دراسة جديدة: الجلوس على مكتبك لفترات طويلة يزيد من خطر الوفاة المبكرة

الإثنين، 22 يناير 2024 10:52 ص
دراسة جديدة: الجلوس على مكتبك لفترات طويلة يزيد من خطر الوفاة المبكرة موظفون يمارسون أعمال مكتبية
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف باحثون في تايوان عن أدلة تدعم الادعاء المثير للجدل بأن "الجلوس هو التدخين الجديد" بالنسبة لصحة الإنسان، ففي دراسة جديدة نظرت إلى النتائج الصحية لما يقرب من 500 ألف شخص على مدى 20 عامًا، وجد العلماء أن أولئك الذين أمضوا فترات طويلة جالسين في العمل كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 16%، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

كما تبين أن الجلوس لفترات طويلة في العمل يزيد من خطر وفاة الشخص بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 34%، ولقد تم تسليط الضوء على أضرار عدم النشاط مدى الحياة من قبل العديد من الخبراء على مدى العقدين الماضيين، حيث قام العديد منهم بمقارنة التأثيرات التي تحد من الحياة بآثار التدخين، وذلك وفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى.

صورة ارشيفية
صورة تعبيرية

وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بفحص 481688 شخصًا وجمعوا بيانات عن صحتهم فيما يتعلق بالجلوس المهنى والنشاط البدنى وعوامل نمط الحياة الأخرى، وتتبعوا النتائج الصحية على مدار العقدين الماضيين، وتم تعديلها حسب الجنس والعمر والتدخين وشرب الخمر ومؤشر كتلة الجسم، ولم يواجه الأشخاص الذين عاشوا نمط حياة مشتركا - والذين تناوبوا بين الجلوس وعدم الجلوس في العمل - خطرا متزايدا للوفاة.

وأولئك الذين عاشوا حياة عمل مستقرة ولكنهم مارسوا أيضًا التمارين الرياضية أثناء أوقات فراغهم أظهروا انخفاضًا في خطر الوفاة، من جميع الأسباب ومن أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن تعويض زيادة خطر الوفاة وأمراض القلب عن طريق ممارسة التمارين الرياضية القوية لمدة 15 إلى 30 دقيقة يوميًا.

وطوال فترة الدراسة، وثق الباحثون ما مجموعه 26257 حالة وفاة، منها 15045 - حوالي 57% - حدثت لأفراد ينخرطون في الغالب في الجلوس في العمل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة