كحك ومعمول وكعب الغزال.. أشهر 5 أصناف حلوى عيد الفطر فى الدول العربية

الخميس، 11 أبريل 2024 03:00 م
كحك ومعمول وكعب الغزال.. أشهر 5 أصناف حلوى عيد الفطر فى الدول العربية كحك العيد
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للمناسبات العربية والإسلامية علاقة وطيدة بالطعام والحلوى، فالشعوب العربية تستطيع أن تبدع فى عشرات الأصناف والأنواع سواء بسبب مناسبة أو حتى بدون مناسبة، فعلى سبيل المثال عيد الفطر من الأعياد المحببة للشعوب الإسلامية والعربية، وله مكانة خاصة، لذلك أبدعت الشعوب الإسلامية والعربية فى صنع حلوى مخصصة لهذا العيد، وأكلها يعطى شعورا مميزا وإحساسا بحلول هذا العيد، ونستعرض فى هذا التقرير أسماء حلوى العيد فى الدول العربية.

 

الكحك المصرى

يبدأ المصريون في تحضير كحك العيد، بجانب مجموعة كبيرة من الحلوى، كالبسكوت والبيتي فور وغيرها الكثير من الأصناف التى يتناولها المصريون خلال أيام العيد الثلاثة.

كحك العيد
كحك العيد

 

كعب الغزال المغربى

يتم تصنيع هذه الحلوة المغربية من العجين المحشو باللوز، كما تُحضر حلوى الزليجة والمحنشة والغريبة، وتكون غنية بالمكسرات.

كعب غزال مغربي
كعب غزال مغربي

 

المعمول السورى

ينتشر المعمول في سوريا وأيضا في لبنان، وهناك يعرف بحلوى العيد وتحضر حلوى العيد المتنوعة بين كعك العيد المحلَّى، والمعمول، الذى يأتى بحجم الأصبع، ويكون إما محشوًّا بالتمر أو بالجوز أو بالفستق الحلبى.

المعمول
المعمول

 

كعك - فلسطين

الكعك أكثر أنواع الحلوى التراثية التى يتم تحضيرها مع حلول عيد الفطر، ويصنع من الزبدة أو الصنوبر أو الجوز أو اللوز، ويقدم حلقوم غزة على أنه من الحلوى التى تقدم فى عيد الفطر، مع البسكويت والشيكولاته.

 

كليجا العراق

هي واحدة من أفضل الحلوى العراقية التى تقدَّم فى عيد الفطر، ومن بين الحلوى المقدمة فى عيد الفطر أيضًا كعك العيد، والشكرلمة العراقية، وهى أصناف تقليدية وتراثية.

كليجا العراقية
كليجا العراقية

 

العصيدة بالكويت

تشتهر الكويت بإعداد حلويات خاصة بعيد الفطر، أبرزها العصيدة الكويتية والغريبة واللقيمات، وتعد الدرابيل أو ريوق العيد أشهر أصناف الحلوى بالعيد.

العصيدة
العصيدة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة