اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم.. تعرف على شروط قياس نسبته

الجمعة، 17 مايو 2024 03:00 م
اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم.. تعرف على شروط قياس نسبته ارتفاع ضغط الدم
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

17 مايو هو اليوم العالمي للتوعية من ارتفاع ضغط الدم، المرض المزمن المعروف بالقاتل الصامت، لأنه يعرض الشخص في حالة عدم السيطرة عليه للعديد من المضاعفات الصحية.

وأكد التقرير المنشور عبر موقع healthshots، أن فهم قراءة ضغط الدم تعد من أهم الحيل التي يجب القيام بها والاهتمام للحفاظ علي صحتك والتعرف على مدى مخاطرته عند الارتفاع.

تتكون قراءات ضغط الدم، التي يتم قياسها بالملليمتر الزئبق من قيم الضغط الانقباضي (الضغط أثناء نبضات القلب) والانبساطي (الضغط بين نبضات القلب)، فمن  المهم أن تعرف أرقام ضغط الدم لديك لأنها يمكن أن تخبرنا الكثير عن صحتك.

هل تعلم أنه إذا ظل ضغط الدم مرتفعًا باستمرار، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أرقام ضغط الدم.

فهم أرقام ضغط الدم لديك

إذا سبق لك أن قمت بفحص ضغط دمك، فلا بد أنك لاحظت الرقمين المعروضين على جهاز ضغط الدم. يعد فهم هذين المكونين أمرًا بالغ الأهمية لأنهما يقدمان رؤى مختلفة حول صحة القلب والأوعية الدموية:

1. الضغط الانقباضي

ويشار إلى الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم باسم ضغط الدم الانقباضي. تنعكس القوة المطبقة على جدران الشرايين أثناء انقباضات القلب في الضغط الانقباضي، الذي يمثل عبء عمل القلب.

2. الضغط الانبساطي

الضغط الانبساطي، الذي يظهر مقاومة تدفق الدم في الجهاز الوعائي المحيطي، هو الضغط في الشرايين في القلب أثناء الراحة. وهو الرقم الأقل في قراءة ضغط الدم.

أما بالنسبة للإجماع العالمي على ضغط الدم الطبيعي، فيُشار إليه عادةً على أنه "120 على 80" ملم زئبق، والذي يُعرف بأنه الضغط الانقباضي أقل من 120 ملم زئبق والضغط الانبساطي أقل من 80 ملم زئبق.

هذا الرقم يتمتع بقوة كبيرة. فهو يؤثر على العديد من القرارات المتعلقة بالعلاج والمخاطر الصحية للفرد.

سيساعدك ضغط دمك على تحديد ما إذا كان بإمكانك تناول الدواء أو إجراء تغييرات في نمط حياتك إذا كان عليك المضي قدمًا في جراحة إزالة المياه البيضاء الاختيارية المقررة لك، أو إذا كان بإمكانك القيام بأنشطة مثل رفع الأثقال أو حتى ركوب الأفعوانيات.

تساعد هذه الأرقام في تحديد ما هو طبيعي للأشخاص الذين يعتبرون أصحاء وللأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

وهو يحدد ما يعنيه ارتفاع ضغط الدم الخاضع للسيطرة مقابل ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، ويرشدك إلى البحث عن علاجات طبية وإجراء تغييرات في نمط حياتك.

 تعرف علي شروط قياس ضغط الدم ؟

فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك من خلالها تحديد وتسجيل خط الأساس الشخصي لضغط الدم لديك وأنت مرتاح في منزلك:

الخطوة 1: استخدم جهاز قياس ضغط الدم المعتمد ومعايرًا بشكل صحيح. تأكد من أن حجم الكفة يناسب ذراعك بشكل صحيح. ناقش مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك فيما يتعلق بصلاحية جهازك أو معايرته.

الخطوة الثانية: قم بقياس ضغط الدم مرتين يوميًا لمدة 7 أيام. تأكد من أنه في نفس الوقت كل يوم، ويفضل في الصباح والمساء. في كل مرة، خذ قراءتين، بفارق دقيقة واحدة على الأقل.

الخطوة 3: يجب التخلص من القياسات التي تم إجراؤها في اليوم الأول ويجب استخدام متوسط قيمة الأيام المتبقية بعد اليوم الأول.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة