الفرصة الذهبية فى رمضان.. استقبال طلبات الاعتكاف فى المسجد الحرام بدءا من اليوم وحتى اكتمال الأعداد.. سن المعتكف لا يقل عن 18 عاماً.. وشئون الحرمين تستعد لاستقبال المعتكفين بخدمات خاصة

الأحد، 17 مارس 2024 01:00 م
الفرصة الذهبية فى رمضان.. استقبال طلبات الاعتكاف فى المسجد الحرام بدءا من اليوم وحتى اكتمال الأعداد.. سن المعتكف لا يقل عن 18 عاماً.. وشئون الحرمين تستعد لاستقبال المعتكفين بخدمات خاصة المسجد الحرام
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهيئ رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الأجواء التعبدية الإيمانية، لاستقبال ضيوف الرحمن طوال الأيام المباركة من شهر رمضان.

تتميز العشر الأواخر من رمضان بأجواء خاصة، كونها الأكثر تقربا لله وفيها يقبل المعتكفون على قضاء هذه الأيام فى الحرم المكى ، ولكن هذا يخضع لشروط وقواعد أعلنتها هيئة شئون الحرمين.

وتبدأ الهيئة، اليوم الأحد، تلقى طلبات التسجيل لراغبى الاعتكاف فى المسجد الحرام.

كيفية التقديم
 

تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والارشاد تقوم بتنظيم عملية الاعتكاف بالمسجد الحرام من خلال وضع برنامج للاعتكاف على موقع الرئاسة ويكون التسجيل للمعتكفين من خلاله.

وأوضحت الهيئة أن بداية التقديم ستكون في السابع من شهر رمضان عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، وينتهي باكتمال العدد.

وعلى راغب التدم بالطلب دخول البوابة الالكترونية للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين ثم تسجيل الدخول عبر إدخال بيانات الدخول المطلوبة من الصفحة الرئيسية.

 

شروط الاعتكاف
 

للاعتكاف شروط، حددتها "شئون الحرمين"، تشمل الالتزام بالدخول للاعتكاف في الوقت المحدد يوم 20 رمضان، وأن لا يقل عمر المعتكف عن 18 سنة.

كما تشمل الموافقة على التعهدات والضوابط النظامية للمسجد الحرام والالتزام بها.

وضمن القواعد التى يجب على المعتكف الالتزام بها هى عدم إدخال الأطعمة والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة المسموح بها، وهي سجادة صلاة مفردة وغطاء خفيف مفرد و مخدة و قطعتا إحرام فقط.

والحرص على نظافة المسجد الحرام، وعدم استغلال خزانات المصاحف للأغراض الخاصة أو تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم والتفرغ للعبادة والذكر وقراءة القرآن وتعظيم المكان وعدم التشويش على المصلين أو الانشغال بما لا فائدة فيه والحرص على أداء صلاة التراويح والتهجد مع الإمام، وكذلك يمنع الاعتكاف في قبو المسعى حتى لا يحدث إعاقة للساعين ومراعات عدم اختلاط الرجال بنساء واجتماع العائلات.

 

خدمات للمعتكفين
 

هناك العديد من التجهيزات الخاصة باستقبال المعتكفين، حيث يتم عمل مربعات خاصة بالرجال وأخرى للنساء محاطة بحواجز في قبو توسعة الملك فهد عن يمين الداخل وعن يساره.

وتُخصص مواقع للرجال في بقية القبو وهذه المواقع مخصصة لأغراض المعتكفين المسموح بها، كما يتم تخصيص أبواب لدخول أغراض المعتكفين في الجهتين الشمالية والجنوبية ، حيث يتم وضع مراقبين من إدارة التوجيه على هذه الأبواب مزودين بإرشادات للمعتكفين على هيئة مطويات وكروت صغيرة تشتمل على تعليمات الاعتكاف وفيها ارشادات للمعتكفين.

وتحرص  الإدارة العامة لشئون المصاحف والكتب برئاسة شئون الحرمين، على تهيأة خزائن المصاحف فى المصليات المخصصة للاعتكاف وتزوديها بنسخ جديدة من المصحف الشريف.

يأتى ذلك فى إطار الجهود المستمرة التى تبذلها الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى في خدمة القرآن الكريم والعناية به.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة