مصر وسوريا يتقاسمان جوائز التأليف المسرحي الموجه للأطفال بالمسرح العربى

الخميس، 18 يناير 2024 08:29 م
مصر وسوريا يتقاسمان جوائز التأليف المسرحي الموجه للأطفال بالمسرح العربى مصر وسوريا يتقاسمان جوائز التأليف المسرحي الموجه للأطفال
بغداد: جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب المسرحي الكبير إسماعيل عبد الله، والدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين جوائز مسابقة التأليف المسرحي الموجه للأطفال، خلال حفل ختام مهرجان المسرح العربي ببغداد من المسرح الوطني من تقديم الفنانة العراقية شذى. 
 
وجاءت النتائج على هذا النحو : المركز الأول: روعة أحمد سنبل، من سوريا، عن نصها «قنديل الجدة أم سالم». والمركز الثاني: محمود عبد الله درويش عقاب، من مصر، عن نصه «جدتي وصندوق الأميرة شهرزاد». والمركز الثالث: إباء مصطفى الخطيب، من سوريا، عن نصها «أمي ساحرة».
 
تكونت لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من: المسكيني الصغير - المغرب، ود. زينب عبد الأمير - العراق، ود. وليد دكروب - لبنان. 
 
كما سلمت أيضا جوائز مسابقات أعوام سابقة لم يتمكن الفائزون بها من استلامها بسبب أحداث كورونا في أعوام 2020، 2012 ، 2022 . 
 
شارك( 258 )في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال، فيما شارك 297 في مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار، وهذه دلالة مهمة على المكانة التي تحتلها هذه المسابقات في المشهد المسرحي العربي.
 
وجدير بالذكر أن المهرجان شارك في دورته الرابعة عشرة 18 عرضا مسرحيا، وهي: أكستازيا، من المغرب، لمؤسسة أرض الشاون للثقافات، تأليف وإخراج ياسين أحجام، عرض " الجلاد "من الإمارات، لمسرح خورفكان للفنون، تأليف أحمد الماجد، إخراج إلهام محمد، عرض " بيت أبو عبد الله " من العراق، للفرقة الوطنية للتمثيل، تأليف وإخراج أنس عبد الصمد، وعرض " تكنزا قصة تودة " من المغرب، لفرقة فوانيس المسرحية، تأليف طارق الربح وإسماعيل الوعرابي وأمين ناسور، إخراج أمين ناسور، وعرض " ثورة " من الجزائر، للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس، عن الجثة المطوقة لكاتب ياسين، إعداد هشام بوسهلة ويوسف ميلة، إخراج عبد القادر جريو، وعرض "حلمت بيك البارح" من تونس، للمسرح الوطني التونسي تأليف لبنى مليكة، إخراج لبنى مليكة وابراهيم جمعة، وعرض" حياة سعيدة" من العراق، لنقابة الفنانين العراقيين - المركز العام، تأليف علي عبد النبي الزيدي، إخراج كاظم نصار، ومسرحية "زغنبوت" من الإمارات، لمسرح الشارقة الوطني، تأليف إسماعيل عبد الله، إخراج محمد العامري.
 
بالإضافة لعروض أخرى هي : "سدرة الشيخ"، من عُمَان، لفرقة صلالة الأهلية للفنون المسرحية، عن رواية الشيخ الأبيض للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، اقتباس وإخراج عماد محسن الشنفري، وعرض "صفصاف" من العراق، للفرقة الوطنية للتمثيل بالتعاون مع مشغل دنيا للإنتاج السينمائي والمسرحي، تأليف وإخراج علي عبد النبي الزيدي، وعرض "غدا وهناك" من تونس، المسرح الوطني التونسي، تأليف نعمان حمدة ومريم الصوفي، إخراج نعمان حمدة، وعرض"فريمولوجيا" من الأردن، تأليف وإخراج د. الحاكم مسعود.
 
جدير بالذكر أن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عشرة، تشكلت  من قامات مسرحية عربية من مختلف الدول، ويرأس اللجنة الفنان السوري الكبير أيمن زيدان، وعضوية كل من: المسرحي الفلسطيني (حسام أبو عيشة)، المسرحي الأكاديمي المصري (د. سامح مهران)، الكاتب المسرحي الليبي (علي الفلاح)، والمسرحي الأكاديمي اللبناني (د. هشام زين الدين).
 
 
8b5e5b7c-6abe-47ec-8d31-df37fc5f5571
 

bf231b77-b128-4855-a347-4fe4ad44e2fb
 

f2630ef6-91e5-4568-86c3-e66700da7ef2
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة