رمضان فى مصر حاجة تانية.. "الأبريه" مشروب لا غنى عنه على مائدة رمضان فى النوبة.. أهل أسوان يجهزونه على "الدوكة".. يصنع من الدقيق والماء ويضاف إليه الليمون والفاكهة.. ويعوض الجسم بما يحتاجه طوال الصيام.. صور

السبت، 23 مارس 2024 08:30 م
رمضان فى مصر حاجة تانية.. "الأبريه" مشروب لا غنى عنه على مائدة رمضان فى النوبة.. أهل أسوان يجهزونه على "الدوكة".. يصنع من الدقيق والماء ويضاف إليه الليمون والفاكهة.. ويعوض الجسم بما يحتاجه طوال الصيام.. صور الأبريه بعد تجهيزه
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى كل مجتمع من المجتمعات داخل مصر، عادات وتقاليد متبعة فى شهر رمضان المبارك، تلك الخاصة بالأكل والشرب وطريقة إعدادها، حتى تخرج بالشكل الذى اعتاد عليه سكان هذه المنطقة وتوارثوها من الأجداد.

وفى أسوان، اعتاد أهل النوبة على إعداد بعض الأطعمة والمشروبات واعتبروها مرتبطة بشهر رمضان المبارك، خاصة أنهم يجتمعون فى بيت من البيوت بالقرى والنجوع المختلفة لإعداد هذا الطعام أو المشروب بشكل جماعى وسط فرحة وتهليل بقدوم الشهر الكريم.

ومن هذه الطقوس المتبعة فى النوبة، ما يتعلق بإعداد مشروب "الأبريه" والذى لا تخلو مائدة رمضانية فى بيوت النوبة أو شوارعها إلا وفيها هذا المشروب المغذى الذى اعتاد عليه النوبيين فى أسوان وباقى أنحاء الجمهورية عامة.

تحدثت أم أحمد، من أهالى غرب أسوان لـ"اليوم السابع"، عن مشروب الأبريه قائلةً: هو مشروب نوبى مميز إعتاد أهل النوبة على وجوده بمائدة الإفطار يومياً فى رمضان ويعتمدون عليه لأنه مغذى ومفيد للجسم، يعوض الصائمين نقص ما يحتاجه الجسم طوال فترة الصيام، وهناك طريقة مميزة فى طريقة إعداده".

وأضافت أم أحمد، إعداد الأبريه ليس مجرد إعداد مشروب لرمضان فقط، ولكن هو اجتماع وروابط بين الجيران والأهل والأحباب فى النوبة، فالكل يتجمع فى بيت من بيوت النوبيين وتجلس النساء مع أطفالهن ومع كل واحدة منهن أدواتها لإعداد الأبريه بكميات لكل أسرة من هذه الأسر المجتمعة، ثم يستكملن هذا الصنيع فى بيت آخر من البيوت فى اليوم الذى يليه.

وأوضحت أن مشروب الأبريه عبارة عن فطائر رقيقة تصنع من الذرة الشامية بعد طحنها وعجنها، ويستخدم لإعدادها مواد الدقيق والماء والخميرة ثم "الدوكة" النوبية وهى قطعة الصاج الحديد التى توضع فوق الموقد، مضيفةً أن طريقة إعداد الأبريه تبدأ بخلط دقيق القمح مع دقيق الذرة وملح وماء ويعجن جيدا ويترك يومين ليتخمر، وبعد أن يتخمر العجين يخبز على صاج الدوكة، وتفرش العجين بطريقة دائرية طبقة رقيقة جدا بخشبة نصف دائرية مخصصة لعمل الأبرية أو باليد وترفع سريعا بالسكين قبل أن يحمر وتوضع علي الطبق النوبى المسمى بـ"الشوور" أو " التاجدى"، وبعد التأكد من جفافه يفتت لقطع صغيرة فى حجم مقلة العين وتوضع فى أكياس من القماش يحتفظ بتهويته وجفافه.

وتابعت السيدة النوبية، أن هذه الرقائق الخفيفة من الأبريه يتم تكسيرها لقطع صغيرة ويضاف لها الماء البارد أو بعض الإضافات الأخرى مثل الليمون أو البرتقال أو غير ذلك من أنواع الفاكهة ويشرب مع الإفطار فى رمضان.

الأبريه-بعد-تجهيزه
الأبريه-بعد-تجهيزه

 

الأبريه-فى-النوبة
الأبريه-فى-النوبة

 

الدوكة
الدوكة

 

المشروب-النوبى
المشروب-النوبى

 

فرد-العجينة
فرد-العجينة

 

فطائر-الأبريه
فطائر-الأبريه

 

قطع-الأبريه
قطع-الأبريه

 

مشروب-النوبة
مشروب-النوبة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة