كيف يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بهشاشة العظام إذا أهملت علاجه؟

الثلاثاء، 23 يناير 2024 06:00 م
كيف يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بهشاشة العظام إذا أهملت علاجه؟ هشاشة العظام و ارتفاع ضغط الدم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التى تسبب الالتهاب فى الجسم، مما يؤدي إلى تلف بطانة الأوعية الدموية والاستجابة الالتهابية، وبصرف النظر عن خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب أيضًا فقدان العظام أو هشاشة العظام - وهو مرض يتميز بانخفاض كثافة المعادن في العظام وتغيرات في بنية العظام هذه التغيرات التي تنطوي على ضعف العظام يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالكسور، بحسب موقع "Times now".
 
ووفقا للدراسات، من المرجح أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تغيير تدفق الدم إلى العظام ونخاع العظام، مما قد يحفز وسطاء الالتهابات، مما يسبب الضمور، ويعتقد الخبراء أن زيادة الالتهاب يمكن أن تكون إحدى الآليات التي يمكن أن تتوسط العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام.
 
وأظهرت الدراسات السابقة أيضًا أن الالتهاب يساهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم يتضمن ذلك تراكم الخلايا المناعية المنشطة في نخاع العظم التي تفرز البروتينات المسببة للالتهابات. 
 
يقول الخبراء أيضًا أن ارتفاع ضغط الدم هو مسبب للالتهابات مما يؤدي إلى تلف بطانة الأوعية الدموية والاستجابة الالتهابية يمكن أن تؤدي إلى أشياء مثل تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل متزايد.
 
هشاشة العظام هو مرض تنكس العظام الذي يضعف عظامك، مما يجعلها أرق وأقل كثافة مما ينبغي أولئك الذين يعانون من هذا المرض هم أكثر عرضة للإصابة بالكسور.
 
إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام، فإن عظامك تكون أكثر هشاشة مما ينبغي وأضعف بكثير، هذه الحالة - الشائعة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا - تقلل من قوة العظام عندما تنخفض كثافة المعادن وكتلة العظام. 

كيف تعالج هشاشة العظام؟

يعتقد الأطباء أن الكثير من الناس لا يعرفون حتى أنهم مصابون بهذه الحالة، حتى يتعرضوا لكسر في العظام. على الرغم من أنه لا يمكن علاجه بمجرد حدوثه، إلا أن هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل المخاطر وتشمل هذه:

البقاء نشيطًا بدنيًا

لتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والأمراض الأخرى المرتبطة بالعظام، من المهم البقاء نشطًا وممارسة الرياضة بانتظام. يساعد في تنظيم الدورة الدموية ويحافظ على قوة الجسم ورشاقته.

ممارسة تمارين رياضية

من المهم جدًا ممارسة تمارين مثل المشي والجري للحفاظ على قوة القلب ومتانته.

الاقلاع عن التدخين

يعد التدخين من أسوأ العادات التي تسبب الكثير من الأمراض الجسدية، بما في ذلك مشاكل القلب ومشاكل العظام.

اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د

قم بتضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د في نظامك الغذائي اليومي لأنها تساعد في تقوية العظام.

مراقبة ضغط الدم بانتظام

راقب ضغط دمك بانتظام واذهب لإجراء فحوصات هشاشة العظام لمعرفة كثافة المعادن في العظام أيضًا، تناول الدواء الخاص بك على النحو الذي وصفه الطبيب للحفاظ على كلتا الحالتين تحت السيطرة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة