نصائح بسيطة للسيطرة والوقاية من سمنة الأطفال

الأربعاء، 15 مايو 2024 10:00 ص
نصائح بسيطة للسيطرة والوقاية من سمنة الأطفال زيادة وزن الاطفال
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سمنة وزيادة وزن الأطفال من المشكلات الخطيرة التي قد تسبب الكثير من المضاعفات والأمراض والمشكلات الصحية لهم نتيجة إصابتهم بهذا المرض المزعج خلال مراحلهم العمرية المبكرة،  فضلا عن عرقلتها للكثير من مهام وقدرات الطفل الصغير الذي يحتاج إلى الحركة والنشاط في مراحله المبكرة.

وفقا لتقرير نشر في موقعmohgov فإن زيادة وزن الطفل لها الكثير من المضاعفات الخطيرة مثل الارتفاعات الحادة والاختلالات التي تظهر على ضغط الدم لدى الأطفال في مراحل مبكرة،  فضلا عن زيادة الدهون الثلاثية لديه، كذلك قد تؤثر هذه الزيادة العالية في الوزن في مرحلة مبكرة على التنفس والقدرة على تنظيمه خلال النوم والاستيقاظ أيضا، مما يؤدي إلى اضطرابات نوم حادة للطفل البدين.

كذلك قد تؤثر زيادة الوزن بشدة على الصحة العامة للطفل وتؤدي إلى إرتفاع فرص إصابته لمرض السكر من النوع الثاني، كذلك تؤثر على حركته ومفاصله وعظامه تؤثر على نشاطه وعلى بذله للجهد طوال اليوم.

الدكتور سمير بهنسي أخصائي الاطفال بمستشفى الجلاء، أوضح أن هناك الكثير من المحاذير التي يجب تجنبها لوقاية الطفل من الزيادة الحادة في الوزن التى تؤدى إلى اضطرابات عمليات جسمه بالكامل، فزيادة الوزن تعرقل حركته وتشعره بالكثير من الآلام في القدم والمفاصل، فضلا عن النهجان السريع وكذلك الشعور باضطراب في الشهية إما بالزيادة والشراهة أو باضطرابات نوعيات الطعام ذاتها.

ومن المحاذير لتجنب السمنة المفرطة للطفل، أنه لابد من تعويد الطفل على التحكم في شهيته وعلى عادات غذائية سليمة ومفيدة، وعدم مجاراته في رغباته في تناول الطعام غير الصحي كالمصنعات والمقليات، حصص النشويات يجب أن تكون كمياتها قليلة وعدم منعه بشكل كامل وقاسي من الدهون الصحية والنشويات كما يفعل البعض لأنه يضر بمناعة الطفل.

يجب أن يكون الطفل واعيا لخطورة السمنة ويجب الثناء عليه عندما يطبق القواعد الصحية اليومية، واستبدال كل المشروبات المحببة لدى الأطفال بالمشروبات الصحية خالية السكر والمحليات، الاهتمام بتعويده على تناول كم معين من الطعام دون غيره ودون زيادته مهما حدث، لابد من الابتعاد عن فكرة الرجيم الذي تتبعه بعض الأمهات من تلقاء نفسها ولابد من المتابعة مع الطبيب المختص لعدم الإضرار بصحة الطفل.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة