12 نصيحة للتعافي من إدمان المخدرات.. من وحى مسلسل صدفة

الجمعة، 05 أبريل 2024 05:00 م
12 نصيحة للتعافي من إدمان المخدرات.. من وحى مسلسل صدفة مشهد من مسلسل صدفة
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يناقش مسلسل صدفة الذى يعرض ضمن ماراثون دراما رمضان هذا العام، مشكلة الإدمان التى يقع فيها العديد من الشباب بهدف الهروب من الواقع، ولكن في حقيقتها وقوع في بئر غامضة عميقة يصعب النجاة منه إلا بالتحلى بالإرادة القوية والعزيمة، والتعافي من إدمان المخدرات هو عملية مستمرة من النمو والتغيير تعمل على تحسين أداءك وصحتك وعافيتك وسعادتك، وفي السطور التالية نتعرف على بعض من النصائح التى تساعدك على البقاء بدون مخدرات وفقًا لما نشره موقع "verywellmind"

1. التركيز على اللحظة الحالية

التركيز على اللحظة الحالية سيساعدك على البقاء على المسار الصحيح، في التعافي من إدمان المخدرات، قد يكون من السهل البدء في التركيز على السلبيات والانغماس في التفكير الكارثي الذي يخدعك. لذا حاول أن تظل منتبهًا للحاضر، وركز فى المستقبل لبدء جلسات العلاج.

2. غير حياتك 

إذا كانت العودة إلى المكان الذي كنت تعيش فيه قبل العلاج ستعني الإقامة مع شخص لا يزال يشرب أو يتعاطى، فيجب عليك الانتقال. إذا كان أقرب أصدقائك يعانون من مشاكل مع المخدرات أو الكحول، ولكنهم يرفضون السعي للتعافي من إدمان المخدرات ابتعد عنه، وأنصح نفسك بأنك عليك القيام بذلك من أجل صحتك ورفاهيتك.

3. ابحث عن شبكة دعم جيدة ورصينة

إنهاء العلاقات الضارة لا يكفي، فأنت بحاجة إلى تكوين علاقات جديدة مع الأشخاص الذين سيكون لهم تأثير إيجابي على حياتك. حيث يحتاج الجميع إلى التواصل مع الآخرين للحصول على كتف يبكي عليه، أو لمجرد الضحك والاستمتاع. فقم بتكوين صداقات مع الأشخاص الرصينين الذين يعرفون كيفية قضاء ليلة رائعة بدون مخدرات أو كحول.

4. لا تتسرع في الحياة الطبيعية

إن معرفة كيفية البقاء نظيفًا بعد التخلص من السموم قد يكون أمرًا صعبًا، فأسمح لنفسك باتخاذ خطوات صغيرة. ولا تتعجل بالعودة إلى العمل ولا تتحمل أكثر مما تستطيع تحمله. في يوم من الأيام سوف تدهش نفسك بكل ما تستطيع إنجازه، ولكن ليس من الضروري أن يكون ذلك اليوم أو غدًا، أو الأسبوع المقبل، أو الشهر المقبل.

5. اجعل الأولوية لتعافيك 

قد يكون من المثير أن تعيش حياة جديدة خالية من المخدرات، وقد تشعر بأنك بحاجة إلى تعويض الوقت الضائع، لكن لا تشتت إنتباهك وتهمل عملية تعافيك. فقط استمر في رؤية المعالج الصحى وحضور الاجتماعات بانتظام، ولا تفوت أي مواعيد للرعاية اللاحقة.

6. كافئ نفسك

عندما تحقق هدفًا ما، أو تصل إلى مرحلة التعافي، احتفل بمكافأة صحية، مثل القيام بشيء مميز مع صديق. كما إن البقاء متيقظًا على الرغم من مرورك بيوم سيء، بمثابة إنجازات تستحق الاحتفال بها أيضًا، حتى لو كان ذلك فقط من خلال الغناء بصوت عالٍ لأغنيتك المفضلة بينما تفكر في مدى روعتك.

7. تناول الطعام بشكل جيد

لا يُعرف الأشخاص الذين يعانون من الإدمان النشط بالعناية الجيدة بأنفسهم، لذلك أثناء التعافي من الإدمان، عليك التأكد من تجديد صحتك وطاقتك من خلال الوجبات المنتظمة والتغذية الجيدة. وتأكد من حصولك على ما يكفي من البروتين والألياف، وتجنب الأطعمة المصنعة، واشرب أيضًا الكثير من الماء، فالترطيب أمر بالغ الأهمية لجسم صحي، حيث أن الجفاف يجعلك تشعر بالتعب .

8. ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تفعل الكثير لدعم التعافي من إدمان المخدرات. ويمكن أن تقلل من القلق والتوتر، وتساعدك على الحصول على نوم أفضل، وتحسن صحتك البدنية، وتعزز ثقتك بنفسك، وتقاوم الاكتئاب. نظرًا لأن التمارين الرياضية تنتج الدوبامين، فإنها يمكن أن تساعدك أيضًا على استقرار كيمياء الدماغ التي تضررت بسبب المواد، بالإضافة إلى مكافحة الرغبة الشديدة في المخدرات. إذا لم تمارس الرياضة من قبل، فابدأ بتمارين صغيرة حيث إن صعود الدرج بدلًا من المصعد، أو المشي لمدة عشر دقائق، أو القيام ببعض التمارين متساوية القياس أثناء مشاهدة التليفزيون يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مستوى لياقتك البدنية بشكل عام، مما يمنحك الطاقة والإلهام للقيام بالمزيد.

9. كن مشغولاً

البقاء مشغولاً لا يعني المبالغة في الجدولة وإرهاق نفسك، ولكنه يعني الاستمرار في التركيز على الأنشطة الإيجابية بدلاً من السماح لنفسك بالملل، ابحث عن هواية أو نشاط جديد، أو جرب شيئًا إبداعيًا، أو اشترك في فصل دراسي عبر الإنترنت. أنت بحاجة إلى منافذ جديدة لتحل محل كل الوقت والجهد الذي استخدمته في إنفاق السلوكيات الإدمانية.

10. احصل على نوم جيد

نم من 7 إلى 8 ساعات في الليلة، أو أكثر إذا كنت في حاجة إلى ذلك. سيساعد النوم الجيد عقلك وجسمك على الشفاء وتحسين مزاجك وطاقتك وقدرتك على مواجهة التحديات. وتجنب النيكوتين والكافيين في وقت متأخر من اليوم وتجنب الشاشات الساطعة بالقرب من وقت النوم. إذا كنت تعاني من الأرق، و إذا كنت تعاني من اضطرابات في النوم مثل التعرق الليلي أو نوبات الهلع أو الأحلام السيئة، فانهض وتجول لتصفية ذهنك. واشرب كوبًا من الماء، أو استمع إلى الموسيقى، أو اكتب في مذكراتك، أو اقرأ. فإذا كنت منزعجًا جدًا، فاتصل بصديقك أو أحد أفراد العائلة وتحدث معه عما يزعجك حتى يصفى ذهنك.

11. التخطيط للمستقبل

لا تدع نفسك تتعرض لكمين من المواقف العصيبة أو الرغبة الشديدة في المخدرات أو الصراعات في المنزل أو العمل. خطط لاستراتيجيات كيفية التعامل مع أية مشكلات من المحتمل أن تواجهها بشكل منتظم. وقم بعمل قائمة بأساليب المواجهة. وتدرب على ما ستقوله وتفعله. يمكن أن تساعدك جلسات الاستشارة ومجموعات الدعم على القيام بذلك. واكتشف أيضًا أين ومتى تُعقد الاجتماعات بالقرب من منزلك، أو عملك، أو صالة الألعاب الرياضية، أو منزل الوالدين، وفي أي مكان تذهب إليه بشكل متكرر. تريد أن تكون قادرًا على العثور على الدعم الذي تحتاجه متى وأينما كنت في حاجة إليه.

12. تذكر دائمًا أن التعافي يساوي المرونة

لن تكون رحلة تعافيك دائمًا سلسة وسهلة، ويجب ألا يُنظر إلى النكسات على أنها إخفاقات. المفتاح هو الاستجابة بشكل جيد للنكسات، وبذل قصارى جهدك للتغلب عليها ومواصلة النمو في عملية تعافيك. تتطلب المثابرة بهذه الطريقة المرونة، أي القدرة على التعامل مع التحديات والتعافي منها، وتغيير نفسك أو ظروفك عند الضرورة. المرونة هي مهارة يمكن تعلمها خلال فترة التعافي من إدمان المخدرات، وتزداد حدة مع كل يوم تمتنع فيه عن تعاطي المخدرات. خلال الأوقات المظلمة، تسمح لك المرونة بالبقاء متفائلاً ومتفائلاً بالمستقبل، مع العلم أن لديك القوة لتحمل أي شيء.

ومسلسل صدفة بطولة ريهام حجاج، ويشارك بجانبها كل من خالد الصاوى، عصام السقا، سلوى خطاب، رحاب الجمل، رشدى الشامى، فراس سعيد، نور إيهاب، ميار الغيطى، عمرو صحصاح، تامر يسرى، عبير منير، سليم الترك، رباب ممتاز، وردشان مجدى، علاء خالد وهشام منصور، وتأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز.

شاهد المزيد من أخبار مسلسلات رمضان 2024 عبر بوابة دراما رمضان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة