موهبة واعدة فى الرسم.. خالد يرسم بقدميه مع إغماض عينيه.. يرسم مشاهير العالم الإسلامى بمداخل القرى.. ويناشد محافظ المنوفية التصريح له بالبدء فى إحياء التاريخ وتخليد الأسماء المتميزة بالقرى والمراكز.. صور

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 05:00 ص
موهبة واعدة فى الرسم.. خالد يرسم بقدميه مع إغماض عينيه.. يرسم مشاهير العالم الإسلامى بمداخل القرى.. ويناشد محافظ المنوفية التصريح له بالبدء فى إحياء التاريخ وتخليد الأسماء المتميزة بالقرى والمراكز.. صور خالد خلال حواره لليوم السابع
المنوفية – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمنيتى: الوصول للعالمية وتنظيم معرض باسمى.. أوجه الشكر لكل من ساعدنى

موهبة متميزة ظهرت بشكل كبير، رسم عدد من الجرافيتى بالعديد من القرى بمحافظة المنوفية، ويسعى للعالمية من خلال رسوماته المتعددة بالعديد من الخامات التي يستخدمها، له طموح كبير في نشر التاريخ في كل قرية بتخليد ذكرى الشخصيات الهامة برسم جرافيتى على مدخل كل قرية للحفاظ على التراث، ويعمل على نفسة من خلال التطوير والرسم معصوب العينين والرسم أيضا مستخدما قدمه، حتى يتمكن من الاختلاف بينه وبين الجميع.

لقاء مع الفنان خالد الشافعي الطالب بالفرقة الثالثة كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية، المقيم بقرية جريس التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، والذى بدأ حديثة قائلا "الحمد لله على نعمة الرسم الذى وهبها لي الله، والتي أسعى إلى تطويرها واستغلالها في الخير وفيما يخدم التاريخ ويخلد التراث".

وأضاف خالد بدأت الرسم من الصف الأول الثانوي، وهو موعد اكتشافي لموهبتي في الرسم والتي لم أكن اعلم أنى موهوب بها، وكانت من خلال أحد أصدقائي بالمدرسة والذى طلب منى أن أقوم برسم صورة معينة من الصور التي كانت معهم، وبالفعل عدت إلى المنزل، وقمت بالحصول على ورقة وقلم رصاص وقمت بوضع الرسمة أمامي وبدأت في رسمها .

وتابع الشافعي، ظللت أرسم في الرسمة طوال الليل ما يقرب من 6 ساعات، وأنا أحاول أن أكون أقرب ما يكون للرسمة، وبالفعل وبعد 10 مرات من الرسم والتعديل والمحاولات قمت بالانتهاء من الرسمة بشكل يكاد يصل إلى 98% من الرسمة الأساسية، وبمجرد أن شاهدها زملائي بالمدرسة، لم يصدقوا أنى من قمت برسمها، لا نها كانت متطابقة إلى حد كبير بينها وبين الصورة الأصلية .

وأردف الشافعي، هنا كانت البداية الحقيقة لمعرفتي لهوايتي التي لم أكن أتخيل أنى موهوب بها إلى هذا الحد، ومنها وأن أحاول أن أنمى موهبتي بشكل أكبر وأكبر من خلال الدخول إلى المواقع المختلفة للتعلم والمعرفة الكاملة بفنون الرسم وأدواته وغيرها من الأشياء .

وأكد الشافعي، الرسم في قريتي غير منتشر بشكل كبير، وبدأت أبحث عن الطرق المختلفة والأدوات وغيرها من الادوات المستخدمة، كان حلى في الثانوية العامة أن ألتحق بكلية الهندسة، ولكن قدر الله أن ألتحق بكلية الحاسبات والمعلومات، والتي بدأت فيها من التكريس لتنمية موهبتي أكثر وأكثر .

وأضاف الشافعي، بدأت أعلم نفسى بالعديد من الأدوات من الرصاص إلى الفحم والزيت، وبدأت أرسم في مراحل متنوعة من جداريات وبورتريهات ورسومات متنوعة، وبدأت أطور من نفسى بشكل أكثر وأكثر وبدأت أنشر رسوماتي على مواقع التواصل الاجتماعي حتى سمع عنى عدد كبير .

وقال الشافعي " أطمح في رسم النماذج المشرفة في كل بلد، والتي قمت بالفعل ورسمت في بلدى الشيخ الشعراوي والشيخ المنشاوي، وفى منوف رسمت العديد من الرسومات، وفى قرية منيل العروس رسمت الثلاث شيوخ للأزهر في مدخل القرية الشيخ مصطفى وإبراهيم وأحمد العروسي مشايخ الأزهر السابقين .

وناشد الشافعي، اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية " أطمح في الحصول على تصريح من محافظ المنوفية، أن أرسم على كل جدار وحائط بالقرى المختلفة للنماذج بكل قرية ومركز في تخليد للتاريخ والتذكر للتراث والحفاظ عليها، وأن يكون لدى تصريح لتخليد التاريخ بمحافظتي .

وأكد الشافعي أن من أهم المعوقات التي واجهته هي أنه مع بدايته وحبى للرسم، كان أهله لا يعلمون أي شيء عن الرسم، وكانوا دائما ما يبعدونه عن هذه الموهبة حتى يتمكن من التحصيل الدراسي وألا يضيع وقته فيها، وعندما بدأ الناس يعلمون ويعرفون موهبته بدأوا في تشجيعه بشكل كبير .

وتابع الشافعي " أتمكن من الرسم بشكل مختلف ولا يقوم بها أي أحد، ومنها أنى قمت بالرسم بقدمي وتمكنت من الرسم بقدمي، علاوة على أنى قمت أيضا بالرسم مغمض العينين من خلال ربط عيني برباط وقمت بالتدريب عليها وأقوم بالتدريب حاليا على هذا الأمر .

وأضاف الشافعي أنه رسم العديد من الرسومات والتي بدأت بها أولا من الرصاص، من بينها لوحة العجوز الذى يدل على الفلاح العجوز البسيط والتي كانت في 10 ساعات، وبدأت في خامة الفحم من خلال العديد من الرسومات بالفحم ما بين ساعتين إلى 3 ساعات، ما بين نيرة أشرف ريان المغربي، وإسماعيل ياسين الفنان الكوميدي الرحل  .

وعن فكرة الأستاند قال الشافعي " لم أكن أعلم أهميته، ولكن لسعرة الغالي قمت بالذهاب إلى نجار وقام بتنفيذه وقمت بالاستعمال له، وكان يساعدني بشكل كبير على إنهاء للرسومات المختلفة .

وأكد الشافعي " رسمت صورة للفنان الراحل عبدالحليم حافظ ، باستخدام قدمي، من خلال التحديد على اللوحة ومن ثم التنفيذ بالقدم على اللوحة، لافتا إلى أنه بمعيشته بقرية جريس والتي بها فرع رشيد قال " عندنا نعمة كبيرة وهى فرع رشيد بالقرية، وأقوم بالذهاب إلى البحر وأقوم بالرسم على البحر والذى يعطى العديد من القوة الإيجابية .

وعن نصيحته للموهوبين قال الشافعي " ربنا أداك موهبة حافظ عليها، وأشتغل عليها وأسعى، وطموحي أن أصل للعالمية وأملئ مصر كلها جرافيتى لتزيين البلد والحفاظ على التاريخ ".

ووجه الشافعي السكر إلى كل من ساعدة في تنمية موهبته وإلى كل من يسعى للحفاظ على التاريخ، موجها الشكر إلى صديقه محمود على ما قدم لي من جهد معه في الترتيب للعمل والترتيب للرسم وغيرها من الأمور.

اثناء-الرسم--(1)
اثناء-الرسم--(1)

 

الصور-التى-قام-برسمها--(1)
الصور-التى-قام-برسمها--(1)

 

الصور-التى-قام-برسمها--(3)
الصور-التى-قام-برسمها--(3)

 

الصور-التى-قام-برسمها--(5)
الصور-التى-قام-برسمها--(5)

 

جانب-من-الادوات
جانب-من-الادوات

 

خالد-الشافعي-موهبة-في-الرسم-(1)
خالد-الشافعي-موهبة-في-الرسم-(1)

 

خالد-الشافعي-موهبة-في-الرسم-(13)
خالد-الشافعي-موهبة-في-الرسم-(13)

 

صورة-الشيخ-الشعراوى-والمنشاوى-فى-مدخل-القرية
صورة-الشيخ-الشعراوى-والمنشاوى-فى-مدخل-القرية

 

صورة-الفنان-الراحل-عبدالحليم-حافظ
صورة-الفنان-الراحل-عبدالحليم-حافظ

 

صورة-قام-برسمها
صورة-قام-برسمها

 

مدخل-القرية
مدخل-القرية

 

مع-محرر-اليوم-السابع-(3)
مع-محرر-اليوم-السابع-(3)

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة