اليوم العالمى لارتفاع ضغط الدم.. طرق تقلل خطر ارتفاع القاتل الصامت

الخميس، 16 مايو 2024 02:00 م
اليوم العالمى لارتفاع ضغط الدم.. طرق تقلل خطر ارتفاع القاتل الصامت ارتفاع ضغط الدم
كتب - حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصادف يوم 17 مايو اليوم العالمى لارتفاع ضغط الدم، ويؤدى ارتفاع ضغط لحدوث الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب، والشرايين، وارتفاعه فجأة قد يؤدى إلى حدوث جلطات القلب، والمخ وقد يؤدى للوفاة.
 
وتشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أنه من خلال اتباع أسلوب حياة صحي ، يمكن للمرء تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، و من خلال منع ارتفاع ضغط الدم يمكن للمرء أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقا لما نشره موقع  onlymyhealth

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها منع ارتفاع مستويات ضغط الدم:

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالخضروات والفواكه الخضراء ، وأطعمة قليلة الصوديوم
تجنب الأطعمة الدهنية والزيتية والمعالجة
تمرين منتظم
الإقلاع عن التدخين
قل "لا" للتوتر
الحصول على قسط كاف من النوم

العوامل المسئولة عن زيادة مستويات ضغط الدم

1. الإجهاد

الإجهاد هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للارتفاع الفوري في ضغط الدم. عندما تشعر بالتوتر ، يفرز جسمك هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، مما قد يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم. و يُعرف هذا باسم استجابة "القتال أو الهروب"، وهي استجابة طبيعية للتوتر. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من إجهاد مزمن ، فقد يظل ضغط الدم لديك مرتفعًا، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. الكافيين

الكافيين سبب شائع للارتفاع الفوري في ضغط الدم، فهو منبه يمكن أن يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويمكن أن يكون هذا التأثير أكثر وضوحًا لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين أو الذين يستهلكون كميات كبيرة منه".

3. الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب أيضًا ارتفاعًا فوريًا في ضغط الدم، وتشمل هذه الأدوية التي تحتوي على المنشطات والعقاقير المضادة للالتهابات، وأنواع معينة من مضادات الاكتئاب.

4. التدخين

يمكن أن يسبب التدخين أيضًا ارتفاعًا فوريًا في ضغط الدم، فعند استنشاق دخان السجائر، فإنه يتسبب في تضييق الأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، هذا التأثير مؤقت ، لكن إذا كنت تدخن بانتظام، فقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم المزمن.

5. الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة

يؤثر نظامك الغذائي أيضًا على مستويات ضغط الدم، ويمكن أن تسبب بعض الأطعمة ارتفاعًا فوريًا في ضغط الدم، تشمل هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، مثل الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة المالحة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة