966 وقعت معركة السموع بين الجيشين الإسرائيلى والأردنى على إثر مصرع ثلاثة جنود إسرائيليين بلغم أرضى وتذرعت إسرائيل بحجة وجود قاعدة للعمل الفدائى فى بلدة السموع بالضفة الغربية التابعة للمملكة الأردنية، وأنها قامت بعدة عمليات عسكرية فى العمق الإسرائيلى الأمر الذى دعاها إلى مهاجمة هذه البلدة فى لواء الخليل وكانت المواجهة مع لواء المشاة حطين تحت قيادة العقيد الركن بهجت المحيسن مسئولا للدفاع عن منطقة واسعة تشمل محافظة بيت لحم ومحافظة الخليل وكان موقع قيادته فى منطقة كفار عصيون وشمل اللواء ثلاث كتائب مشاة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1979 أعلن رونالد ريجان الممثل السابق وحاكم ولاية كاليفورنيا عن ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية التى ستجرى فى نوفمبر من عام 1980 وريجان ‏ ولد 1911 ويعد الرئيس رقم40 للولايات المتحدة الأمريكية وعند وفاته كان مصابا بالزهايمر، ويعتبر ثانى أكبر رؤساء أمريكا عمرا بعد جيرالد فورد وعند عمله بالتمثيل كان ممثلا بارزا، وشارك فى الحملة المكارثية ضد الشيوعية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2001 وقع الرئيس الأمريكى جورج دبليو بوش أمرا تنفيذيا يسمح بالمحاكم العسكرية ضد الأجانب والذين يشتبه بأن لهم صلات بأعمال إرهابية على الولايات المتحدة وبوش من مواليد عام 6 يوليو 1946 وهو رئيس الولايات المتحدة رقم 43 وكان حاكما لولاية تكساس قبل توليه الرئاسة وقبل دخوله السياسة كان رجل أعمال وكانت أنشطته تتضمن عدة شركات للنفط وغيرها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة