كلام فى التريند.. القمر يقترن بسيد الخواتم اليوم فى مشهد بديع.. الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس حتى السبت المقبل.. منتخب مصر يفتتح مشواره فى بطولة أمم أفريقيا بمواجهة موزمبيق

الأحد، 14 يناير 2024 06:00 م
كلام فى التريند.. القمر يقترن بسيد الخواتم اليوم فى مشهد بديع.. الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس حتى السبت المقبل.. منتخب مصر يفتتح مشواره فى بطولة أمم أفريقيا بمواجهة موزمبيق
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التي تشغل الرأي العام والشارع المصري، وتلقى بحثًا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء في الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل في جولة "الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟"، اليوم الأحد، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت السوشيال ميديا.

القمر يقترن بسيد الخواتم اليوم فى مشهد بديع

يرصد بسماء مصر والوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الأحد 14 يناير 2024 وبداية الليل القمر بالقرب من كوكب زحل (ظاهريا) على قبة السماء.

d7f18872-151b-4cbc-bbde-30e21c46ed81

القمر يقترن بسيد الخواتم اليوم فى مشهد بديع

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر سيكون ظاهريا أعلى يسار كوكب زحل بداية الليل وبسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران فلن يظهرا سويا في مجال روية التلسكوب ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

زحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

يتميز زحل بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة ما بين الأرض والقمر وهي بسماكة واحد كيلو متر فقط.

سوف يصل القمر وزحل لحظة الاقتران ويفصل بينهما 2.5 درجة عند الساعه 06:25 مساءً بتوقيت مكة - 03:25 مساءً بتوقيت جرينتش.

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب لذلك مساء اليوم التالي سيلاحظ ان القمر قد ابتعد عن زحل نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

 

الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس حتى السبت المقبل.. أمطار وارتفاع طفيف بالحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس من الأحد 14 يناير 2024 إلى السبت 20 يناير 2024، حيث تشهد هذه الفترة شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية قد تكون كثيفة أحياناً يومى (الخميس والجمعة).

8d720848-388d-4e7a-a811-c7fe7ccb0a35
الأرصاد 
 

كما تشهد هذه الفترة، طقس مائل للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد شديد البرودة ليلاً وفى الصباح الباكر على أغلب الأنحاء، كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادى الجديد.

ومتوقع اليوم الأحد الأحد 14 يناير أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ومع يوم غد الإثنين 15 يناير أمطار خفيفة الى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى، تكون خفيفة يوم الأربعاء على السواحل الشمالية الغربية.

اعتباراً من الأربعاء 17 يناير ارتفاع طفيف وتدريجى فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 2 : 4 درجات مئوية ليسود طقس شتوى مائل للدفء نهاراً شديد البرودة ليلاً.

 

منتخب مصر يفتتح مشواره فى بطولة أمم أفريقيا بمواجهة موزمبيق الليلة

عندما تشير عقارب الساعة إلى السابعة مساء اليوم، الاحد، بتوقيت القاهرة، تتجه عيون وقلوب الجماهير المصرية صوب استاد فيلكس أوفوي بوانيي فى أبيدجان بكوت ديفوار، لمتابعة مباراة منتخب مصر أمام موزمبيق فى افتتاح مشوار الفريقين والجولة الأولى للمجموعة الثانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023.

52cc85b0-f87b-4c54-963b-7ac6b8b3bb18
منتخب مصر
 

ويبدأ منتخب مصر مشواره فى بطولة أمم أفريقيا بمواجهة موزمبيق فى الجولة الأولى، ثم يصطدم بغانا فى لقاء مرتقب بالجولة الثانية، على أن ينهى مباريات المجموعة أمام الرأس الأخضر.

وتقام جميع مباريات منتخب مصر فى دور المجموعات ببطولة أمم أفريقيا على ملعب فيلكس أوفوي بوانيي في مدينة أبيدجان، وهو الملعب الذي يتسع لـ33 ألف متفرج.

ويستهدف منتخب مصر، بقيادة البرتغالي روي فيتوريا، العودة مجددًا إلى منصات التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية بعد غياب 13 عامًا، وإضافة النجمة الثامنة إلى "دولاب" بطولات الفراعنة عبر تاريخ البطولة.

من جهته عقد فيتوريا أكثر من جلسة مع اللاعبين طالبهم خلالها بالتركيز الشديد وتنفيذ تعليماته من أجل المنافسة بقوة على لقب البطولة، وقال فيتوريا للاعبين " جئنا لخوض 7 مباريات في كوت ديفوار وسنلعب في كل مباراة على الفوز وكأنها مباراة نهائية، ولابد أن نقاتل في كل مباراة ونبذل كل ما لدينا لإسعاد الجماهير والعودة بالكأس الغائب".

كما تحدث اللاعبون الكبار فى المنتخب، وعلى رأسهم محمد صلاح ومحمد النني ومحمد الشناوى وأحمد حجازي، مع زملائهم مؤكدين أنه حان الوقت للفوز ببطولة أمم أفريقيا بعد غياب سنوات، وبعد التأهل مرتين للمباراة النهائية دون الحصول على اللقب الأفريقي.

وفى المقابل، أكد الموزمبيقى ريكاردو جيماريش، لاعب وسط فريق تشافيس البرتغالي، ثقة منتخب بلاده لتقديم مستوى جيد وصناعة التاريخ في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وقال ريكاردو جيماريش، فى تصريحاته للموقع الرسمي للمنتخب الموزمبيقى، "يشعر جميع اللاعبين بحالة كبيرة من الحماس، نحن واثقون ومستعدون لتقديم مستوى جيد وصنع التاريخ في أمم أفريقيا 2023" ، وأشار لاعب وسط منتخب موزمبيق إلى وجود حالة كبيرة من التفاؤل والوحدة لدى جميع اللاعبين في التدريبات، مؤكدا أن جميع الخصوم المنتظرين أقوياء للغاية

 

محامى بالجنائية الدولية: إسرائيل تعرقل وصول المساعدات إلى قطاع غزة

قال جيل ديفر، المحامي بالمحكمة الجنائية الدولية في مداخلة هاتفية من باريس لقناة القاهرة الإخبارية، إن التقارير أكدت أن إسرائيل هي من تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

0aa2c576-1c8c-4c21-bd0f-dcc2e7b25206

وصول المساعدات إلى قطاع غزة

أضاف ديفر، أن مئات من شاحنات المساعدات الإنسانية قدمتها مصر إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، متابعا: "من الواضح أن إسرائيل تفرض حصارا على قطاع غزة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة