متحف جيولوجيا جامعة الفيوم شاهد على ملايين السنين.. أهم متحف لطبقات الأرض والمحميات الطبيعية.. عامان للإنشاء بتكلفة 2 مليون جنيه.. و1250 نوعًا من الصخور النادرة المأخوذة من صحارى وجبال مصر

السبت، 19 أغسطس 2023 05:00 ص
متحف جيولوجيا جامعة الفيوم شاهد على ملايين السنين.. أهم متحف لطبقات الأرض والمحميات الطبيعية.. عامان للإنشاء بتكلفة 2 مليون جنيه.. و1250 نوعًا من الصخور النادرة المأخوذة من صحارى وجبال مصر متحف الفيوم
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وعينات معادن وخامات مشروع الرمال السوداء وإنتاج خام الفوسفات والكوارتز 

توثيق العلاقة بين الإنسان وتاريخه والظواهر الكونية، هو جزء مهم من تاريخ الأمم، وحضارتها، فالجيولوجيا هي علم الأرض بكل تكويناتها التي ساهمت في تنوع وتميز مصر من اقصى الشمال للجنوب ومحافظاتها شرقا وغربا، محافظة الفيوم من المحافظات التي تضم العديد من المواقع الطبيعية الشاهدة على عصور وحياة كانت هنا على ارض مصرية، انشاء متحف جيولوجى بالفيوم يضاف لهذه المحافظة، التي تضم محمية وادى الريان، ومحمية ووادى الحيتان، وبحيرة قارون، وبحر يوسف والعديد من المواقع الطبيعية التي تتميز بندرتها وتفردها جيولوجيا وبيولجيا.
خلال هذا التقرير نتجول معا داخل متحف الجيولوجيا بالفيوم الذى تم افتتاحه مؤخرا، داخل جامعة الفيوم بهدف تعريف طلاب الجامعات والمدارس بالجيولوجيا وعلوم الأرض.
 
متحف الفيوم
متحف الفيوم
 
متحف جامعة الفيوم يضاف لسلسلة المتاحف ونوادى العلوم التي تعج بها العديد من الجامعات المصرية والمحميات، ويعتبر أحدث وأهم  هذه المتاحف المرتبطة بأقسام الجيولوجيا بكليات العلوم في الجامعات المصرية، وهو من أهم مقومات البنية الأساسية التعليمية، وكذلك البحثية والثقافية والمعرفة العلمية بعلوم الأرض وتاريخ مصر التعديني عبر العصور والموارد الطبيعية، استغرقت عملية انشاؤه عامين تقريبا، بتكلفة تصل لحوالي 2 مليون جنيه، بالدور الرابع في كلية العلوم على مساحة حوالي 100 م٢.
 
جانب من  مقتنيات المعرض
جانب من مقتنيات المعرض
 متحف جيولوجيا الفيوم يضم حوالى 28 فاترينة عرض عينات زجاجية، و8 منضدة خشبية ذات أسطح زجاجية وشاشة عرض تليفزيونية، لعرض أنواع عديدة من المعادن والخامات والصخور والأحافير، يصل عددها حوالى 1250 قطعة.
 
ومن جانبه أكد الدكتور عمرو هيبة مدير عام المحميات الطبيعية بمحافظة الفيوم ، أن أهم ما يميز متحف جيولوجيا الفيوم عرض نماذج خاصة بالمعادن والصخور والبلورات والحفريات المحلية والعالمية، إضافة لتكوينات نادرة من صحاري وجبال مصرية وعالمية، مثل البرازيل والولايات المتحدة الامريكية وأسبانيا والصين وجزيرة مدغشقر والمغرب، كما يضم مجموعة نادرة أيضا من الأحجار الكريمة ومواد الزينة من مصروالعالم، وخامات الثروة التعدينية مما لها أهمية اقتصادية مثل الموجودة في المجمعات الصناعية التعدينية بمشروع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ، ومجمع انتاج خام الفوسفات في محافظة الوادي الجديد،  ومصنع الكوارتز بالعين السخنة.
التكوينات الصخرية وتنوعها فى متحف جيولوجيا الفيوم
التكوينات الصخرية وتنوعها فى متحف جيولوجيا الفيوم
وأوضح هيبة في تصريحات خاصة لليوم السابع أن متحف جيولوجيا الفيوم لا يقتصر على العينات الجيولوجية الحجرية والمعادن وانما أيضا يضم عينات خاصة بالتنوع البيولوجى لبعض الشعاب المرجانية والمحاريات والحفريات الفقارية الموجودة في منطقة وادي الحيتان ونماذج للهياكل العظمية وفقرات عظمية الخاصة بأنواع من الحيتان.
جانب من الحفريات والمحاريات بمتحف الفيوم للجولوجيا
جانب من الحفريات والمحاريات بمتحف الفيوم للجولوجيا
ومن جانبه اكد الدكتور محمد سعيد أبو الغار أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم أن المتحف الجيولوجي يخدم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى قطاع التعليم والطلاب،  ويتم التعاون مع المؤسسات التعليمية المعنية لعمل زيارات ميدانية ورحلات لتلاميذ المدارس المختلفة، حيث يحتوي المتحف على عدد مهم من  العينات والنماذج من المعادن والصخور والحفريات المختلفة، و الحفريات المرشدة التي تشير إلى عصور جيولوجية مختلفة .
 
جدير بالذكر أن المتحف يخدم طلاب بعض الكليات غير كلية العلوم ، وهم طلبة كليات الزراعة والآثار والسياحة والفنادق والهندسة والآداب والتربية، ويضم المتح مجموعة من العينات المجمعة من الرحلات العلمية والزيارات الميدانية للواحات البحرية والفرافرة وأسوان وكفر الشيخ والوادى الجديد، كما  يضم منتجات صناعية متعددة مثل مصانع السيراميك والجليز والأسمدة والأسمنت ومواد البناء والجبس والفخار والأملاح المعدنية.
احد التكوينات الجيولوجية
احد التكوينات الجيولوجية

الثروة الجيولوجية والكنوز المصرية
الثروة الجيولوجية والكنوز المصرية

الخامات المصرية من الاحجار المصرية والرخاميات بمتحف الفيوم
الخامات المصرية من الاحجار المصرية والرخاميات بمتحف الفيوم

جانب من مقتنيات متحف الجولوجيا بالفيوم
جانب من مقتنيات متحف الجولوجيا بالفيوم

خامات الكوارتز
خامات الكوارتز

معروضات بمتحف الجيولوجيا بجامعة الفيوم
معروضات بمتحف الجيولوجيا بجامعة الفيوم

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة