أكرم القصاص - علا الشافعي

أكبر 6 مناجم ذهب حول العالم.. اثنان منها فى أستراليا

الخميس، 07 سبتمبر 2023 07:00 م
أكبر 6 مناجم ذهب حول العالم.. اثنان منها فى أستراليا منجم ذهب.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الذهب واحداً من أغلى المعادن التي تم اكتشافها حتى الآن، ولزمن قريب، كان يستخدم كعملة بين الناس وبعضها، كما يعتبر رمزا للثروة والقوة، و يستعمله الكثير كوسيلة للاستثمار والادخار، حيث كانت الحضارات عبر التاريخ تطمع في هذا المعدن الثمين لجماله وندرته وقيمته، مع تطور التكنولوجيا وتقنيات التنقيب، تم اكتشاف وتطوير مناجم الذهب الضخمة في جميع أنحاء العالم، وتمثل عمليات التعدين هذه مزيجا من البراعة الهندسية، ويستعرض "اليوم السابع" أشهر وأكبر مناجم للذهب على هذا الكوكب، وفقاً لما نشره موقع "geologyscience".

منجم جراسبيرج بإندونيسيا

يعتبر هذا المنجم عبارة عن رواسب ضخمة من النحاس والذهب تقع في المرتفعات النائية في بابوا، وترتبط الرواسب بنظام النحاس والذهب من السملقي، والذي يتشكل عادة في البيئات البركانية، مما يؤدي إلى تكوين سوائل غنية بالمعادن يمكنها ترسيب معادن الذهب والنحاس أثناء تبريدها.

منجم جراسبيرج بإندونيسيا
منجم جراسبيرج بإندونيسيا

منجم مورونتو بأوزبكستان

تعد رواسب مورونتو مثالا قوياً لرواسب الذهب الجبلية، والتي تكونت من خلال العمليات الجيولوجية لتكوين الجبال، حيث يعتبر هذا المنجم من اكثر المناجم الغنية بالذهب.

 

منجم مورونتاو بأوزبكستان

منجم مورونتو

ياناكوشا ببيرو

يقع منجم ياناكوشا في جبال الأنديز ويرتبط برواسب الذهب والفضة الحرارية، تتشكل الرواسب الحرارية بالقرب من سطح الأرض وتتأثر بالسوائل الساخنة الغنية بالمعادن التي تهاجر من مصادر أعمق.

منجم ياناكوشا ببيرو
منجم ياناكوشا ببيرو

منجم سوبر بيت بأستراليا

يعتبر هذا المنجم عبارة عن حفرة كبيرة في غرب أستراليا مثالاً لمنجم ذهب كبير مفتوح، وهي عبارة عن تسلسلات صخرية بركانية ورسوبية قديمة.

منجم سوبر بيت بأستراليا
منجم سوبر بيت بأستراليا

منجم بودينجتون بأستراليا

يقع منجم بودينجتون في حزام سادلباك جرينستون، المرتبط بالصخور البركانية والرسوبية الأركية ، ويتكون من ودائع التعدين المكشوف والتعدين تحت الأرض ويتضمن معالجة خامات الذهب والأكسيد الحراري.

بودينجتون
بودينجتون

منجم ليهير ببابوا غينيا الجديدة

ترتبط رواسب ليهير بكالديرا بالمنطقة البركانية، حيث يمكن أن تخلق البيئات البركانية القلوية ظروفا مواتية لإنتاج الذهب بسبب وجود السوائل المنصهرة الغنية بالذهب والمعادن الأخرى.

منجم ليهير ببابوا غينيا الجديدة
منجم ليهير ببابوا غينيا الجديدة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة