فى الربع الأخير من 2023..

جارديان: ارتفاع معدلات البطالة في المملكة المتحدة وتباطؤ نمو الأجور

الثلاثاء، 12 مارس 2024 12:06 م
جارديان: ارتفاع معدلات البطالة في المملكة المتحدة وتباطؤ نمو الأجور ريشى سوناك - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت معدلات البطالة فى المملكة المتحدة وتباطأ نمو الأجور في الأشهر الثلاثة حتى يناير، حيث أظهر سوق العمل علامات الضعف، مما يعكس تباطؤ أوسع في الاقتصاد البريطانى، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وارتفع معدل البطالة بشكل غير متوقع إلى 3.9 في يناير من 3.8% في ديسمبر وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية، في حين انخفض متوسط نمو الأجور السنوي بما في ذلك المكافآت إلى 5.6% من 5.8% في الشهر السابق.

وكان الاقتصاديون في المدينة يتوقعون أن تظل البطالة ثابتة وأن يتباطأ نمو الأجور إلى نسبة أكثر تواضعًا تبلغ 5.7%. كما انخفض معدل الدفع بدون المكافآت إلى 6.1% من 6.2% خلال نفس فترة الثلاثة أشهر.

وقلص أصحاب العمل تعيين موظفين جدد، مما أدى إلى انخفاض عدد الوظائف الشاغرة المعلن عنها خلال الربع بمقدار 43000 إلى 908000، مما يشير إلى أن الركود خلال الأشهر الستة الأخيرة من عام 2023 كان له أثر أكبر قليلاً على سوق العمل مما كان متوقعًا في البداية.

وانتظر بنك إنجلترا ليرى علامات تشير إلى تباطؤ نمو الأجور قبل اتخاذ خطوة لخفض أسعار الفائدة، ومن المتوقع أن ينظر إلى الأرقام الأخيرة كسبب آخر لبدء هذه العملية هذا العام.

ومع ذلك، أظهرت الدراسات الاستقصائية الأحدث أن الشركات في المملكة المتحدة تستعيد الثقة في التوقعات الاقتصادية وتستعد لرفع الأسعار مع استمرار الموظفين في تلقي زيادات في الأجور أعلى من معدل التضخم الرئيسي، الذي يبلغ الآن 4% - وهو ضعف هدف بنك إنجلترا البالغ 2%.

ومن المرجح أيضًا أن يعني ارتفاع عدد الأشخاص الذين يغادرون سوق العمل، ويرجع ذلك في الغالب إلى اعتلال الصحة، أن أصحاب العمل يكافحون للعثور على موظفين وأن ينخفض نمو الأجور ببطء خلال الأشهر المقبلة.

وقال توني ويلسون، مدير معهد دراسات التوظيف: "إجمالاً، زاد عدد العاطلين عن العمل بأكثر من نصف مليون شخص عما كان عليه قبل بدء الوباء. ويرجع ذلك إلى وجود عدد أكبر من الشباب وكبار السن خارج القوى العاملة، وخاصة بسبب ارتفاع عدد الأشخاص الذين يبلغون عن ظروف صحية طويلة الأمد تمنعهم من العمل. من وجهة نظرنا، فإن هذا يعيق التعافي حيث يواصل الاقتصاد خلق فرص العمل، مع الإعلان عن ما يقرب من مليون وظيفة شاغرة اليوم."

وقال وزير المالية جيريمي هانت إن الأرقام تظهر أن خططه لزيادة الدخل ناجحة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة