هل تتعرض البلاد لموجات شديدة الحرارة قريبًا؟.. الأرصاد ترد بالفيديو

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 02:55 م
هل تتعرض البلاد لموجات شديدة الحرارة قريبًا؟.. الأرصاد ترد بالفيديو حالة الطقس- ارشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، تفاصيل حالة الطقس خلال هذه الفترة وحتى بداية الأسبوع المقبل، تزامنا مع التحسن النسبى الذى تشهده الأحوال الجوية على أغلب أنحاء الجمهورية .
 
 
 
وأشارت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن درجات الحرارة هذه الأيام أقل من المعدلات الطبيعية لها فى مثل هذا الوقت من العام وتتراوح العظمى على القاهرة بين 33 و 34 درجة مئوية، وذلك لأن اغلب الكتل الهوائية التى تؤثر علينا فى هذه الفترة كتل هوائية شمالية قادمة من أروبا مع وجود منخفض جوى فى طبقات الجو العليا .
 
وأضافت أن استمرار ارتفاع نسب الرطوبة هو الذى يعطى مزيد من ارتفاع درجات الحرارة خاصة،  لافته إلى أننا فى شهر أغسطس ولكن إحساسنا بالطقس أقل حدة وأفضل من الايام الماضية.
 
وأشارت أيضا إلى انخفاض فى درجات الحرارة خلال فترات الليل مع وجود نشاط نسبى للرياح يساعد على إحساسنا بانخفاض درجات الحرارة .
 
وحذرت من اضطراب فى حركة الملاحة البحرية فى البحر المتوسط يستمر حتى 72 ساعة مقبلة وارتفاع الأمواج على الإسكندرية والعلمين وبلطيم ودمياط  يصل  لـ 3 أمتار ، محذرة المصطافين على هذه الشواطئ توخى الحشر وعدم التعمق فى البحر .
 
وطمأنت المواطنين أن التحسن فى الأحوال الجوية مستمر حتى السبت المقبل ومتوسط درجات الحرارة تتراوح بين 33 و 35 على القاهرة الكبرى ليسود أجواء صيفية معتادة بدرجات حرارة أقل من المعدلات الطبيعية ، لافته إلى أن انخفاض درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية ويمتد لمحافظات جنوب الصعيد أيضا لتتراوح العظمى هناك بين 40 و 41 درجة .
 
 
وتابعت : رغم هذا التحسن إلا أننا فى فصل الصيف فيحب علينا متابعة النشرات الجوية يوميا وتجنب أشعة الشمس المباشرة والتواجد فى أماكن جيدة التهوية بسبب نسب الرطوبة وارتداء الملابس القطنية فاتحه اللون وتناول المرطبات بكميات كافية .
 
وحول إمكانية تأثر البلاد بموجات شديدة الحرارة أخرى ، قالت إلى أنه من الممكن أن تعاود درجات الحرارة ارتفاعها ولكن هذا الارتفاع يكون مؤقت ولا يتجاوز ال 48 ساعة وتعود بعدها درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية .
 
ويشهد اليوم الأربعاء ، طقس حار  رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى و السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء و جنوب الصعيد  ، مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.
 
كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم ارتفاع فى نسب الرطوبة على مدار اليوم يزيد من الإحساس بحرارة الطقس ، ونشاط رياح ببعض المناطق تكون مثيرة للرمال والأترية على حلايب وشلاتين وبحيرة ناصر وأبو سمبل ، وفرص أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانا على حلايب وشلاتين وأبو سمبل وبحيرة ناصر.
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم  الأربعاء :  القاهرة العظمى 34  درجة والمحسوسة 36 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والمحسوسة 45  والصغرى  30 درجة   .
 
يذكر أن الانقلاب الصيفي هذا العام 2023م ححدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفي الأربعاء 21 يونية، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و 13 ساعة 52 دقيقة.
 
والشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة