قبل امتحانات الثانوية العامة.. نصائح تساعد الأسرة على تأهيل أولادها للامتحانات

الجمعة، 17 مايو 2024 10:00 م
قبل امتحانات الثانوية العامة.. نصائح تساعد الأسرة على تأهيل أولادها للامتحانات طالب ثانوى
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مرحلة الامتحانات من الأوقات العصيبة التي يمر بها معظم الطلاب لما تتسم به من توتر وقلق ورغبة في إنجاز المهام والوصول لأعلى درجات التفوق الدراسي وهذا بالطبع يتطلب من الأسرة القيام بالمزيد من الخطوات التي تدعم بها نفسية الأبناء وتحد من خلالها مظاهر القلق والتوتر وانعدام الثقة بالنفس وفقًا لما أشارت إليه ريهام عبد الرحمن  استشاري الإرشاد النفسي والاسري والتربوي، وخاصة مع الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، وهى

تهيئة المكان

الحرص من جانب الأسرة على تهيئة المكان المناسب للمذاكرة والذي يساعد الابناء على الانتباه والتركيز، مثل الجلوس في مكان جيد التهوية والإضاءة وبعيدًا عن الضوضاء والالتزام بعدم مشاهدة التلفزيون بصوت مرتفع ما يؤثر على قدرة الطالب علي التحصيل.

الاستعداد المسبق

فترة الامتحانات تتطلب من الأسرة الاستعداد المسبق لها من خلال عدم استقبال الزيارات العائلية أو السفر الذي يجعل الطالب في حالة من التشتت وعدم الاستقرار، والعمل على تأجيل هذه الزيارات في وقت يكون فيه الطالب مستعد لذلك مع العمل على مراعاة نفسيته وأنه بحاجة لمن يشاركه شعوره ويحترم رغبته في النجاح والتفوق.

التحفيز الإيجابي

الطالب خلال مرحلة الامتحانات يحتاج لكلمات الدعم والتشجيع الإيجابي، مثل: أنا أثق بقدراتك، أعلم أنك مجتهد ومتفوق، أقدر مجهودك، فهذه الكلمات تدعم الطالب نفسيا وتشعره بأن مجهوده مقدر من جانب الأسرة.

تجنب إصدار الأحكام

في حالة مراجعة الطالب للامتحان واكتشافه وجود خطأ في الإجابة ينبغي على الأسرة الابتعاد عن لومه وتوبيخه، والاكتفاء بالتحفيز الإيجابي وتدريب الطالب على أن الامتحان مرحلة وستمضي، وبالتالي يجب على الإنسان السعي والمحاولة والتعلم من الخطأ ليكتسب المرونة والصبر والتحدي.

تجنب الملل

فلتحرص الأسرة على تشجيع الطالب أن يمارس الرياضة كالمشي اليومي لمدة نصف ساعة، أو التنفس العميق وشرب كميات كافية من المياه فكل هذه الممارسات تساعد الطالب على عدم الشعور بالملل ومحاربة التقلبات المزاجية والاكتئاب، والقدرة على ترسيخ المعلومات بالذاكرة.

تجنبوا المقارنات

تجنبوا المقارنات غير العادلة بين أبناءكم وغيرهم من الأصدقاء والأقارب فذلك يجعلهم يشعرون بالنقص والدونية، وعدم الكفاية بالنسبة لكم وبالتالي تهتز ثقتهم بأنفسهم.

نصائح قبل الامتحانات
نصائح قبل الامتحانات
الاستعداد للامتحانات
الاستعداد للامتحانات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة