بطء الإيقاع الذى لازم الثلث الأول من فيلم "أسف على الإزعاج" ليس نابعاً من خلل لدى مخرجه، ولكن لأننا اعتدنا الإيقاع المتلاحق والسريع الذى كرسته هوليود سينمائياً طوال سنوات طويلة. وأصبح أى منطق سينمائى مختلف صادماً نوعاً ما للمتفرج المصرى. وساعد فى ذلك مباغتة النجم أحمد حلمى لجمهوره باختياره السينمائى الجديد والمختلف، وهو الأمر الذى أفاض كثيرون فى شرحه وتفسيره وأسهب آخرون فى الحديث عنه وامتداحه.. وهو بالفعل يستحق ذلك وأكثر.
فالأكيد أن الفيلم الرقيق تم تنفيذه بنعومة شديدة، بقصدية واعية من مخرجه الذى لم يستسهل الوقوع فى فخ الإضحاك السهل، لأن قصة الفيلم تدور ببساطة حول شاب مصاب بالفصام أو انقسام الشخصية، وهذا يغرى بتقديم عمل هزلى، لا يمكنك التوقف عن الضحك خلاله لحظة، لكن المخرج ومن قبله السيناريست ومعهما البطل الذكى اختاروا ما هو أصعب، وهو أن يقدموا فيلما إنسانيا يحمل ملمحاً كوميديا. ربما لا تستلقى من شدة الضحك فى الفيلم، لكن الابتسامة لا تفارقك طوال الأحداث. ومن هنا أجزم بأن بطء الإيقاع كان مقصودا تماماً، وهو يؤكد بدوره على دقة إحساس المخرج بفيلمه، فهو مدرك تماماً للتوقيت المناسب الذى يتوجب فيه على النجم أحمد حلمى إلقاء "الإيفيه" الذى يضحك الجمهور فى القاعة، بحيث كلما بدأت تنتابك لحظة ملل يأتى "الإيفيه" ليستعيد قدرتك على المتابعة من جديد وهكذا.
هذا بالإضافة للحرفية الدقيقة التى تعامل بها السيناريو مع حدوتة الفيلم، التى تحمل خيالات البطل والتى يتابعها المتفرج على الشاشة، دون أن ينتابه شك فى أن ما يراه مجرد خيالات فى ذهن البطل، وهى أيضاً تحسب لقدرة المخرج على تصور الشكل النهائى لفيلمه. فمثلاً فى المشهد الذى يجمع الأب محمود حميدة ووحيده أحمد حلمى فى ملعب الإسكواش، نرى الكرة تمر أسفل مضرب محمود حميدة دون أن يمسها، ليعود الابن ليلتقطها ويلعب من جديد. وفى لقطة نرى أشخاصا يتابعون اللعبة باندهاش، من يلاحظ هذا المشهد سوف يضحك أولاً من عدم قدرة الأب على اللعب بشكل صحيح، ثم يرجع اندهاش المتفرجين داخل الفيلم لنفس السبب، دون أن يدرك أحد أن دهشة المتفرجين داخل الفيلم تعود لأن البطل يلاعب نفسه، ويتحدث مع خيال فى ذهنه.
أهمية هذا المشهد ومشاهد أخرى جمعت محمود حميدة ودلال عبد العزيز أو الأب والأم معاً دون حوار بينهما، أنها إشارات لحالة البطل النفسية، فهو يسترجع هذه المشاهد لحظة كشف الحقيقة قرب نهاية الفيلم. أما جودتها فتنبع من أنها بدت شديدة الطبيعية، لا تنبئ أبداً بالحدث الرئيسى فى الفيلم، فعلى سبيل المثال كم رجل يجلس صامتاً إلى جوار زوجته لا ينظر أحدهما للآخر منتبهان لفيلم فى التليفزيون.
حالة حالمة رافقتنى بعد متابعة الفيلم ومغادرتى قاعة السينما، تجعل من الصعب الحديث عن عيب وحيد شاب هذا العمل الفنى، وفى الواقع هو ليس عيبا بقدر ما هو اختلاف فى التوجهات ربما .. كان نتيجة خط درامى آخر فى الفيلم يتماس مع حدثه الرئيسى، فبطلنا يرى هذيانات كان ضمنها تصوره أن الكون بأسره يضطهده، وفى محاولاته الفرار من هذا الاضطهاد يلجأ لإرسال خطابات لرئيس الجمهورية لينقذه وينقذ مشروعه فى توفير الطاقة المستهلكة فى الطيران – فالبطل مهندس طيران أصلاً - إلى أن يصل لكتابة خطابه الأخير لرئيس الجمهورية، يخبره فيه أنه تعافى وإنه لم يعد يرى هذيانات، ويؤكد له يأسه فى إيجاد مصادر تمويل لمشروعه، ولذا فهو مضطر لبيع مشروعه لأى جهة أجنبية تقبل أن تنفق عليه. المشهد تم تقديمه بصرياً بروعة فائقة تؤكد على أن من صنعه يمتلك وجهة نظر حقيقية، فيما يصيب عقولنا المبدعة من إحباط.. ففى البداية نرى أحمد حلمى يكتب الخطاب على الكمبيوتر ويصاحبنا صوته من العمق يقرأ، ثم يذهب لصندوق بريد اعتاد أن يلقى فيه خطاباته الموجهة للرئاسة. وعندما يهم بوضع الخطاب يعانده فيدفعه بقوة تجعل الصندوق ينفتح ليفاجأ البطل ونحن معه بانهمار رسائله السابقة من الصندوق المهمل فى الشارع، فكل رسائله لم تصل أصلا لمن يقرأها، لتكون آخر كلمة فى المشهد على لسان البطل "أنا أسف يا ريس أنا مضطر أبيع".
كانت هذه نهاية جيدة لهذا الخط الدرامى فى الفيلم، لكن ربما أراد صناعه أن يستكملوا حالة البهجة بعد شفاء البطل، بقرار من رؤسائه تمويل مشروعه الطموح. لكن المشكلة الحقيقية والتى خلقت حالة من التزايد عند هذه النقطة فى الفيلم تكمن فى ظهور رجل الأعمال الذى رغب فى شراء المشروع ليبيعه لمؤسسة أجنبية ما تنفذه. فى تقديرى لم يكن لهذا المشهد داعٍ فالرسالة وصلتنا قبلا عبر انهمار الرسائل من الصندوق.
على كل ورغم كل هذا، فالفيلم قدم لنا بهجة ممزوجة بالشجن الجميل عبر أداء مدهش لمحمود حميدة ومخضرم لدلال عبد العزيز، وأكثر نضوجاً لأحمد حلمى، أضافت له حيوية وإشراق منة شلبى المزيد. والأهم حدوتة شجية قد يكون بطلها أى شاب له طموح، وليس بالضرورة أن يكون مصابا بالإسكيزوفرنيا أو انفصام الشخصية.
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة