رسائل وصور مخاطر الحروب تعرض بمهرجان أكسبوجر الدولى

الأربعاء، 28 فبراير 2024 01:00 م
رسائل وصور مخاطر الحروب تعرض بمهرجان أكسبوجر الدولى فى وداع أحد الجنود
رسالة الشارقة بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى رسالة واضحة لما يدور فى العالم، من حروب وقلاقل، بشكل عام،  انطلق اليوم مهرجان أكسبوجر الدولى للتصوير فى دورته الثامنة، بإمارة الشارقة بعرض الصور الفوتوغرافية، التى ترصد معاناة الجنود فى الحروب، فى عددا من المناطق الملتهبة، وعلى رأسها أفغانستان، ومن بين هذه الصور هناك صور فوتوغرافية للفنان إرين تريب.

وأول هذه الصور المؤثرة والتى تحمل عنوان "من مذكرات جندى"..عبارة عن جزء من مذكرات جندى يذكر فيها مقتل الإخصائي ديرك تيريسترا، الذى كان يعانى اضطرابا ما بعد الصدمة والاكتئاب، وأقدم على الانتحار عندما عاد إلى منزله من أفغانستان"، وتتضمن اقتباس من نص المذكرات والتى تقول: "أطلق ديرك تيربيسترا الرصاص على راسة فى ماسينى خلال شهر فبراير سنة 2010، عندما عثرت عليه شقيقته مضرجا فى دمائه، وكان لا يزال على قيد الحياة لكنه توفى قبل وصول سيارة الإسعاف" .

الجندين في الحرب
الجندين في الحرب

 

أما الصورة الثانية تأتى بعنوان " إرين ديرك" وهى عبارة عن رساء تيس تيريسترا، وهى تواسى شقيقها براندون فى المأتم وفى مقبرة فورت كاسترا الوطنية فى أوجوستا، ميشيجان، المدفون فيها، فبعد أن خدم فى الجيش الأمريكى، بأفغانستان لمدة سنة واحدة، بات ديرك يعانى اضطراباً ما بعد الصدمة والاكتئاب، ولدى عودته من فورت درم بفترة قصيرة، أطلق الرصاص على نفسه منتحراً.

الزى العسكرى
الزى العسكرى

 

الصورة الثالثة بعنوان "المغادرة إلى الحرب"، تصور جنديان ينامان على حقائبهما فى قاعدة فورت درم فى نيويورك، قبل الانطلاق نحو أفغانستان للمشاركة فى الحرب.

 بينما هناك صورة بعنوان "الزى العسكرى" ، تصور الأخصائى فى الجيش الأمريكى جيمس مارش وهو يرتدى الزى العسكرى من الفئة الأولى فى قاعة فورت درم العسكرية قبل العودة إلى منزلة فى إجازة بعد أن أنهى خدمته العسكرية فى افغانستان، وظهر  عليه أعراض مرض الاكتئاب، ولم يستطع الشفاء منه، وكانت النتيجة المؤلمة، أنه أقدم على الانتحار فى فبراير 2015 عن عمر يناهز 31 عاما.

 

المهرجان انطلق اليوم، ويستمر حتى  5 مارس المقبل، ومن بين ما يقدمه، منح فرصة استثنائية للجمهور لاحتراف فنون التصوير بكافة أشكاله من خلال أكثر من 200 فعالية تشمل ورش عمل، وندوات، وعروضاً سينمائية، ومسابقات، وجوائز، على مساحة تجمع بين الفن والتعليم والترفيه، إلى جانب التعرف على ثقافات وفنون العالم من خلال 2500 صورة تعكس رؤى وتجارب مئات المصورين الذين سافروا حول العالم لالتقاط قصصهم.

مذكرات جندي
مذكرات جندي








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة