مترو الأنفاق يصل الكوم الأحمر فى الجيزة.. محطة مترو محور روض الفرج تخدم أوسيم ومنشأة القناطر وتربط محور الضبعة ومحطات القاهرة.. ودراسة نقل محطة السكة الحديد للربط مع المترو.. وإنشاء سلالم مشاة لخدمة الركاب

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 08:00 ص
مترو الأنفاق يصل الكوم الأحمر فى الجيزة.. محطة مترو محور روض الفرج تخدم أوسيم ومنشأة القناطر وتربط محور الضبعة ومحطات القاهرة.. ودراسة نقل محطة السكة الحديد للربط مع المترو.. وإنشاء سلالم مشاة لخدمة الركاب محطة مترو الانفاق
كتب سيد الخلفاوى – تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد اليوم السابع الاستعدادات النهائية لافتتاح محطة مترو محور روض الفرج الجديدة والتي ينتهى عندها الخط الثالث للمترو، والتي تقع أسفل محور روض الفرج مباشرة بمنطقة الكوم الأحمر بالجيزة، وتخدم المناطق المجاورة لها لتربط مناطق اوسيم والكوم الأحمر ومنشأة القناطر بكافة مناطق القاهرة الكبرى.
 
وأصبح الخط الثالث للمترو يبدأ بمحطة عدلى منصور في السلام وينتهى عند محور روض الفرج بالجيزة، حيث يتم تشغيل 6 محطات مترو جديدة، تشغيل تجريبى بدون جمهور، استعدادا لدخولها الخدمة في شهر أكتوبر القادم، وذلك ضمن المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.
 
ومحطة مترو محور روض الفرج تأتى بعد محطة الطريق الدائرى، ومن المقرر أن تربط مع محطة السكة الحديد بالكوم الأحمر لتكون محطة تكاملية مع خط السكة الحديد – خط المناشى، حيث تدرس وزارة النقل، نقل مكان محطة السكة الحديد لتكون بالقرب من محطة المترو لتتكامل الخدمة بين المترو وقطار السكة الحديد ومحور الضبعة – محور روض الفرج.
 
من جانبه أكد المهندس علاء المرقبى، أن محطة محور روض الفرج تتأهب للافتتاح، مشيرا إلى أن المحطة بها مدخلين وبها ماكينات قطع التذاكر إلكترونية والمحطة بها سلالم متحركة باجمالة 8 سلم كهربائى و6 سلتلم عاديةمشيرا الى أن مساحة المحطة اكبر من 5 الألف متر مسطح. 
 
وأضاف مدير محطة محور روض الفرج، ل اليوم السابع، أن المحطة تربط مع محور الضبعة، بالإضافة الى الربط مع محطة السكة الحديد بالكوم الاحمر، بالإضافة الى الربط مع محاور تحت الانشاء مثل ترعة الزمر، مشيرا الى انه تم انشاء كوبرى 6 للربط مع محطة السكة الحديد، مشيرا إلى ان المحطة بجوارها اماكن انتظار السيارات. 
 
من جانبه أكد المهندس مصطفى غريب، مدير المحطة عن الشركات المنفذة، أن المحطة بها 8 سلالم كهربائية منهم 4 على الرصيف، مشيرا إلى أن المحطة مؤهلة ليستخدمها ذوى الهمم وبها مصاعد على كل رصيف لخدمتهم وكبار السن. 
 
وأضاف ان المحطة تخدم مناطق كثيرة منها الكوم الاحمر واوسيم ومنشأة القناطر، وعدة مناطق، ستوفر عليهم الوقت والمال للوصول لكافة مناطق القاهرة الكبرى. 
 
والخط الثالث ( عدلي منصور – إمبابة / جامعة القاهرة) يبلغ طوله 41.2 كم وبعدد 34 محطة و ينقل 1.5 مليون راكب يومياً حيث تم بدء التشغيل عام 2012، وهذا الخط يربط مع الخط الأول في محطة جمال عبد الناصر، والخط الثانى في محطتى العتبة وجامعة القاهرة.
 
ويمتد مسار المرحلة الثالثة بالمشروع، بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائرى، وفرعه جنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة، ويجرى تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كم، يمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهى " ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات"، وهو الجزء الذى تم تشغيله أمام حركة الركاب أكتوبر الماضى، ويمتد الجزء الثاني بطول 6.6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج وتشتمل على 6 محطات [محطة نفقية ( السودان ) و4 محطات علوية ( إمبابة - البوهي – القومية العربية – الطريق الدائري) ومحطة سطحية - المحطة النهائية عند محور روض الفرج، أما الجزء الثالث، فيمتد بطـول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة وتشمل 5 محطـات 3 محطـات نفقية (التوفيقية – وادي النيل – جامعة الـدول) ومحطة علوية (جامعة القاهرة) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور).
 
محطة مترو (1)
 
محطة مترو (2)
 
محطة مترو (3)
 
محطة مترو (4)
 
محطة مترو (5)
 
محطة مترو (6)
 
محطة مترو (7)
 
محطة مترو (8)
 
محطة مترو (9)
 
محطة مترو (10)
 
محطة مترو (11)
 
محطة مترو (12)
 
محطة مترو (13)
 
محطة مترو (14)
 
محطة مترو (15)
 
محطة مترو (16)
 
محطة مترو (17)
 
محطة مترو (18)
 
محطة مترو (19)
 
محطة مترو (20)
 
محطة مترو (21)
 
محطة مترو (22)
 
محطة مترو (23)
 
محطة مترو (24)
 
محطة مترو (25)
 
محطة مترو (26)
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة