العالم هذا الصباح.. الرئيس الأوكرانى يقيل وزير دفاعه ويعين رستم عمروف خلفا له.. تايوان تُجلى نحو ثلاثة آلاف شخص مع وصول إعصار "هايكوى" إلى اليابسة.. بايدن يعبر عن "خيبة أمله" لغياب الرئيس الصينى عن قمة العشرين

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الرئيس الأوكرانى يقيل وزير دفاعه ويعين رستم عمروف خلفا له.. تايوان تُجلى نحو ثلاثة آلاف شخص مع وصول إعصار "هايكوى" إلى اليابسة.. بايدن يعبر عن "خيبة أمله" لغياب الرئيس الصينى عن قمة العشرين العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، وعين رستم بدلا منه، وجاء إعلان الإقالة في الخطاب المسائي المصور الذي ألقاه زيلينسكي، ليمهد الطريق لأكبر تغيير في الجيش الأوكراني خلال الحرب التي تشنها روسيا منذ فبراير 2022.

وعن انعقاد قمة مجموعة العشرين الاقتصادية، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يشعر بخيبة أمل لعدم حضور نظيره الصيني شي جين بينغ قمة قادة مجموعة العشرين في الهند، لكنه أضاف أنه "سيتمكن من رؤيته".

الرئيس الأوكراني يقيل وزير دفاعه ويعيّن رستم عمروف خلفاً له..

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه قرر إقالة وزير الدفاع أولكسي ريزنيكوف من منصبه، مشيراً إلى أنه سيطلب من البرلمان هذا الأسبوع اختيار رستم عمروف لشغل المنصب بدلاً منه.

جاء الإعلان في الخطاب المسائي المصور الذي يلقيه زيلينسكي للأمة ليمهد الطريق لأكبر تغيير في الجيش الأوكراني خلال الحرب التي تشنها روسيا منذ فبراير 2022.

ويشغل ريزنيكوف منصب وزير الدفاع منذ نوفمبر 2021، ولعب دوراً في حصول أوكرانيا على مساعدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات لدعم جهودها الحربية. ووصف اتهام وزارته بالفساد بالتشهير.

وأضاف زيلينسكي: "قررت تغيير وزير الدفاع الأوكراني. لقد أمضى أولكسي ريزنيكوف أكثر من 550 يوماً في الحرب الشاملة".

وتابع: "أعتقد أن الوزارة بحاجة إلى أساليب جديدة، وأشكال أخرى من التفاعل مع كل من الجيش والمجتمع برمته".

ويجب أن يوافق البرلمان على تغيير وزير الدفاع، لكن من المرجح أن يحظى القرار بدعم أغلبية المشرعين في البرلمان الأوكراني.

وأكد زيلينسكي أنه يتوقع أن يوافق البرلمان على تعيين عمروف في منصب وزير الدفاع.

ويرأس عمروف (41 عاماً) صندوق ممتلكات الدولة الأوكرانية منذ سبتمبر 2022 ولعب دوراً في عدد من المفاوضات الحساسة في زمن الحرب، ومنها المباحثات الخاصة باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني
زيلنسكي
زيلينسكي

 

 
 

تايوان تُجلى نحو ثلاثة آلاف شخص مع وصول إعصار "هايكوي" إلى اليابسة

أُجلي نحو ثلاثة آلاف شخص من المناطق الشديدة الخطورة في شرق تايوان مع وصول إعصار هايكوي إلى اليابسة

وقالت وزارة الداخليّة إنّ أكثر من 2800 شخص أجلوا من سبع مُدن في الجزيرة، خصوصا في مقاطعة هوالين الجبليّة.

وتسبّب هايكوي فى هطول أمطار غزيرة، وصاحَبتهُ رياح بلغت سرعتها حوالى 140 كلم/ساعة.

ويُرتقب أن يضرب الإعصار اليابسة في منطقة تايتونغ المجاورة لمقاطعة هوالين الساعة 17,00 (09,00 ت غ).

وأُلغيت أكثر من 200 رحلة طيران داخليّة وأغلقت مدارس ومكاتب في جنوب الجزيرة وشرقها.

وقالت الرئيسة تساي إينغ-وين "إنّه أوّل إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات".

وأشار نائب مدير المكتب فونغ تشين-تزو خلال مؤتمر صحفي إلى أنّ "قوّة الإعصار اشتدّت بعض الشيء منذ السبت"، داعيا السكّان إلى "البقاء على أهبة الاستعداد".

وقد توقّع أن يُشكّل هايكوي "تهديدا كبيرا لمعظم أجزاء تايوان بسبب الرياح والأمطار والأمواج"، مضيفا أن العاصفة ستتحرّك بعد ذلك غربا نحو مضيق تايوان الاثنين.

لكنّه يُرتقب أن يكون أقلّ شدّة من إعصار ساولا الذي أثار حال تأهّب قصوى في هونغ كونغ وجنوب الصين قبل تراجعه إلى مستوى عاصفة استوائيّة السبت.

إعصار تايون
إعصار تايون

 

رياح الإعصار
رياح الإعصار

بايدن يعبر عن "خيبة أمله" لغياب الرئيس الصيني عن قمة العشرين
 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، إنه يشعر بخيبة أمل لعدم حضور نظيره الصيني شي جين بينغ قمة قادة مجموعة العشرين في الهند، لكنه أضاف أنه "سيتمكن من رؤيته".

وأضاف بايدن دون خوض في تفاصيل "أشعر بخيبة أمل... لكنني سأتمكن من رؤيته".

والخميس، نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أوروبي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الرئيس الصيني لا يعتزم حضور قمة مجموعة العشرين المقررة في الهند (هذا الأسبوع) وينوي إرسال رئيس الوزراء لي تشيانغ ليمثله.

وصرح المسؤول للصحفيين في بروكسل بأنه "بحسب آخر المعلومات التي وردتني لا يعتزم شي الذهاب إلى القمة وسيحضرها رئيس الوزراء".

وأجرى الرئيس الصيني محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي يستضيف قمة مجموعة العشرين، خلال لقاء نادر على حدة في قمة مجموعة بريكس في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، لكن التوتر لا يزال في أوجه بين البلدين.

والثلاثاء، أبلغت الهند الصين "احتجاجا قويا" بعد أن نشرت بكين خريطة تطالب بأراض تقول نيودلهي إنها تابعة لها، بينها منطقة قريبة من الموقع الذي دارت فيه مواجهات بين الدولتين في عام 2020.

ويأمل المسؤولون الأوروبيون أن تكون قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في التاسع والعاشر من سبتمبر فرصة لإقناع الهند والصين باتخاذ موقف أكثر حزما حيال روسيا بشأن غزو أوكرانيا.

بايدن وشي
بايدن وشي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة