العالم هذا المساء.. الديوان الملكى المغربى: سننفق 11.7 مليار دولار على إعادة الإعمار عقب الزلزال.. مقتل 10 وانهيار 137 منزلا إثر إعصار ضرب شرقى الصين.. صحيفة: سرقة دبابة من قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلى

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. الديوان الملكى المغربى: سننفق 11.7 مليار دولار على إعادة الإعمار عقب الزلزال.. مقتل 10 وانهيار 137 منزلا إثر إعصار ضرب شرقى الصين.. صحيفة: سرقة دبابة من قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلى العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

الديوان الملكى المغربى: سننفق 11.7 مليار دولار على إعادة الإعمار عقب الزلزال

ترأس ملك المغرب محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وأكد الديوان الملكي المغربي في بيان له أنه تم اعتماد ميزانية تقدر بـ 120 مليار درهم "11.7 مليار دولار" على مدى خمس سنوات، تغطي الصيغة الأولى من البرنامج المندمج ومتعدد القطاعات الذي قدم بين يدي ملك المغرب لإعادة اعمار الستة أقاليم المتأثرة بالزلزال (مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال، وورزازات).

زلزال المغرب

ويضم برنامج إعادة الاعمار مشاريع تهدف إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، طبقا للتدابير الاستعجالية المقررة خلال اجتماع 14 سبتمبر الجاري، ومن جهة أخرى، تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة.

ويتمحور المشروع حول أربعة مكونات أساسية هي إعادة إيواء السكان المتضررين، إعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية، فك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، تسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتأثرة بالزلزال، تشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل، وكذا تثمين المبادرات المحلية.

وخلال جلسة العمل هذه، دعا الملك محمد السادس الحكومة المغربية إلى تفعيل الرؤية التي تم تقديمها على مستوى كل من الأقاليم والعمالة المتضررة، مشددا على ضرورة اعتماد آلية نموذجية مقوماتها السرعة والفعالية والدقة والنتائج المقنعة، حتى يصبح برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة نموذجا للتنمية الترابية المندمجة والمتوازنة.

مقتل 10 على الأقل وانهيار 137 منزلا إثر إعصار ضرب مقاطعة جيانجسو شرقى الصين

 أعلنت السلطات المحلية الصينية، اليوم /الأربعاء/، مقتل 10 أشخاص وإصابة آخرين إثر إعصار ضرب عدة مدن بمقاطعة جيانجسو شرقى الصين.

وأوضحت مديرية إدارة الطوارئ بالمقاطعة - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - أن مدينتى يانتشنج وسوتشيان هما الأكثر تضررا، مشيرة إلى أنه فى سوتشيان ضرب إعصار بلدتى داشينج ونانتساى ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة أربعة آخرين بجروح خطيرة، وانهيار 137 منزلا، ونقل 405 أشخاص إلى أماكن آمنة بشكل مؤقت.

إعصار

وأضافت أنه فى يانتشنج، ضرب إعصار آخر محافظة فونينج ما أسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة أربعة آخرين، كما شهدت بلدة لوبو وبلدة بانهو بالمحافظة أمطارا غزيرة، منوهة بأن 1364 شخصا تضرروا، وتلفَ 199 هكتارا من المحاصيل، وتم نقل 129 شخصا إلى أماكن آمنة بشكل مؤقت.

"يديعوت أحرونوت": سرقة دبابة من قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلى

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الأربعاء، إن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيقا فى سرقة دبابة ميركافا من قاعدة تدريب عسكرية للجيش الإسرائيلى قرب محور طرق "إلياكيم".

وبحسب الصحيفة فقد أبلغت وزارة الدفاع الإسرائيلية الشرطة عن الدبابة التى سرقت من قاعدة الجيش الإسرائيلى، وعند تلقى البلاغ، بدأ ضباط شرطة منطقة الساحل بإجراء عمليات تفتيش، وبعد وقت قصير، عثر على الدبابة فى ساحة للخردة.

وقالت الصحيفة إن عناصر الشرطة اعتقلت شخصين فى الأربعينيات من عمره، بشبهة السرقة.

دبابة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلى

وأضافت الصحيفة وفقا للتحقيق الأولى فى ملابسات القضية، أن الدبابة لم تكن فاعلة، وأنها سُرقت من مكان الحادث لأسباب لا تزال قيد التحقيق حتى هذه المرحلة.

وأوضحت الصحيفة أن الدبابة قديمة ولم تكن نشطة منذ عدة سنوات، وكانت تستخدم لتدريبات الجنود، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلى يمتلك مئات المركبات المدرعة من فترات سابقة والتى تنتشر أحيانًا فى مناطق إطلاق النار كأهداف للقصف.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلى والمتحدثة باسم وزارة الدفاع: "فى أعقاب المعلومات التى وردت الليلة الماضية إلى وزارة الدفاع، حول دبابة مسروقة، فتحت وحدة التحقيق فى الشرطة العسكرية تحقيقا بالتعاون مع الشرطة الإسرائيلية".

وأضاف "الدبابة ليس لديها أى سلاح، وأنظمتها لا تعمل وكانت تستخدم كأداة ثابتة لتدريبات الجنود".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة