حكايات أشهر اللوحات المزيفة من فان جوخ إلى رامبرانت

الأحد، 25 فبراير 2024 03:00 م
حكايات أشهر اللوحات المزيفة من فان جوخ إلى رامبرانت فان جوخ
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت حالات التزوير والتزييف للوحات الفنية على مر العصور فما بين لوحات فان جوخ ولوحات رامبرانت وكبار الفنانين فى العالم ولوحات الفنانين الأقل شهرة ظهرت حالات تزوير كثيرة فى العالم نذكر أبرزها:

لوحة فان جوخ

هناك بورتريه للفنان فان جوخ كان معروضا للبيع مقابل عشرين ألف جنيه استرلينى ثبت أنه مزيف حيث تكشف المراسلات غير المنشورة في أرشيف تيت مودرن إذ أنه في 8 أبريل 1953، رد مدير معرض في لندن، جون روثنشتاين، على عرض البائع: "أخشى أن تكون اللوحة المعنية خارجة تمامًا عن موارد أمنائنا".

ظهرت اللوحة التي من المفترض أنها رسمت في بروفانس في 1888-1889، لأول مرة في عام 1927 في مطبخ "أوتو واكر" في برلين وفقا لموقع أرت نيوز وفي العام التالي، حاول "واكر" بيع أكثر من 30 لوحة لفان جوخ، والتي ادعى أنها جاءت من أرستقراطي روسي مجهول فر إلى سويسرا ورغم قبول الصور من قبل بعض كبار المتخصصين، إلا أن آخرين استنكروا الكثير منها ووصفوها بأنها مزيفة وتم تقديم واكر للمحاكمة في عام 1932 وأدين بالاحتيال.

في هذه الأثناء، تم شراء عدد قليل من لوحات "واكر" من قبل معرض ماتيسين في برلين، بما في ذلك بورتريه فان جوخ حيث اعتقد مؤرخ الفن الهولندي المحترم "بريمر" أنها أصلية، وكذلك هيلين كرولر مولر وفي عام 1929، وقد حاولت كرولر مولر شراء البورتريه من ماتيسين للمتحف الذي كانت تنشئه، لكنهما تشاجرا حول السعر ولم تتم عملية البيع.

في عام 1939، نُشرت للوحة باعتبارها أصلية في كتالوج فان جوخ الرسمي الذي جمعه المتخصص جاكوب بارت دي لا فايل ومن المؤكد أن قبوله كان سيشجع متحف تيت على الإيمان بأصالته وسجل دي لا فايل أيضًا أن اللوحة كانت مملوكة لسام فان ديفينتر، مستشار كرولر مولر الذي أصبح مديرًا لمتحفها بعد وفاتها في وقت لاحق من ذلك العام.

وبعد أن رفض متحف تيت شراءها سنة 1953 اختفت اللوحة في طبعة عام 1970 من كتالوج دو لا فاي، تم تسجيلها على أنها "مرفوضة" ومنذ ذلك الحين لم يقبلها أي متخصصين جادين باعتبارها لوحة لفان جوخ ولا يزال مالكها الحالي مجهولاً، على الرغم من أنه يُعتقد أن اللوحة موجودة في ألمانيا.

اللوحة المزيفة
اللوحة المزيفة

 

 

لوحة الرجل ذو الخوذة الذهبية
 

 

هى لوحة زيتية على قماش كانت تنسب فى السابق إلى الرسام الهولندى رامبرانت ويعتبر اليوم عملاً قام به شخص فى دائرته، فى برلين فجرت قنبلة عن نسب لوحة كانت تعتبر حتى الأمس القريب من أروع ما رسم رامبرانت، وكانت برلين تفخر بها، هذه اللوحة هى "الرجل ذو الخوذة الذهبية".. وقد أصبح اسمها الآن: "اللوحة القريبة لفن رامبرانت" وهو التصنيف الجديد الذى اضطرت لاعتماده إدارة متحف برلين، فالصور المأخوذة عبر الأشعة فوق البنفسجية، وتلك التى التقطت بالتصوير الانعكاسى للأشعة الحمراء، إضافة إلى التحاليل المخبرية، هى التى أثارت الشكوك فى نفوس الخبراء الألمان ودفعتهم إلى التدخل المفاجئ فى حياة "الرجل ذى الخوذة الذهبية"، وقد دلت الفحوصات على احتواء الرسم العديد من التصميمات والإعدادات والترددات لا يمكن أن تصدر عن رسام مبدع مثل رامبرانت.

120259-الرجل-ذو-الخوذة-الذهبية
لوحة الرجل ذو الخوذة الذهبية

 

 

لوحة زنابق الماء

 

أكد رسام أمريكى صحة ما أوردته التقارير الصحفية فى وقت سابق، حول رسمه لوحة Water Lilies الشهيرة، التى تنسب فى الأصل للرسام الفرنسى كلود مونيه رائد المدرسة الانطباعية، وكانت اللوحة معلَّقة في قصر دمفريز للأمير تشارلز بأسكتلندا قبل أن تتم إزالتها، وفقاً لما نشرته صحيفة  Daily Express البريطانية، وقد اكتُشف عملان فنيان مزيفان آخران في القصر، بحسب ما ذكرته صحيفة Mail On Sunday البريطانية.

150372-لوحة-Water-Lilies
لوحة زنابق الماء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة