"كيف تكونين امرأة من عصر النهضة؟" كتاب يكشف أسرار الجمال من القرن الـ16

الأحد، 18 فبراير 2024 12:00 ص
"كيف تكونين امرأة من عصر النهضة؟" كتاب يكشف أسرار الجمال من القرن الـ16 غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كيف تكونين امرأة من عصر النهضة؟.. التاريخ الذي لا يوصف للجمال والإبداع الأنثوي"، كتاب تقدمه لنا جيل بيرك، أستاذة دراسات عصر النهضة في جامعة إدنبره، حيث إن كتابها يضم صورة مبهجة وسهلة القراءة لإيطاليا في القرن السادس عشر.

أحد المصادر التي ألهمت الكاتبة هو كتاب "حلي السيدات" لجيوفاني مارينيلو، الذي نُشر لأول مرة في البندقية عام 1562، والذي تضمن 1400 وصفة للوجه والشعر والجسم، وتقوم بيرك بترجمة الكتاب وتقوم بتكييف الوصفات لهؤلاء القراء المهتمين بتجربة ماء الزهر المقطر الخاص بهم.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

هناك الكثير من النساء النبيلات في هذه الصفحات - وعادةً ما تكون قصصهن هي الأفضل توثيقًا - لكن بيرك بذلت جهدًا للحديث عن النساء من مختلف الأنواع فمنهم الخادمات المنزليات، والفلاحات، والأرامل، وجميع أنواع العاملات.

وتوضح الكاتبة في كتابها: في ذلك الوقت لم يكن أمام المرأة في تلك الحقبة خيار سوى التفكير في مظهرها، من خلال  الاستعانة بالمظهر الجيد، حيث يمكن للجمال أن يرفع من مكانتك الخاصة"

 وتعتمد النساء في هذا الكتاب اقتصاديًا على الرجال، ويتعرضن باستمرار للتهديد بالعنف، ويُتهمن بالسحر ويُقتلن.

وقد كان المكياج رائجًا في عصر النهضة في إيطاليا، وتقول بيرك، "التجميل مقبول في هذا المناخ، لكنه يحظى بالإعجاب عندما يكون مخفيا، عندما يتم تنفيذه بشكل جيد لدرجة أنك لا تستطيع رؤيته".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة