الصوت يؤثر فى سوق النشر.. تحميل الكتب المسموعة يرتفع 17% فى بريطانيا

الخميس، 09 مايو 2024 01:12 م
الصوت يؤثر فى سوق النشر.. تحميل الكتب المسموعة يرتفع 17% فى بريطانيا سماع كتب صوتية ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفع عدد تنزيلات الكتب الصوتية فى المملكة المتحدة بنسبة 17% بين عامى 2022 و2023، وفقًا لبيانات جمعية الناشرين البريطانية (PA).

وذكرت الهيئة التجارية ، فى بيان لها نقلته صحيفة الجارديان البريطانية، أن إيرادات الكتب الصوتية ارتفعت بنسبة 24% خلال الفترة نفسها إلى 206 ملايين جنيه إسترليني في عام 2023 مما يعكس زيادة في عدد تحميل الكتب الصوتية من 50 مليونًا إلى 59 مليونًا.

وقال دان كونواي رئيس جمعية الناشرين البريطانية: "من العدل أن نقول إن الصوت أصبح الآن جزءًا مهمًا حقًا من محفظة النشر ، لقد أثبتت الكتب المسموعة نفسها كطريق رئيسي لتسويق مستهلكي الكتب في هذا البلد" .. مشيرا إلى أن إجمالي إيرادات النشر تجاوز العام الماضي 7 مليارات جنيه إسترليني لأول مرة.

وأشار كونواي إلى أن تلك الأرقام تعكس القيمة الاقتصادية المستمرة للنشر في المملكة المتحدة .. لافتا إلى أن الشعبية المتنامية للكتب تعني أن القطاع لايزال يؤدي أداءً قويًا على الرغم من التقلبات الاقتصادية.

وأكد أن الإقبال على الكتب البريطانية وقراءة المؤلفين البريطانيين في جميع أنحاء العالم مستمر في النمو، إذ نمت قيمة سوق التصدير الاستهلاكي بنسبة 8% لتصل إلى 918 مليون جنيه إسترليني في عام 2023، وكانت أكبر ثلاث دول تصدير هي (أستراليا والولايات المتحدة وألمانيا).

وشهد سوق الكتب الخيالية (الجريمة والفانتازيا والخيال العلمي والرومانسية) زيادة بنسبة 8% في القيمة لتصل إلى 907 ملايين جنيه إسترليني فيما زادت قيمة الكتب غير الخيالية للمستهلكين بنسبة 5% لتصل إلى 1.1 مليار جنيه إسترليني.

وقال كونواى إن السير الذاتية الملكية حظيت بشعبية خاصة في العام الماضي ، حيث حقق كتاب (Spare) للأمير هاري نجاحا كبيرا..مشيرا إلى أن صناعة النشر نمت على مدى السنوات الخمس الماضية..متوقعا أن تواصل النمو في العام المقبل.

وأضاف رئيس جمعية الناشرين البريطانية: "خلال جائحة كورونا كانت هناك طفرة في القراءة، وتطورنا بسرعة كبيرة ، وهذا النمو يتباطأ بشكل طفيف للغاية، لكننا ما زلنا ننمو".

يشار إلى أن منصة Spotify للكتب الصوتية أتاحت لمشتركيها المميزين في أكتوبر الاستماع إلى الكتب الصوتية بينما توسعت منصة Audible من الكتب الصوتية ذات الراوي الفردي إلى تلك التي تحتوي على مؤثرات صوتية كبيرة ويؤدي الأداء الصوتي فيها ممثلون محترفون متعددون ، حيث صدرت الكتب الصوتية التي أنتجها المخرج الشهير سام مينديز لروايات "ديفيد كوبرفيلد" و"أوليفر تويست" للكاتب الإنجليزي تشارلز ديكينز ، والتي جاءت بأصوات نكوتي جاتوا وهيلينا بونهام كارتر ونيكولا كوجلان في العامين الماضيين، وهناك خطط لإصدار كتب صوتية جديدة لجميع روايات سلسلة هاري بوتر السبعة، بصوت أكثر من 100 فنان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة