محتويات معمل الذكاء الاصطناعى بجامعة الفيوم.. الروبوت كروزر يستقبلك فى مدخل المعمل ويصطحبك فى جولة للتعرف على باقى الأجهزة.. وجهاز رعاية صحية قادر على تحليل 13 نوعا من الإشارات الطبية.. فيديو وصور

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 02:00 ص
محتويات معمل الذكاء الاصطناعى بجامعة الفيوم.. الروبوت كروزر يستقبلك فى مدخل المعمل ويصطحبك فى جولة للتعرف على باقى الأجهزة.. وجهاز رعاية صحية قادر على تحليل 13 نوعا من الإشارات الطبية.. فيديو وصور المعمل الذكي
الفيوم رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثورة الذكاء الاصطناعى التى تجتاح العالم كله أصبحت لها رواسخ ثابتة بجامعة الفيوم خاصة بعدما أصبح بالجامعة أحد أحدث معامل الذكاء الإصطناعى على مستوى الجامعات المصرية، حيث يستقبلك فى مدخل المعمل الروبوت كروزر الذى يرحب بك ثم يصطحبك فى جولة داخل المعمل للتعرف على باقى محتويات المعمل من الأجهزة المختلفة.

وقالت الدكتورة إسراء الحريرى مدرس بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى ونائب رئيس المجموعة البحثية للذكاء الاصطناعى، إن معمل الذكاء الاصطناعى أحدث معامل الكلية ويشمل العديد من الأجهزة والمعدات التى تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء، مثل Robonova Al وهو روبوت ذكى ذو 16 مفصلا مزودا بلوحة تحكم قادرة على التحكم فى 32 محركًا فى وقت واحد ومعالج مضمن للحصول على صور عالية الدقة ومعالجة الصور وخوارزميات الذكاء.

بالإضافة إلى جهاز IoT Smart Health Lab وهو جهاز ممارسة الرعاية الصحية المعتمد على تكنولوجيا إنترنت الأشياء، الجهاز قادر على تحليل ما يصل إلى 13 نوعًا أساسيًا من الإشارات الطبية الحيوية وإرسال أو استقبال البيانات عبر البلوتوث أو الشبكات اللاسلكية حيث يتم مراقبتها عن بعد من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية من خلال الويب الهجين.

أما Cruze هو روبوت داخلى ذكى ومستقل يقدم مجموعة واسعة من الوظائف لخدمة العملاء، يمكنه التحدث وفهم لغات متعددة، وعرض المعلومات على شاشته الكبيرة التى تعمل باللمس، مما يوفر محتوى ثريًا وذكيًا وجذابًا، من خلال التنقل المستقل، يمكن لـ Cruzr التنقل بسهولة إلى نقاط الاهتمام لتوجيه عملائك إلى موقع محدد، أو لمنحهم جولة فى منشآتك.

وجهاز DOBOT Magician arm: وهو عبارة عن ذراع إلى صغير الحجم متعدد الوظائف لسطح المكتب لتعليم التدريب العملى، ونشر وظائف متعددة، مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، والحفر بالليزر، وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى جهاز "Digital Microscope Translation is too long to be saved وهو يستخدم الكاميرا الرقمية كمجهر بدلاً من استخدام العدسة. يتم استخدامه لفحص وتحليل الكائنات الدقيقة والعينات الصغيرة جدًا بحيث لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة. يتم استخدام المجهر الرقمى من قبل الشركات فى جميع أنحاء العالم فى صناعات مثل الزراعة والإلكترونيات والأطعمة والطب الشرعى ويتم استخدامه لفحص على سبيل المثال الأجهزة المعدنية والبلاستيكية والطبية. حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعى فى حل المشكلات المتعلقة بالمجالات المختلفة.

وتقول الدكتورة أسماء هاشم مدرس بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى ورئيس مسار معالجة اللغات الطبيعية بالمجموعة البحثية، أن المعمل يحتوى على أجهزة أخرى هامة مثل AIoT Home ويعد أحد معدات تدريب الذكاء الاصطناعى وانترنت الأشياء حيث يستخدم نموذج ثنائى الأبعاد لغرفة المعيشة فى المنزل لمحاكاة الغرفة الحقيقية، الوحدة الرئيسية تتكون من مجموعة من المستشعرات والمحركات التى تستخدم فى تنفيذ القرار مثل تشغيل الانذار، المروحة أو فتح الباب وغيرها، كما تدعم وحدة معالجة الرسوم لتسريع حسابات الذكاء الاصطناعى والوسائط المتعددة ومستشعرات انترنت الاشياء مثل مستشعر درجة الحرارة والرطوبة والغازات وغيرها مما يجعلها تستخدم فى العديد من التطبيقات المرتبطة بالمبانى الذكية.

وجهاز AIoT Serbot وهو منصة روبوت الخدمات الداخلية التى تعمل فى البيئات الداخلية وتجمع بين الذكاء الاصطناعى وانترنت الاشياء، يعتمد جزء المحور على عجلة ذات ثلاث محاور لزيادة كفاءة حركة الروبوت إلى اقصى حد وتقليل نصف قطر الدوران ليعمل فى الاماكن الضيقة ويوفر شاشة تعمل باللمس وكاميرا كما يوفر العديد من المستشعرات مثل مستشعرات اكتشاف العوائق ومستشعرات اكتشاف الحركة ومستشعر تحديد نسبة ثانى أكسيد الكربون فى المكان والعديد من المستشعرات الأخرى، كما يمكن استخدام مستشعرات خارجية طبقا لحاجة التطبيق، حيث يمكن استخدامه فى تطبيقات الرعاية الصحية فى الأماكن المنتشر بها الوباء.

وجهاز Emotiv EPOC headset وهو مستشعر يحتوى على 14 قناة لقياس اشارات تخطيط كهربية الدماغ لاستخدامها فى العديد من التطبيقات مثل تحديد الاوامر أو ادارة الاشاء عن طريق اشارات الدماغ وتحديد تعبيرات الوجه وغيرها.

وجهاز AIoT smart server والذى يسمح باكتساب المعارف الأساسية وتنفيذ مشروعات تطبيقية ضرورية لتطوير تطبيقات انترنت الاشياء من خلال التمارين المتنوعة مثل بيئة التطوير والتحكم فى اجهزة الاستشعار وقواعد البيانات والوسائط المتعددة حيث يتكون من ثلاثين نوعا من اجهزة الاستشعار المتصلة بخوادم عالية الاداء لتعلم تطبيقات انترنت الأشياء.

أحد-أجهزة-الروبوت-يستعرض-قدراته
أحد-أجهزة-الروبوت-يستعرض-قدراته

 

أحد-الأجهزة-التي-تستخدم-في-المشكلات-الصحية
أحد-الأجهزة-التي-تستخدم-في-المشكلات-الصحية

 

الروبوت-كروزر-المسؤل-عن-استقبال-الزائرين
الروبوت-كروزر-المسؤل-عن-استقبال-الزائرين

 

المسؤلين-عن-المعمل-الذكي
المسؤلين-عن-المعمل-الذكي

 

بعض-أجهزة-المعمل
بعض-أجهزة-المعمل

 

جانب-من-المعمل-الذكي
جانب-من-المعمل-الذكي

 

جهاز-روبوت-قادر-علي-تتبع-الأشخاص
جهاز-روبوت-قادر-علي-تتبع-الأشخاص

 

كروزر-بجوار-باقي-الأجهزة
كروزر-بجوار-باقي-الأجهزة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة