نجيب سرور يمنح سعاد مصطفى درجة الدكتوراه في كلية البنات بـ عين شمس

الإثنين، 07 أغسطس 2023 12:08 م
نجيب سرور يمنح سعاد مصطفى درجة الدكتوراه في كلية البنات بـ عين شمس جانب من المناقشة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت الباحثة سعاد مصطفى، مدرس مساعد بقسم اللغة العربية بكلية البنات جامعة عين شمس على درجة الدكتوراه في الآداب تخصص الدراسات الأدبية والنقدية بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات في رسالتها للدكتوراه، والتي بعنوان: (المؤثرات الشعبية في شعر نجيب سرور).
 
جاءت الرسالة بإشراف الأستاذة الدكتورة عزة محمد أبو النجاة، أستاذ الأدب والنقد الحديث بكلية البنات -جامعة عين شمس، والأستاذة الدكتورة بسمة محمد بيومي، أستاذ الأدب والنقد الحديث المساعد بكلية البنات- جامعة عين شمس.
 وناقش الباحثة الأساتذة الأستاذ الدكتور يوسف نوفل، أستاذ الأدب والنقد الحديث ، كلية البنات- جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور: محمد أبو الفضل بدران، أستاذ الأدب والنقد الحديث، كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي.
 
ودارت الدراسة حول تسرب الموروث الشعبي إلى شعر نجيب سرور، وأثر ذلك في شعره الذي جاء في مجموعات شعرية هي (التراجيديا الإنسانية، إنه الإنسان، رسائل شعرية إلى صلاح عبد الصبور، لزوم ما يلزم، بروتوكولات حكاء ريش، رباعيات نجيب سرور، الطوفان الثاني، وفارس آخر الزمن).
 
وجاءت الدراسة في تمهيد وأربعة فصول وخاتمة، جاء التمهيد بعنوان الأدب الشعبي وإعادة صياغته في شعر نجيب سرور، وجاء الفصل الأول بعوان الأساطير وأثرها في شعر نجيب سرور، وجاء الفصل الثاني بعنوان الأمثال الشعبية وأثرها في شعر نجيب سرور،  وجاء الفصل الثالث بعنوان "الشعر الشعبي الغنائي عند نجيب سرور"، والفصل الرابع "الحكاية الشعبية وأثرها في شعر نجيب سرور". 
وانتهت الدراسة بخاتمة خلصت إلى عدة نتائج منها  ما يتعلق بالصورة الفنية عند الشاعر  فقد انفرد بصورة جديدة كلية، تعكس خياله الخلاق مع دراسة أثر قرية إخطاب في تكوين صوره الفنية.
 
1
1

2
2

3
3

4
4

5
5

6
6

7
7

8
8

9
9

10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة