كلام فى التريند.. هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة على مقياس ريختر شرق الأقصر.. هيئة الأرصاد تعلن انخفاض الحرارة وأمطار على السواحل الشمالية.. و"الكاف" يشيد بدور قيادة محمد صلاح رغم غيابه عن مواجهة كاب فيردى

الثلاثاء، 23 يناير 2024 06:30 م
كلام فى التريند.. هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة على مقياس ريختر شرق الأقصر.. هيئة الأرصاد تعلن انخفاض الحرارة وأمطار على السواحل الشمالية.. و"الكاف" يشيد بدور قيادة محمد صلاح رغم غيابه عن مواجهة كاب فيردى المنتخب وحالة الطقس
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟"، اليوم الثلاثاء، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة على مقياس ريختر شرق الأقصر

شهدت محافظة الأقصر، ظهر اليوم الثلاثاء، حدوث هزة أرضية شعر بها جميع أبناء المحافظة والمدن والقرى المختلفة، دون أية خسائر أو إصابات، وذلك حسبما كشف محسن الشامى مدير الشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ والسلامة العامة بمحافظة الأقصر.

وأكد مدير الشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ والسلامة العامة بمحافظة الأقصر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، عن قيام الشبكة بعمل الاتصالات مع كافة المدن والقرى فور الشعور بالهزة الأرضية، لمتابعة ما يحدث، وهل تم رصد أية خسائر عقب تلك الهزة، موضحاً أن الأمور تسير بصورة طبيعية دون حدوث أية أزمات بالمحافظة، ويجرى متابعة التفاصيل مع باقي المحافظات وهيئة الأرصاد الجوية والزلازل لمعرفة تفاصيل ما حدث.

مقياس ريختر
مقياس ريختر

 

وأكد محسن الشامى مدير إدارة الأزمات والكوارث والشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمحافظة الأقصر، على إنه تم على مدار الساعات الماضية رفع درجة الاستعداد واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن أية أمطار أو رياح محتملة خلال الأيام المقبلة مع تقلبات الطقس.

الأرصاد: انخفاض الحرارة وأمطار بالسواحل الشمالية والصغرى بالقاهرة 11 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء، طقسا مائلا للدفء نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، مائلا للبرودة على السواحل الشمالية الغربية، شديد البرودة ليلاً وفى الصباح الباكر على أغلب الأنحاء كما يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء ومحافظة الوادى الجديد.
 
ومتوقع غدا أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى بنسبة حدوث 50% تقريبا على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء علي فترات متقطعة.
 
الطقس
الطقس
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الأربعاء: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 11، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 09، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 10 ، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 11.

الصحة العالمية: حصول مصر على الشهادة الذهبية للقضاء على فيروس C إنجاز تاريخى

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، خلال انعقاد الدورة الـ154 للمجلس التنفيذى لمنظمة الصحة العالمية المنعقدة فى الفترة 22-27 يناير 2024، أن عام 2023 تحققت فيه إنجازات كبيرة، حيث أصبحت مصر أول دولة تحصل على "الشهادة الذهبية" على طريق القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي.

وقال: "يعد هذا إنجازًا تاريخيًا، وقد تحققت عدد من الإنجازات الكبيرة على مستوى العالم برغم إنه كان عام حداد، عام شابته الصراعات والكوارث والأمراض والوفيات التى يمكن الوقاية منها، لقد كان عامًا من الحزن على أسرة منظمة الصحة العالمية، حيث فقدنا أختنا العزيزة الدكتورة كاريسا إتيان، المديرة الإقليمية السابقة للأمريكتين، وزميلتنا ديما الحاج، التى قُتلت فى غزة مع عائلتها بأكملها - عائلتها الستة، طفل عمره شهر وزوجها وشقيقيها".

مدير عام منظمة الصحة العالمية
مدير عام منظمة الصحة العالمية

 

وأضاف: "لقد كان عام 2023 بمثابة تذكير بأهمية العمل الذى نقوم به، ولماذا يحتاج العالم إلى منظمة الصحة العالمية القوية والمستدامة والفعالة والكفاءة والمتمكنة، وكما هو الحال دائما، لديكم جدول أعمال حافل، يعكس نطاق العمل الضخم الذى تقوم به منظمتنا".

والآن ننتقل إلى النقطة الثانية من "العناصر الخمس"، وهى توفير الصحة، من خلال دعم البلدان فى رحلتها نحو التغطية الصحية الشاملة، على أساس رعاية صحية أولية قوية.

ويشمل هذا المجال عملنا المشترك فى تعزيز النظم الصحية والخدمات التى تقدمها لصحة الأم والطفل والأمراض المعدية وغير المعدية، على المستوى السياسى، كان عام 2023 عامًا بارزًا بالنسبة للتغطية الصحية الشاملة، مع انعقاد الاجتماع الثانى رفيع المستوى فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر الماضي.

وفى الفترة التى سبقت الاجتماع، نشرت منظمة الصحة العالمية والبنك الدولى بيانات جديدة تظهر أن نصف سكان العالم لا يحصلون على تغطية كاملة من الخدمات الصحية الأساسية، وأن مليارى شخص يواجهون صعوبات مالية بسبب الإنفاق الصحى من أموالهم الخاصة، وفى الإعلان السياسى، تعهدت البلدان بأكثر من 50 التزامًا بالتوسع التدريجى فى الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، وتحسين الحماية المالية، وفى الواقع، هذا هو ما تفعله منظمة الصحة العالمية فى جميع أنحاء العالم.

ومن خلال شراكة التغطية الصحية الشاملة، ندعم 120 دولة للتقدم نحو التغطية الصحية الشاملة، ومن أجل دعم البلدان فى تعزيز الرعاية الأولية، انضممنا إلى اتحاد من بنوك التنمية لإطلاق منصة الاستثمار فى التأثير الصحى، بتمويل قدره 1.5 مليار يورو، وطلب ما يقرب من 150 دولة دعم منظمة الصحة العالمية لتعزيز القوى العاملة فى مجال الصحة والرعاية، والتى تشكل النساء أغلبية كبيرة منها.

على سبيل المثال، حصلت بنين على تمويل جديد وخطط لتوظيف 4000 عامل إضافى فى مجال الصحة، أى بزيادة قدرها 25% تقريبا، والتزمت جنوب أفريقيا بخلق 97 ألف فرصة عمل إضافية للعاملين فى مجال الصحة، وخاصة فى المجتمعات الريفية المحرومة.

ولدعم الممرضات والقابلات، قمنا بتطوير مجموعة من أدوات الرعاية الأساسية فى حالات الطوارئ التى ثبت أنها تقلل الوفيات بنسبة تصل إلى 43 % فى دراسة أجريت فى مستشفيات نيبال وأوغندا وزامبيا.

كما أفعل كل عام، أود أن أتوقف لبعض الوقت لأعطيكم لمحة سريعة عن بعض الإنجازات الرئيسية التى تحققت فى العام الماضي.

 

الكاف يشيد بدور قيادة محمد صلاح رغم غيابه عن مواجهة كاب فيردي

أشاد الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، بدور النجم المصرى محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزى، خلال مواجهة أمس الاثنين أمام منتخب كاب فيردى، ضمن منافسات كأس أمم أفريقيا 2023، وذلك على الرغم من غيابه عن اللقاء بداعى الإصابة. 

وغاب محمد صلاح، عن قيادة منتخبنا الوطنى فى مواجهة كاب فيردى، التى حسمها التعادل الإيجابى 2 - 2، بسبب الإصابة التى تعرض لها خلال لقاء غانا فى الجولة الثانية من مرحلة المجموعات. 

محمد صلاح

محمد صلاح

ونشر حساب الكاف، فيديو عبر منصة "إكس"، للنجم محمد صلاح وهو يدعم لاعبي المنتخب بعد التعادل مع كاب فيردي، معلقا:"غاب كلاعب وحضر كقائد!، محمد صلاح لم يفوت الفرصة لتشجيع زملائه بعد التأهل!". 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة