موجز الصحافة العالمية.. 2015 يشهد 10 حروب حول العالم

السبت، 03 يناير 2015 05:13 م
موجز الصحافة العالمية.. 2015 يشهد 10 حروب حول العالم عمليات الحرب على داعش - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت بالعديد من القضايا حول العالم، منها قضية المهاجرين المسلمين فى ألمانيا، وعزم الأمم المتحدة مواجهة فيروس الإيبولا خلال عام 2015.

وفى البداية، نشرت مجلة فورين بوليسى الأمريكية تقريرا تحت عنوان "10 حروب يشهدها عام 2015"، مشيرة أنه من أفغانستان إلى اليمن، سوف يشهد العالم فى العام الحالى صراعات وأزمات.

وعددت المجلة 10 حروب يتركز أغلبها فى الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث الحرب ضد تنظيم داعش فى سوريا والعراق والفوضى فى ليبيا حيث سيطرة الميليشيات الإرهابية، والحرب الأهلية فى جنوب السودان ومواجهة التمرد جماعة بوكو حرام الإرهابية الخطيرة فى نيجيريا وجماعة الشباب الجهادية فى الصومال، وصراع دولة الكونغو الديمقراطية ضد الميليشيات المسلحة المدعومة من رواندا.
وفى أفغانستان تواجه الحكومة المنتخبة حديثا تنامى تمرد حركة طالبان الجهادية من جهة والخلاف مع معسكر عبد الله عبد الله بشأن تقاسم السلطة، كما تواجه اليمن الفوضى حيث سقطت العملية السياسية ضحية صراع النخبة وتحول ميزان القوى لصالح الحوثيين.
وعلى الرغم من أن أزمة أوكرانيا ليست الأعنف فى العالم لكنها ضربت العلاقات بين روسيا والغرب ودفعتها نحو الأسوأ، ورغم أن فينزويلا ليست منطقة حرب وعادت شوارعها للهدوء بعد موجهة من الاحتجاجات ضد السلطة الحالية، لكن أسباب الأزمة لا تزال باقية وتتوقع المجلة أن تعانى البلاد من موجة أخرى من عدم الاستقرار فى 2015.

ومن ناحية أخرى، قال مسئولون من الأمم المتحدة إنه يمكن التغلب على فيروس الإيبولا فى 2015، لكن لا تزال هناك أشهر من العمل الشاق للسيطرة على الفيروس الذى أودى بحياة ما يقرب من 8 آلاف شخص.

وقال أنتونى بانبرى، رئيس بعثة الأمم المتحدة لمواجهة المرض، فى مؤتمر صحفى، الجمعة: "لم نقترب من إنهاء الأزمة، ورغم أننا تعاملنا بنجاح كبير خلال 90 يوميا لكن لا يزال أمامنا طريق طويل وشاق".
كما نشرت صحيفة نيويورك تايمز رد السفير المصرى فى واشنطن محمد توفق على مزاعم منع دخول الدبلوماسية الأمريكية والباحثة ميشيل دن، مصر لأسباب أمنية.

وقال السفير المصرى فى خطابه للصحيفة، المنشور على موقعها الإلكترونى السبت، أن ميشيل دن، المسئولة بمؤسسة كارنيجى للسلام الدولى، لم يتم منعها من دخول مصر لأسباب أمنية، ولكن لانتهاكها القوانين الخاصة بإصدار التأشيرة، حيث يسمح القانون المصرى بالحصول على تأشيرة السياحة فقط من مطار القاهرة فور الوصول.

فى الوقت الذى قرر فيه القائمون على كاتدرائية "كولونيا" الألمانية الشهيرة إطفاء أضوائها الكاشفة، كاحتجاج على تنامى المسيرات المعادية للإسلام والمهاجرين فى ألمانيا مؤخرا، حسب ما نشر موقع صحيفة التليجراف.

وكانت مدينة دريسدن الألمانية قد شهدت مسيرات لحركات يمينية متطرفة ترفض ما أسمته "أسلمة" المجتمع الألمانى، وتطالب بوقف استضافة المهاجرين فى ألمانيا، لتقابلها مطالبات من السياسيين لمستشارة البلاد "آنجيلا ميركل" بتعديل قوانين الهجرة وترحيل هؤلاء من لم تقبل ملفاتهم للبقاء فى ألمانيا.
وجاءت مظاهرات مدينة دريسدن قبل أعياد الكريسماس كرد على تزايد أعداد اللاجئين الذين يرغبون العيش فى ألمانيا، وجذبت أعدادا وصلت إلى 17 ألف مواطن رافض للمهاجرين وأسلمة المجتمع الألمانى.
ونشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تحقيقا يقول، إن كلا من موقعى التواصل الاجتماعى فيسبوك "وتويتر" يواجهان حملة انتقادات من منظمات مناهضة للعنصرية، تتهمهما بعدم حجب منشورات عنصرية ضد الإسلام تثير حالة متفاقمة من الإسلاموفوبيا.

وإليكم أبرز فى جاء فى الصحف العالمية اليوم:

الصحف الأمريكية: نيويورك تايمز تنشر رد السفارة المصرية على منع دخول "ميشيل دن" مصر بعد أسبوعين من إرساله.. 2015 يشهد 10 حروب حول العالم.. الأمم المتحدة: يمكننا هزيمة الإيبولا هذا العام


ليبيا هيرالد: إخوان ليبيا يشترطون حل مجلس النواب أولا قبل الحوار الوطنى



نيويورك تايمز تنشر رد السفارة المصرية على منع دخول "ميشيل دن" القاهرة


الأمم المتحدة: يمكننا هزيمة الإيبولا فى 2015


الصحافة البريطانية: مواقع التواصل الاجتماعى تساهم فى انتشار ظاهرة "الإسلاموفوبيا".. كاتدرائية ألمانية تطفئ أنوارها لرفض المسيرات المعادية للإسلام.. وعام 2014 الأكثر دموية بعد مقتل 100 ألف عربى


التليجراف:كاتدرائية ألمانية تطفئ أنوارها اعتراضًا على مسيرات معادية للإسلام


الإندبندنت: "فيسبوك" و"تويتر" يساهمان فى انتشار الإسلاموفوبيا


قلق فى واشنطن من اعتداء مستوطنين يهود على دبلوماسين أمريكان



دراسة أمريكية: ثلث حالات الإصابة بالسرطان تعود لأسباب وراثية


الصحف الإسرائيلية: إسرائيل ترفض الكشف عن تورطها فى بيع أسلحة لرواندا عام 1994.. قلق فى واشنطن من اعتداء مستوطنين على دبلوماسيها برام الله.. واشنطن تهدد فلسطين بوقف الدعم لانضمامها لـ"الجنائية الدولية"



موضوعات متعلقة..

موجز أخبار مصر للساعة الواحدة.. اختطاف 24 قبطيًا بـ"ليبيا"


موجز محافظات مصر.. استشهاد مجند خلال مطاردة متهمين بجبل أسيوط الغربى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة