عشان تبقى مصحصح.. ابعد عن هذه الأطعمة أثناء الامتحانات

الإثنين، 27 مايو 2024 08:00 ص
عشان تبقى مصحصح.. ابعد عن هذه الأطعمة أثناء الامتحانات حافظ على تركيزك فى الامتحانات وابتعد عن هذه الأطعمة
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

امتحانات الثانوية العامة على الأبواب، لذلك من المهم أن يحافظ الطلاب على تركيزهم خلال هذه الفترة الحاسمة استعدادًا لدخول الامتحانات المقرر لها الشهر المقبل، ويعد الحفاظ على صحة الدماغ أمرًا ضروريًا فى هذه الفترة من أجل تعزيز الوظيفة الإدراكية وتقوية الذاكرة وتحسين الصحة العقلية بشكل عام، وفقًا لتقرير موقع "تايمز أوف إنديا".

فيما يلى.. قائمة مكونة من 6 أطعمة تضر بصحة الدماغ، يجب الابتعاد عنها خلال فترة المذاكرة والامتحانات:

المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات السكرية، مثل الصودا ومشروبات الطاقة وبعض عصائر الفاكهة، على نسبة عالية من الفركتوز، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للفركتوز إلى مقاومة الأنسولين والالتهابات وضعف وظائف المخ، بدلاً من ذلك، تناول العصائر الطبيعية مثل الليمون، كما يمكن إضافة مكونات مثل الخيار والنعناع إلى الماء لتعزيز الترطيب.

الكربوهيدرات المكررة

تحتوى الكربوهيدرات المكررة، والتى توجد فى الخبز الأبيض والمعجنات والأطعمة المصنعة، على مؤشر نسبة السكر فى الدم مرتفع، والتى تسبب ارتفاعات سريعة فى مستويات السكر فى الدم، ما يزيد من خطر الإعاقة الإدراكية، وللحصول على كربوهيدرات صحية، اختر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل.

الدهون المتحولة

يمكن للدهون المتحولة الموجودة عادة فى السمن والمخبوزات المعبأة والأطعمة المقلية، أن تزيد الالتهاب والإجهاد التأكسدى فى الدماغ، لذلك من المهم استهلاك الدهون الصحية، مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون.

الأطعمة المعالجة

غالبًا ما تحتوى الأطعمة عالية المعالجة، مثل رقائق البطاطس والشعرية سريعة التحضير والوجبات السريعة، على مستويات عالية من السكر والدهون غير الصحية والمواد المضافة، التي يمكن أن تعطل وظائف المخ وتزيد من خطر مشاكل الصحة العقلية، لذلك تجنبها خلال فترة الامتحانات والمذاكرة، وتناول بدلًا منها الأطعمة الكاملة غير المصنعة، مثل الفواكه الطازجة والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الملح

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من الملح، والتى غالبًا ما تكون من الأطعمة المصنعة والمعلبة، إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ ويضعف الوظيفة الإدراكية، لذلك تجنبها وتناول الأطعمة الطازجة والكاملة.

الدهون المشبعة

يرتبط تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، الموجودة في اللحوم الحمراء والزبدة ومنتجات الألبان كاملة الدسم، بزيادة الالتهاب وخطر الإصابة بالتدهور المعرفى، حاول تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج والبروتينات النباتية مثل الفول والعدس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة