ما هى أعراض تليف الكبد؟

الثلاثاء، 1 يونيو 2010 - 10:52

الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد

كتبت فاطمة امام

يسأل قارىء: أعانى بتورم فى القدمين والبطن وتراكم الماء بهما ومنذ 7 أشهر قام الأطباء بسحب 3 لترات ماء من بطنى وأخبرونى بأن هناك مشاكل عديدة فى الكبد وأعطونى مدرّات للبول فما هو تشخيص الحالة وهل أحتاج إلى زراعة كبد؟

يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد قائلا: إن ما يعانى منه السائل هو حالة من حالات تليف الكبد المتطورة ولكن لا يمكن الجزم بإمكانية إجراء عملية زرع كبد إلا بعد إجراء العديد من الفحوصات كإجراء تحاليل الكلى لضمان سلامتها وتحاليل السكر وتحاليل فيروس سى ومعرفة السبب الرئيسى وراء هذا التليف ثم نرى إذا كان الجسم لديه قابلية لإجراء هذه العملية أم لا حيث إن زراعة جزء من الكبد يتوقف على مدى قدرة الجسم على الاستجابة للعملية وعلى الأدوية التى تعطى بعد العملية وذلك لتجنب حدوث أى مضاعفات.

لذا على المريض إجراء كافة الفحوصات اللازمة له ثم يقرر له الطبيب المختص إمكانية إجراء العملية أم لا.

ويوضح دكتور وائل إلى أن تليف الكبد يحدث نتيجة لعدة أسباب منها الإصابة بمرض البلهارسيا أو الإصابة بفيروس سى بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض المناعية على مدر بعيد يمكن أن تؤدى إلى حدوث تليف كبد وبعض حالات الكبد الدهنى.

ويؤكد دكتور وائل لضمان الوقاية من هذا المرض ضرورة الفحص المستمر على الكبد خاصة وأن تليف الكبد لا توجد له أعراض كبرى فى أولى حالاته وإنما تظهر الأعراض الكبرى حينما يصل التليف إلى أقصاه وعن الأعراض المبدئية يوضح دكتور وائل أنها تشمل كسل عام فى الجسم وخمول وإجهاد ووجود آلام فى المفاصل واصفرار فى العينين ثم يحدث تورم القدمين والبطن.

لذا يجب اتباع الإراشادات العامة من تجنب المواد الدهنية بكثرة وتجنب الأملاح الزائدة فى الطعام بالإضافة إلى المحافظة على النظافة الشخصية وعدم تناول الأطعمة من الأماكن الملوثة بالإضافة إلى عدم مشاركة الغير فى الأدوات الخاصة والوقاية من الفيروسات المختلفة كفيروس سى والذى يعد أحد الأسباب الرئيسية فى الإصابة بتليفات الكبد.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com











الأكثر تعليقاً