امتحانات نصف العام.. كيف تتذكر ما تقرأه؟.. تمارين لتقوية ذاكرتك

الأحد، 21 يناير 2024 02:00 م
امتحانات نصف العام.. كيف تتذكر ما تقرأه؟.. تمارين لتقوية ذاكرتك امتحانات نصف العام
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعاني كثير من الطلبة من التشتت وفقدان التركيز أثناء فترة الامتحانات، وقد يجدون صعوبة فى استعادة المعلومات التى قاموا باستذكارها فى الامتحان، لذا فى هذا التقرير نتعرف على كيفية تذكر ما تقرأه قبل الامتحان وتمارين لتقوية الذاكرة للطلبة.
 
قال الدكتور محمد محمود حمودة، مدرس واستشارى الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، أن تذكر ما تقرأه فى المراجعة السابقة للامتحان تعتمد على تركيزك أثناء المذاكرة وهل استوعبت كل الكم من المعلومات أم لا.
 
وأوضح أن التركيز هو الذى يساعد فى إدخال المعلومات التى تقرأها  إلى الذاكرة، علاوة على عوامل أخرى مثل: حبك للمادة التى تذاكرها، فإذا كنت تحب مادة معينة ستجد عقلك يتذكر المعلومات الموجودة بها بشكل أسرع .
 
وشدد على  أهمية المذاكرة فى مكان هادئ وإضاءة مناسبة يساعدك على مذاكرة أفضل وكذلك تناول طعام صحي يشمل كل العناصر الغذائية خاصة الأطعمة الغنية بالأوميجا ٣ مثل الأسماك الدهنية يلعب دورا هاما فى تعزيز قدرتك على المذاكرة والتركيز.
 
وبحسب موقع psycenteral  هناك عدة تمارين تساعد على تحسين الذاكرة والتغلب على التشتت تناسب الطلبة والأطفال والمراهقين والبالغين .

1. القراءة النشطة وتدوين الملاحظات

عند القراءة، انخرط بشكل فعال في المادة من خلال تدوين الملاحظات أو تسليط الضوء على النقاط الرئيسية، هذه الطريقة 
تحسن التركيز وتعزز الفهم.

تحسن الاحتفاظ بالذاكرة

تهدف دراسة أجريت على مستوى المدرسة الثانوية ونشرت في مجلة أبحاث الطلاب إلى تحديد الطريقة الأكثر فعالية لتدوين الملاحظات بين الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عامًا. تم تكليف المشاركين بالكتابة أو الكتابة اليدوية أو عدم تدوين أي ملاحظات أثناء مشاهدة مقطع فيديو، تليها التقييمات.

تشير النتائج إلى أن كتابة الملاحظات كانت الطريقة الأكثر فعالية، مما أدى إلى أعلى نسبة احتفاظ بذاكرة المادة.

3.  التنفس اليقظ

تشير دراسة صغيرة  أن ممارسات مثل التأمل والتنفس العميق قد تعزز:
العمليات المعرفية: الانتباه، والذاكرة العاملة، والوظائف التنفيذية
القدرات ما وراء المعرفية: مهارات التنظيم والتخطيط وحل المشكلات
 
لممارسة التنفس اليقظ، اجلس في مكان هادئ، وأغمض عينيك، وركز على أنفاسك. خذ شهيقاً عميقاً مع العد إلى أربعة، ثم قم بالزفير ببطء.
بعد ذلك، ركز على الإحساس بأنفاسك، والذي يمكن أن يحسن تركيزك ويقلل التوتر.

4. الشطرنج على الإنترنت

يتطلب لعب الشطرنج تخطيطًا استراتيجيًا واهتمامًا مركَّزًا، مما يوفر تمرينًا عقليًا شاملاً للدماغ بأكمله.

يشير تحليل 24 دراسة إلى أن تعليم الشطرنج يمكن أن يعزز التحصيل في الرياضيات والقدرة المعرفية الشاملة لدى طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة، مع الحد الأدنى للتدريب الفعال الذي يبلغ حوالي 25-30 ساعة، من الملائم أن تكون هناك تطبيقات للشطرنج عبر الإنترنت، حتى تتمكن من اللعب على هاتفك في وقت فراغك.

5.  الكلمات المتقاطعة

ألغاز الكلمات المتقاطعة هي ألعاب كلمات تتطلب منك ملء شبكة بالكلمات، باستخدام الأدلة لتحديد الإجابات الصحيحة. يمكن أن يؤدي الانخراط في الكلمات المتقاطعة إلى تعزيز الإدراك من خلال تحفيز:
مفردات
ذاكرة
حل المشاكل

٦.  سودوكو

سودوكو هو لغز قائم على المنطق يتضمن ملء شبكة 9×9 بالأرقام بحيث يحتوي كل عمود وصف وشبكة فرعية 3×3 على جميع الأرقام من 1 إلى 9 دون تكرار. يتطلب كل من المنطق والاهتمام ويساعد على تعزيز الذاكرة والتركيز.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة