"بريكس وأفريقيا" قمة التكتل الاقتصادى تنطلق اليوم.. توسيع العضوية أبرز الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال.. استخدام عملات محلية بالتجارة البينية ونظام مدفوعات وعملة مشتركة محتملة فى مقدمة النقاشات

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 02:00 م
"بريكس وأفريقيا" قمة التكتل الاقتصادى تنطلق اليوم.. توسيع العضوية أبرز الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال.. استخدام عملات محلية بالتجارة البينية ونظام مدفوعات وعملة مشتركة محتملة فى مقدمة النقاشات قادة مجموعة بريكس - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "بريكس وأفريقيا": شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة بشكل متبادل"، تنطلق اليوم، الثلاثاء، القمة الـ 15 لمجموعة "بريكس"، في العاصمة جوهانسبرج، وتستمر لمدة 3 أيام حتى الخميس 24 أغسطس.

ويشارك قادة 4 دول الأعضاء، في القمة وهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرجي لافرو، وتم دعوة قادة 67 دولة، و20 ممثلا لمنظمات دولية، بحسب وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدى باندور.

ويتصدر جدول أعمال المجموعة، تعميق استخدام العملات المحلية فى التجارة بين الدول الأعضاء فى القمة ، كما ستركز المحادثات على قضايا من بينها إنشاء نظام مدفوعات مشترك، ومن المرجح تشكيل لجنة فنية لبدء النظر فى إصدار عملة مشتركة محتملة، وذلك بحسب تصريحات سفير جنوب إفريقيا لدى مجموعة "بريكس" أنيل سوكلال.

وتحظى قمة هذا العام بأهمية بالغة، حيث من المقرر أن ينظر المشاركون فى طلبات العديد من الدول للانضمام لتجمع "بريكس" وأيضا للتواصل مع المجموعة، ويسعى قادة المجموعة أيضا خلال قمتهم إلى توسيع العضوية لتشمل دولا أخرى، وكانت وأعلنت جنوب أفريقيا أن أكثر من 40 دولة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة، فيما قدّمت 23 دولة طلبات رسمية لذلك.

وبريكس هى منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006، وهى اختصار لأربع دول الأعضاء هى (البرازيل وروسيا والهند والصين) BRIC وانضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة لاحقًا فى عام 2010، لتصبح "BRICS".

وكان أول من صاغ فكرة مجموعة بريكس كبير الاقتصاديين فى بنك جولدمان ساكس، جيم أونيل، فى دراسة أجريت عام 2001 بعنوان "بناء اقتصادات عالمية أفضل لدول بريكس"

واتفقت دول المجموعة على بعض أسس إصلاح النظام المالى والنقدى الدولى، وذلك بإنشاء بنك التنمية الجديد (NDP)، برأسمال قدره 100 مليار دولار مقسمة بالتساوى بين الدول الخمس فى عام 2014، ويقوم البنك بتقديم القروض والمعونات للدول الأكثر احتياجاً.

كما قامت المجموعة بإنشاء صندوق احتياطى للطوارئ لدعم الدول الأعضاء التى تكافح من أجل سداد الديون بهدف تجنب ضغوط السيولة وأيضا تمويل البنية التحتية والمشاريع المناخية فى البلدان النامية.

وتعمل مجموعة بريكس على تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات الاقتصادية والسياسية والأمنية عبر تعزيز الأمن والسلام على مستوى العالم والتعاون، لخلق نظام اقتصادى عالمى ثنائى القطبية لكسر هيمنة الغرب بزعامة أميركا بحلول عام 2050.

وقبيل القمة قال مسؤول رفيع قوله، إن بنك مجموعة "بريكس" يعمل على تطوير عملة رقمية موحدة لدول المجموعة.

وقال رئيس قسم السياسة النقدية في بنك "بريكس" أيفاندو كاسينو، إن إصدار العملة الرقمية سيتم على مراحل، وقد تبصر النور في غضون 5-10 سنوات.وأشار إلى أنه قد يتم استخدامها في البداية أداة للاستثمار، وبعد ذلك في التعاملات التجارية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة