تحول جديد فى حياة ولية عهد الدنمارك.. الأميرة مارى تتوج ملكة قرينة بجانب زوجها بعد تنحى الملكة مارجريت.. رحلة ابنة عالم الرياضيات للملكية بدأت من لقائها الأمير فريدريك بأولمبياد سيدنى.. وترث أروع مجوهرات العالم

الأحد، 14 يناير 2024 06:30 م
تحول جديد فى حياة ولية عهد الدنمارك.. الأميرة مارى تتوج ملكة قرينة بجانب زوجها بعد تنحى الملكة مارجريت.. رحلة ابنة عالم الرياضيات للملكية بدأت من لقائها الأمير فريدريك بأولمبياد سيدنى.. وترث أروع مجوهرات العالم ولي عهد الدنمارك فريدريك وزوجته الأميرة مارى
كتبت: شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عشرة آلاف ميل فقط من سيدنى إلى قصر أمالينبورج فى كوبنهاجن، كانت كفيلة أن تحول حياة مارى إليزابيث دونالدسون، حسب اسم ولادتها أو كما تعرف اليوم بلقب الأميرة مارى ولية عهد الدنمارك، والتى ينتظرها تحول أكبر الليلة بأن تصبح ملكة قرينة للدنمارك بعد تخلى الملكة مارجريت الثانية ملكة الدنمارك عن العرش رسميًا، اليوم الأحد، لابنها وولى عهدها الأمير فريدريك.

مارى الابنة الصغرى لعالم الرياضيات "جون دونالدسون"، بدأت رحلة انتقالها إلى الحياة الملكية منذ لقائها الأول مع ولى العهد الأمير فريدريك فى حانة Slip Inn عندما نظمت مدينة سيدنى دورة الألعاب الأولمبية لعام 2000.

الملكة وولي العهد

 

الملكة وولي العهد

الأميرة مارى التى حملت لقب ولية عهد الدنمارك، بصعود زوجها إلى هذا المنصب الرفيع، سيكون حجم تحول حياتها أكثر وضوحًا مما كان عليه، اليوم الأحد، لأنه بحلول المساء ستصبح ملكة الدنمارك إلى جانب زوجها، حسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

فاليوم 14 يناير، هو ليلة تنحى حماتها الملكة مارجريت البالغة من العمر 83 عامًا، بعد مرور 52 عامًا من جلوسها على العرش، وهو ما أُعلن عنه في بث تلفزيوني مباشر ليلة رأس السنة الجديدة، مما أثار دهشة الجمهور الدنماركي، وسوف يحل محل مارجريت، ابنها الأكبر فريدريك، مع ماري كملكة قرينة.

بصفتها ولية العهد، تمتلك ماري بالفعل جميع الأزياء والمصممين والإكسسوارات التى قد تحتاجها، لكن في نهاية هذا الأسبوع، سيتم الكشف عن صندوق كنز من المجوهرات الرائعة التي سترتديها الملكة القرينة بعد صعود زوجها لقمة القصر الدنماركى.

ولي عهد الدنمارك فريدريك و الأميرة ماري
ولي عهد الدنمارك فريدريك و الأميرة ماري

تاج الزمرد بارور

ويشير تقرير الصحيفة البريطانية، إلى أن العائلة المالكة الدنماركية هي العائلة المالكة الأوروبية الوحيدة التي يمكنها تتبع نسبها مباشرة إلى الملوك الأوائل لبلادهم، ومع ذلك، لم يكن هناك تتويج لأكثر من 400 عام، وبحلول منتصف القرن الثامن عشر، لم تكن هناك جواهر التاج.

The Crown Emerald Necklace in detail

 

وذلك عندما قررت الملكة صوفى المجدلية تصحيح الوضع، وأملت فى وصيتها أن مجوهراتها يجب أن تنتقل من ملكة إلى ملكة، وقالت "فى هذا البيت الملكى، هناك عدد قليل جدًا من الجواهر ولا يوجد أى جواهر تاج على الإطلاق"، وتم بعد ذلك إعادة تصميم العديد من مجوهراتها الأصلية فى أربعينيات القرن التاسع عشر على يد الصائغ الألمانى سي. فايسهاوبت وأولاده، للملكة كارولين أمالي.

The parure includes matching diamond and emerald earrings

Queen Margrethe Of Denmark Attending A Reception At The Christiansborg Palace To Celebrate The Forthcoming Marriage Of Her Son

تاج الزمرد Parure هو الأكثر أهمية فى المجوهرات الملكية

صُنعت هذه القطعة فى عام 1840، وتتكون من إكليل وقلادة وبروش يمكن تفكيكه وارتداؤه فى عدة قطع أصغر، وزوج من الأقراط - جميعها مرصعة بالماس والزمرد اللامع.

تم تقديم أكبر زمرد للملكة صوفى المجدلية من قبل زوجها الملك كريستيان السادس عام 1723 للاحتفال بميلاد طفلهما الأول، الذى أصبح فريدريك الخامس، وقد ارتدته الملكة مارجريت بشكل متكرر فى المناسبات الرسمية، وعلى الأخص حفل استقبال رأس السنة الجديدة.

The Crown Emerald Diadem

The brooch from the Crown Emerald Parure

لؤلؤة التاج وروبي بارور

يتكون هذا "البارور" الذى يرجع تاريخه إلى عام 1842 من بعض أقدم المجوهرات الدنماركية، ويتضمن عقدًا كبيرًا من اللؤلؤ وأقراطًا من اللؤلؤ والياقوت والألماس وبروشًا كبيرًا من اللؤلؤ والياقوت والألماس يمكن تفكيكه وارتداؤه بطرق مختلفة.

The Crown Pearl and Ruby Parure set

كانت الملكة مارجريت ترتدى أحيانًا البروش الملحق بالقلادة، ويوجد أيضًا قفلان صغيران يمكن ربطهما معًا، ومن الممكن إرجاع اللآلئ الكبيرة الموجودة في القلادة إلى ابنة كريستيان الرابع ليونورا كريستينا أولفيلدت التي ترتدي عقدًا كبيرًا من اللؤلؤ في صورة عام 1647.

 

ويعتقد أنه عندما سُجنت لمدة 22 عامًا لدعمها زوجها، الذي تم القبض عليه لمحاولته تسميم العائلة المالكة، تم نقل اللآلئ إلى الملكة شارلوت أمالي، والتي أصبحت ملكة في عام 1670.

ووفقًا لبيتر كريستيانسن في كتابه القوة والروعة والألماس، يمكن أن تكون اللآلئ من لؤلؤ نهر نرويجي، حيث كانت الملكات الدنماركية في القرن السابع عشر تتمتع بحقوق حصرية لصيد اللؤلؤ في النرويج.

The huge pearl, ruby and diamond earrings from the set

بارور الماس بقطع الورد

صُنع هذا الطقم مرة أخرى في عام 1840 للملكة كارولين أمالي، ويتكون من حزام ماسي مقطوع على شكل وردة، يمكن تحويله إلى عقدين، وبروش يمكن أن يكون أربعة بروشات أصغر.

ارتدت الملكة لويز والدة الملكة ألكسندرا (زوجة وقرينة الملكة إدوارد السابع) والإمبراطورة ماريا فيدورفنا، الحزام في عدد من المناسبات.

This suite consists of a rose-cut diamond belt, which can be transformed into two necklaces

A close-up of the rose-cut diamond brooch

بارور الماس اللامع

تم إنشاء هذا البارور في عام 1840 من قبل وايزهاوبت، لترتديه الملكة كارولين في آخر تتويج دنماركي في ذلك العام، والقلادة الفاخرة مرصعة بالألماس الذي كان يخص العديد من الملكات الدنماركية، وهن: صوفي مجدلين، وجوليان ماري، وكارولين ماتيلد، بالإضافة إلى الأميرة شارلوت أمالي.

ووفقا لمدونة Royal Watcher، تمكنت الملكة لويز من أخذ القلادة إلى لندن لحضور حفل زفاف حفيدها، جورج الخامس، وتشتمل المجموعة أيضًا على أقراط من الماس وصدرية زهرية مذهلة، وتحتوي الأخيرة على ماس أصفر في وسط العديد من الزهور.

A close up of the diamond parure

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة