غموض حول مصير يفجينى بريجوجين.. حادث تحطم طائرة تقله يثير أنباء عن مقتله.. مسئولون روس يؤكدون والمجموعة المسلحة تنفى.. والبيت الأبيض: موته لن يفاجئ أحدا.. وكييف: وقع قرار إعدامه حينما صدق وعود بوتين

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 10:26 م
غموض حول مصير يفجينى بريجوجين.. حادث تحطم طائرة تقله يثير أنباء عن مقتله.. مسئولون روس يؤكدون والمجموعة المسلحة تنفى.. والبيت الأبيض: موته لن يفاجئ أحدا.. وكييف: وقع قرار إعدامه حينما صدق وعود بوتين موت يفجينى بريجوجين قائد مجموعة فاجنر
كتب محمد جمال - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكتنف الغموض مصير يفجينى بريجوجين قائد مجموعة فاجنر الروسية الخاصة، وذلك بعد ورود اسمه ضمن قائمة الطائرة الخاصة التي تحطمت في شمال موسكو، وأعلنت السلطات مقتل كل من كان على متنها.

بدورها، نفت مجموعة "فاجنر" التقارير الروسية بشأن مقتل قائدها يفجينى بريجوجين، وأكدت بأن قائدها متواجد على متن طائرة أخرى تحلق فوق العاصمة وفي طريقها نحو المطار، حسبما ذكرت وسائل إعلام روسية.
 
يفجينى بريجوجين
 
 
وأكد موقع "ريدوفكا" الروسى أنه من المحتمل أن يكون قائد "فاجنر" قد سجل اسمه فقط ضمن ركاب الطائرة لأسباب أمنية، واستقل طائرة أخرى، وأكدت خدمات الطوارئ الروسية العثور على 8 جثث فى موقع تحطم الطائرة فقط.
 
الطائرة أثناء الاستهداف 
 
من ناحية أخرى، أكدت صحيفة فايننشال تايمز نقلا عن قناة تليجرام المرتبطة بمجموعة فاجنر أن معلومات أولية تشير إلى أن دفاعات جوية أسقطت الطائرة شمال موسكو.

بدوره، أكد رئيس حركة "نحن مع روسيا" فلاديمير روجوف، مصرع مؤسس مجموعة "فاجنر" يفجينى بريجوجين والرجل الثاني في المجموعة، دميترى أوتكين، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وقال: "لقد تحدثت للتو مع "فاجنر"لقد أكدوا حقيقة وفاة يفجيني بريجوجين ودميترى أوتكين".

 
 
أيضا أفادت وسائل إعلام روسية أن مقربين من مجموعة "فاجنر" غير قادرين على التواصل مع قائدها.
 
من ناحية أخرى قالت، نيويورك تايمز نقلا عن مصادر أمريكية أنه لا يمكن تأكيد صحة التقارير عن أن قائد فاجنر كان في الطائرة المتحطمة.
 
بدوره، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك إن بريجوجين وقع قرار إعدامه حين صدق وعد بوتين وضمانات لوكاشينكو.
 

و لقى 10 أشخاص مصرعهم إثر تحطم طائرة خاصة شمال العاصمة الروسية موسكو، بحسب ما جاء على موقع روسيا اليوم. 

وأكدت روسيا اليوم أن الطائرة التى تحطمت يوجد على متنها قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين.

بدوره، قال البيت الأبيض، إنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن على حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل قائد فاجنر يفجيني بريجوجين في موسكو.

وأكد البيت الأبيض أن موت قائد مجموعة فاجنر بريجوجين لن يفاجئ أحدا.
 
الطائرة بعد الاستهداف

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت فى 13 يوليو الماضى أن مجموعة فاجنر سلمت آلاف الأطنان من الأسلحة والذخيرة للجيش الروسي ، في الوقت الذي تتحرك فيه موسكو لوضع قوة المرتزقة المتمردة تحت سيطرتها، وقالت الوزارة إنها تلقت أكثر من 2000 قطعة من المعدات ، بما في ذلك مئات الدبابات وأكثر من 2500 طن من الذخيرة.

وفى 7 يوليو الماضى نفى المتحدث الصحفى باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميترى بيسكوف أن تكون لدى الكرملين معلومات حول ما إذا كان زعيم "فاجنر" يفجينى بريجوجين موجودا فى روسيا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة