حرائق وفيضانات وأعاصير وموجات حارة.. 11 صورة لحالات طوارئ مناخية هزت العالم.. أوروبا تعلن الطوارئ بسبب الحرارة.. أكثر من 1000 مفقود في ماوي.. إجلاء 100 ألف شخص في باكستان.. وعواصف تضرب مكة

السبت، 26 أغسطس 2023 05:00 ص
حرائق وفيضانات وأعاصير وموجات حارة.. 11 صورة لحالات طوارئ مناخية هزت العالم.. أوروبا تعلن الطوارئ بسبب الحرارة.. أكثر من 1000 مفقود في ماوي.. إجلاء 100 ألف شخص في باكستان.. وعواصف تضرب مكة حرائق تينيريفى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت عناوين الصحف العالمية فى الأسابيع الأخيرة "القبة الأخيرة " التى تغطى جزءا كبيرا من أوروبا، وحرائق الغابات الناجمة عن الحرارة التى تدمر قارات مختلفة، او درجات الحرارة المرتفعة للغاية فى منتصف شتاء أمريكا الجنوبية.

وترتبط ظاهرة النينيو المناخية، التى بدأت للتو، بشكل عام بارتفاع درجات الحرارة العالمية. ومع ذلك، فإن التأثير الكامل على درجات الحرارة العالمية عادة ما يظهر فى العام التالى لظهوره، لذلك من المتوقع أن تستمر حالات الطوارئ الجوية فى الارتفاع، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

وحذر جون نيرن، خبير الحرارة الشديدة فى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومقرها جنيف، من أن "موجات الحر ستصبح أكثر كثافة وتكرارا".

وفيما يلى استعراض لحالات الطوارئ التى تؤثر على كوكب الأرض هذه الأيام.

 

إجلاء 100 ألف شخص فى باكستان
 

قالت السلطات الباكستانية إنه تم إجلاء نحو 100 ألف شخص من إقليم البنجاب الباكستانى، بعد الفيضانات الناجمة عن سكب الهند عدة آلاف من الأمتار المكعبة من المياه فى نهر يتدفق إلى البلدين.

 

 

فيضان فى باكستان
فيضان فى باكستان

 

وغمرت المياه مئات القرى في ولاية البنجاب (وسط شرق) بسبب فيضانات نهر سوتليج الأحد الماضى، ودمرت آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية، بما في ذلك المزارع.

وفي أعقاب هطول الأمطار الغزيرة التي تسببت في حدوث فيضانات، قامت الهند بتفريغ حوالي 85 ألف متر مكعب من المياه الفائضة من خزاناتها إلى نهر سوتليج يوم الأحد، مما تسبب في حدوث فيضانات في اتجاه مجرى النهر على الشاطئ الباكستاني.

فيضان باكستان
فيضان باكستان

 

موجة حارة في أوروبا

في إسبانيا، كان من المتوقع أن تصل ذروة موجة الحر الصيفية الرابعة مع درجات حرارة تزيد عن 40 درجة مئوية، خاصة في المناطق الداخلية من البلاد، ووصلت درجات الحرارة إلى 43 درجة مئوية، في حين دمر حريق جزيرة تينيريفي، في جزر الكناري، لمدة أسبوع، حيث احترق بالفعل 15 ألف هكتار وهناك الآلاف من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم.

وفي فرنسا، أعلنت خدمات الأرصاد الجوية أنه تم تسجيل رقم قياسي جديد للحرارة في نهاية الصيف، وصلت  27.1 درجة مئوية كمتوسط ​​وطني، وهو اليوم الأكثر دفئا على الإطلاق الذي تم تسجيله في السداسي بعد 15 أغسطس. وأمس الأربعاء، كانت 19 إدارة في جنوب البلاد في حالة تأهب أحمر و37 أخرى في حالة تأهب برتقالي. ومن المتوقع أن تصل الموجة الحارة إلى ذروتها اليوم الخميس.

الحر فى اوروبا
الحر فى اوروبا

 

وفي إيطاليا أيضا، تزيد درجات الحرارة بين خمس وسبع درجات عن المعدل الموسمي، بحسب مركز الأرصاد الجوية الإيطالي، بسبب وجود إعصار مضاد بين أوروبا الغربية والبحر الأبيض المتوسط ​​تغذيه تيارات دافئة جدا من الصحراء. وفي جبال الألب الإيطالية، على ارتفاع 3000 متر، وصل مقياس الحرارة إلى 15 درجة، مما يضع بقاء الأنهار الجليدية على المحك.

حرائق اليونان تصل إلى أثينا

لليوم الخامس على التوالي، يكافح رجال الإطفاء اليونانيون سلسلة من الحرائق على جبهات متعددة ، والتي خلفت ما لا يقل عن 20 قتيلاً، معظمهم من المهاجرين، وغطت أثينا بدخان مثير للإعجاب.

لا تزال النيران تلتهم سفوح جبل بارنيثا، وهو أحد الجبال الأربعة المحيطة بالعاصمة اليونانية والذي يضم متنزهًا وطنيًا.

الحرائق فى اليونان
الحرائق فى اليونان

 

وصلت النيران بالفعل إلى بعض المنازل في مدينة مينيدي الواقعة على مشارف أثينا، بالقرب من موقع عسكري، وسبق أن دمر الحريق ممتلكات ومنازل في منطقتي حسياء وفيلي قرب العاصمة.

وقال وزير الحماية المدنية اليوناني فاسيليس كيكيلياس في مؤتمر صحفي، إنه خلال الأيام الخمسة الماضية، اضطر رجال الإطفاء اليونانيون إلى التعامل مع 350 حريقا، تم الإعلان عن 200 منها خلال الـ 48 ساعة الماضية.

يستمر العمل في تينيريفي بسبب حرائق الغابات

حريق الغابات الضخم المشتعل في جزيرة تينيريفي منذ 15 أغسطس، وقالت السلطات المحلية أمس الأربعاء إن الوضع في أرخبيل جزر الكناري الإسباني السياحي "استقر في الغالب" لكنه ليس تحت السيطرة.

وأعلن رئيس خدمات الطوارئ في الأرخبيل، مانويل ميراندا، خلال مؤتمر صحفي في سانتا كروز دي تينيريفي، عاصمة الجزيرة، أن الحريق "لم تتم السيطرة عليه، ولا حتى عن بعد، بل استقر في الغالب".

حرائق تينيريفى
حرائق تينيريفى

 

ومع تحول ما يقرب من 15 ألف هكتار إلى رماد، أي ما يعادل 7% من مساحة الجزيرة، يعد هذا الحريق هو الأكبر حتى الآن هذا العام في إسبانيا.

 

حرائق في الأرجنتين

لا يزال حريقان يؤثران على مقاطعة سان لويس، وفقًا للخدمة الوطنية لإدارة الحرائق (SNMF). وفي المنتزه الأصلي، في بلدة بوتريرو دي لوس فونيس، وفي مزارع لوس مانانتياليس ودورازنو ألتو، عمل رجال الإطفاء على السيطرة على مصادر الحريق.

حرائق الارجنتين
حرائق الارجنتين

 

وكما هو مفصل في تقرير النيران اليومي الصادر عن قوات الأمن الوطنية، فقد قدم حوالي 15 مقاتلاً من لواء المركز الوطني الدعم في المواقع المذكورة، بالإضافة إلى ذلك، استعانوا بسيارة إطفاء وشاحنتين رباعيتي الدفع لنقل الأفراد.

 

أكثر من 1000 مفقود في ماوي

بعد أسبوعين من الحرائق القاتلة التي دمرت جزيرة ماوي، أعلنت السلطات في هاواي، الثلاثاء، أنها حددت هويات 1100 شخص مفقود، وفقا لإحصاء أولي أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي.

حرائق هاواى
حرائق هاواى

 

وتعمل الشرطة الفيدرالية على جمع هويات جميع الأشخاص المفقودين بسبب هذه الحرائق، الأكثر دموية منذ قرن في الولايات المتحدة، حيث أسفرت عن مقتل 115 شخصًا على الأقل، وفقًا لأحدث تقرير مؤقت.

وقال العميل الخاص ستيفن ميريل إن قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي تدرج حاليا "1100" مفقودا، لكن هذا الرقم مرجح لأن الوكالة الفيدرالية "لا تزال في طور جمع بيانات إضافية".

 

عواصف في مكة

تسببت العواصف الشديدة في إغلاق المدارس يوم الأربعاء في مكة المكرمة ، بسبب تعرض المسجد الحرام لأمطار غزيرة ورياح خلال الليل، بحسب شهود عيان.

مكة المكرمة
مكة المكرمة

 

وشهدت مدينة مكة المكرمة ، سقوط أمطار غزيرة، وسط رعد وبرق ورياح شديدة ، حيث تداول البعض لقطات للمعتمرين في المسجد الحرام، وسط سقوط أمطار وبرق ورعد، ورياح شديدة.

 

حرائق كندا

ساهم الطقس البارد في دعم جهود إخماد حرائق الغابات المشتعلة في غرب كندا، مما سمح لبعض الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بالعودة إلى منازلهم، وهو وضع يتناقض مع أجزاء أخرى من البلاد، حيث تستمر النيران في التقدم.

حرائق كندا
حرائق كندا

 

واحترق أكثر من 15 مليون هكتار، أي ما يعادل مساحة اليونان تقريبًا، في كندا هذا الصيف، أي أكثر من ضعف الرقم القياسي السنوي السابق البالغ 7.3 مليون هكتار.

 

العواصف في منطقة البحر الكاريبي

تقترب العاصفة الاستوائية فرانكلين من جمهورية الدومينيكان وهايتي مع خطر حدوث انهيارات أرضية وفيضانات، وكان مركز الظاهرة الجوية على بعد 235 كيلومترا جنوب غرب سانتو دومينجو، وفقا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة.

امطار غزيرة فى جمهورية الدومنيكان
امطار غزيرة فى جمهورية الدومنيكان

 

وفي الوقت نفسه، ضعفت العاصفة الاستوائية هارولد وتحولت إلى منخفض استوائي ليلة الثلاثاء بعد وصولها إلى اليابسة في جنوب تكساس، وجلبت الرياح العاتية والأمطار وتركت آلاف المنازل بدون كهرباء.

وفي منطقة البحر الكاريبي، أعربت السلطات عن قلقها بشكل خاص بشأن تأثير العاصفة على هايتي، المعرضة لفيضانات كارثية بسبب التآكل الشديد في البلاد.

 

الجفاف يضرب بحيرة تيتيكاكا

قال رئيس بحيرة تيتيكاكا إن منسوب المياه في بحيرة تيتيكاكا، التي يزيد ارتفاعها عن 3807 أمتار فوق سطح البحر في الجزء الأعلى من جبال الأنديز بين بوليفيا وبيرو، سجل في الأيام الأخيرة 25 سم عن الحد الأدنى التاريخي المسجل في عام 1996. وحدة التنبؤ التابعة للهيئة الوطنية للهيدرولوجيا والأرصاد الجوية (سينهامي) في بوليفيا، لوسيا والبر.

الجفاف فى بحيرة ببوليفيا
الجفاف فى بحيرة ببوليفيا

 

وأوضحت الخبيرة  أن هذا الانخفاض "هو نتيجة تغير المناخ" وأن هذا السلوك السلبي مستمر حتى الآن. التوقعات قاتمة. ويقول: "من المحتمل جدًا أن يستمر الانخفاض حتى يصل إلى مستويات أقل".

وأشارت صحيفة "التيمبو" التشيلية إلى أن بحيرة بحيرة تيتيكاكا انحسرت إلى مستويات تنذر بالخطر، وقال الخبراء إن تغير المناخ المتسارع من قبل الإنسان لعب دورًا حاسمًا في هذه الأزمة، وظهرت ظواهر طبيعية مثل النينيا والنينو في وقت مبكر بشكل غير عادي واشتدت حدتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة