محاضر عدم تعرض.. وسيلة الزوجات لحماية أنفسهن من الأزواج.. يلجأن له للهروب من مضايقات وتهديدات الإيذاء بعد تعرضهن للعنف.. والأزواج يستخدمون قضايا النشوز للرد.. وما موقف قانون العقوبات حال مخالفة الزوج المحضر؟

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 10:00 م
محاضر عدم تعرض.. وسيلة الزوجات لحماية أنفسهن من الأزواج.. يلجأن له للهروب من مضايقات وتهديدات الإيذاء بعد تعرضهن للعنف.. والأزواج يستخدمون قضايا النشوز للرد.. وما موقف قانون العقوبات حال مخالفة الزوج المحضر؟ خلافات زوجيه_ارشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتسرب المحبة تدريجيًا من بين أيديهم دون أن يشعروا بذلك بعد أن سيطر العند فى قلوبهم وتحكم بعقلوهم، تناسوا الود والعشرة وفشلوا فى سلك الطرق الودية، ولاح شبح الطلاق داخل حياتهم الزوجية - التى كانت سعيدة- فيما مضى، وهنا يبدأ الطرفين للجوء للقانون، فتقرر الزوجات الهروب وطلب الحماية واتخاذ الإجراءات القانونية للتصدى لتعدى الأزواج بمحاضر عدم تعرض خوفا على حياتهن من العنف وضمان عدم التعرض لـ"المضايقات والتهديدات أو الإيذاء" ليكون ذلك المحضر دليل إدانة لزوجها حال التعرض مرة أخرى لها، ويلجأ الأزواج للرد بدعاوى النشوز، لتشتعل الخلافات ونتسأل بعدها هل أصبحت الحياة الزوجية بين الأزواج فى خطر.

 

خلال السطور التالية سنتعرف على -محضر عدم التعرض- الذى تحرره بعض الزوجات لحماية أنفسهن من عنف بعض الأزواج، وما هو الموقف القانونى حال مخالفة الزوج المحضر وتعرضه لزوجته بعد تحريره، والعقوبة القانونية إذا ارتكب جريمة التعدى بحق زوجته.

 

عدم تعرض!!

عندما تتعرض بعض الزوجات لمضايقات أو تهديدات بالإيذاء – من زوجها تلجأ إلى قسم الشرطة لتحرير محضر عدم تعرض، وبالرغم من أنه لا يمنع وقوع الجريمة، إلا أنه يعتبر دليل إدانة للمتهم فى حالة التعرض مرة أخرى لمحررة البلاغ، ويعتمد على المجنى عليه وهو يسرد ما حدث له من قبل الجانى، ويتم كتابة أدق التفاصيل الخاصة بالحادث فى هذا المحضر، والاستعانة بشهود واقعة أى -شهود الإثبات- على قيام المشكو فى حقه بالتعرض، وإرفاقه بالمستندات أو الأوراق، ويقوم الضابط المسؤول بعمل صيغة محضر عدم تعرض للمجنى عليه، وخلال المحضر إذا كان هناك أى جريمة جنحة أو اعتداء اثبتها فى المحضر، يتم أخذ المحضر رقم جنح، بجانب رقم المحضر الأساسى، ومتابعة المحضر لضمان عدم التعرض، والتوقيع على الأقوال من قبل محرر المحضر، وتسهم تلك المحاضر بالحفاظ على حياة مقدم البلاغ فى بعض الأحيان، حيث أن العقوبة الواقعة على الجانى فى حال التعرض مجددًا تكون مغلظة.


 

العقوبة القانونية لمخالفة محضر عدم التعرض

 عند تحرير محضر "عدم تعرض"، تكون العقوبة مشددة، إذا تم إثبات الجريمة فى حق المتهم بكافة طرق الإثبات ومنها شهادة الشهود حتى ينال عقوبته، وحال عدم ثبوت الجريمة يحكم بالبراءة، ويعاقب مرتكب جريمة الضرب أو الجرح المقترنة بالظرف المشدد "محضر عدم التعرض " لإعتبارها سبق وإصرار، بالحبس فلا يجوز أن تنقص عقوبة الحبس عن أربعة وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنوات وفقا للقواعد العامة "المادة 18 عقوبات" حيث يكون الحبس وجوبي.

 

وفقا لقانون العقوبات نصت المادة 240 أن عقوبة جريمة الجرح أو الضرب المفضى إلى عاهة مستديمة هى السجن من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وتشدد هذه العقوبة فى حالة ما إذا كانت الجريمة مقترنة بسبق الإصرار أو الترصد فتكون السجن المشدد من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات. 

 

هل يجوز عقد الصلح

محضر الصلح داخل قسم الشرطة لا تعتد به النيابة إذا بدأت فى تحقيقاتها فى الواقعة الماثلة أمامها، وهنا يجب التصالح أمام النيابة المختصة، أما إذا أحيلت القضية إلى المحكمة، فالتصالح يتم أمام المحكمة.

 

خطوات عمل محضر عدم تعرض

يجب إتباع الخطوات التالية لتحرير محضر عدم تعرض للزوجة أو محضر ضد أى شخص، وتتمثل فيما يلي: "يجب تحرير محضر عدم التعرض فى قسم الشرطة من قبل الشخص محرر المحضر وهو الشخص المجنى عليه، كما أنه يجب أن يتم فى قسم للشرطة وليس نقطة، وسرد التفاصيل الدقيقة التى قام بها الشخص المدعى عليه، وإثبات كافة الاعتداءات التى قام بها المعتدى، وفى حالة وجود جريمة جنحة يجب سرد تفاصيلها فى المحضر، وذلك لأن هذا المحضر سيكون له رقم جنح بخلاف رقم المحضر الأساسي".

 

ومن الضرورى الاحتفاظ برقم المحضر الأساسى ورقم الجنح، والتأكد من الأقوال بالمحضر حيث أن أى خطأ غير مقصود سوف ينتج عنه ضياع حقوقك، وإثبات الضرر سواء كان هذا الضرر مادى، أو ضرر معنوى، والاستعانة بشهادة الشهود للواقعة لإثبات الإساءة إليك التى قام بها المدعى عليه، ويقوم الضابط بعد ذلك بتحرير صيغة المحضر بعدم التعرض للشخص المجنى عليه، وتكون العقوبة التى يتم تطبيقها على الشخص المدعى عليه مشددة بعد تحرير المحضر.

 

قضايا غريبة بأروقة محاكم الأسرة

ومن داخل محاكم الأسرة بعد أن أشتدت الخلافات بين الزوجين وتعالت الاتهامات بينهما، قضايا غريبة، حيث وقفت سيدة تعانى الأمرين بعد وفاة زوجها بعد سلبها أموال أطفالها القصر من قبل والد زوجها، حيث حررت محضر بعدم التعرض ضده، بعد أن أنهال عليها ضربا، لتؤكد: "لم أتخيل بعد أن مكثت 16 عام خادمة لوالد ووالدة زوجى أن يقوموا بالانتقام منى بتلك الطريقة فبعد علمهم بتدهور حالة زوجى الصحية وتأكيد الأطباء أن مسألة وفاته خلال شهور قاموا بتزويجه من نجله خالته على الورق فقط فى محاولة منهم لإحكام السيطرة على أمواله".

 

وأشارت الزوجة: "دفعوه للتنازل على معظم ممتلكاته لها وبالاتفاق معها تم تسجيل كل ممتلكاتنا باسمها وباسم جد أطفالي".. معاناة قصتها أحدى السيدات بعد وفاة زوجها أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة بحثا عن حقها فى ميراث زوجها المتوفى، ودعوى أخرى لإدخال أسمها وأطفالها فى إعلام الوراثة بعد محاولة جد الأطفال تجنيبها وحرمانها من حقوقها.

 

وأكدت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة: "اكتشفت خطه والد زوجى بحرمانى من ميراثى الشرعى البالغ مليون و700 ألف، بخلاف سلبى الحضانة، غدر بى ودمر حياتى، ولاحقنى بالاتهامات الكيدية ونال من سمعتى، وتعدى على بالضرب مما دفعنى لتحرير محضر بعدم التعرض".

 

صراع بين زوجين ينتهى 33 غرزة للزوجة 

طالب زوج زوجته برد مقدم الصداق، بعد تقدمها بطلب للطلاق خلعا بمحكمة الأسرة بالجيزة، وادعت الزوجة تعرضها للضرب المبرح وإصابتها بـ 33 غرزة، وطردها من مسكن الزوجية، وحرمانها من رؤية طفلتها الرضيعة، -مما دفعها بتحرير محضر عدم تعرض ضد الزوج-.

 

وأشارت الزوج ردًا على دعوى الزوجة برد مقدم الصداق:" زوجى شهر بسمعتى، ورفض رجوعى لمنزلى، واحتجز طفلتى، ورفض حل الخلافات بيننا وديًا، وواصل الإساءة لى، واعلن رغبته بالانتقام منى، لأعيش فى جحيم طوال الشهور الماضية منذ انفصالى عنه".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة