تشغيل مجمع مواقف المريوطية الجديد.. يقام على مساحة 9400م2 بسعة 395 سيارة.. يضم موقف سرفيس وساحة انتظار ومنطقة ترفيهية بها محال نموذجية.. يخدم خطوط 6 أكتوبر وحلوان والمعادى ودار السلام.. صور

السبت، 12 أغسطس 2023 06:30 م
تشغيل مجمع مواقف المريوطية الجديد.. يقام على مساحة 9400م2 بسعة 395 سيارة.. يضم موقف سرفيس وساحة انتظار ومنطقة ترفيهية بها محال نموذجية.. يخدم خطوط 6 أكتوبر وحلوان والمعادى ودار السلام.. صور تجهيز مجمع المواقف
كتبت - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 محافظة الجيزة تنتهى من رصف وتطوير الطريق بين شارعى الهرم وفيصل للتكامل الصورة الحضارية
 

توجت جهود محافظة الجيزة فى مشروع تغطية وتأهيل ترعة المريوطية بإنهاء كافة صور القبح والإهمال التي عرفت بها لسنوات طوال وتحويلها من مقلب قمامة ومخلفات بناء وبؤرة لحوادث الغرق لمنطقة حيوية تضم كورنيشا سياحيا وساحات انتظار ومواقف سيرفيس حضارية وبارتشينات لمطاعم وكافيهات نموذجية، لتظهر في زمن قياسي في شكل حضاري لافت.

لم يستهدف مشروع تطوير ترعة المريوطية إلى تدبيش وتغطية مسار الترعة فقط، بل إحداث تطوير شامل متكامل يتناسب مع مخططات التنمية الشاملة بكافة القطاعات وقائم على مجموعة من الثوابت، منها أن منطقة المريوطية تعد إحدى المداخل الرئيسية للمناطق الأثرية بالجيزة والمتحف المصري الكبير، لهذا نفذت المحافظة بناءً على توجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، خطة تنموية شاملة لتحسين الرؤية البصرية للمنطقة بالكامل والقضاء على العشوائية والتكدسات المرورية التي تعاني منها نتيجة للوقوف العشوائي لسيارات السرفيس والميكروباص.

زنجحت المحافظة في إحداث طفرة في منظومة المواقف والحد من المواقف والساحات العشوائية في نطاق المنطقة بالكامل، وذلك باستغلال المساحات المغطاة من الترعة في إقامة مواقف رسمية جديدة تُدار بأسلوب حضاري لا يتعارض مع اعتبارات حركة المرور والأمن العام، بغرض القضاء على المواقف العشوائية وتقنين أوضاعها والحد من ظاهرة التحميل من خارج الموقف وتطبيق أنظمة إلكترونية حديثة بإقامة بوابات إلكترونية لإحكام الرقابة وضبط حركة الدخول والخروج من المواقف، إلى جانب إحكام السيطرة على حركة المواصلات وتأمينها، ومراقبة تنفيذ تعريفة الركوب المحددة.

كانت أولى محطات نجاح المحافظة في ذلك الملف، إنشاء مجمع سيرفيس حضاري في جزء من مسار الترعة المغطى بالمنطقة المحصورة بين شارعي الهرم والملك فيصل، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع، وبخطى ثابتة واصلت المحافظة أعمال المرحلة الثانية من تغطية وتطوير الترعة حتى أسفرت جهودها عن إنشاء مجمع مواقف سرفيس وساحات انتظار جديدة أعلى القطاع المغطى للترعة في المنطقة المحصورة بين شارعي الهرم وفيصل على مساحة 9400م2، تسع 395 سيارة، لخدمة خطوط (السادس من أكتوبر، الشيخ زايد، المنشية، كرداسة، حلوان، المعادى، المطبعة، دار السلام).

ووفق نموذج حضاري يستهدف خدمة أهالي المحافظة والمترددين على المنطقة الأثرية لأهرامات الجيزة ومحيطها، صُمم مجمع المواقف الذي افتتحه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة مؤخرا، ليضم ثلاثة أقسام رئيسية، الأول موقف سرفيس بمساحة 5100م2 يسع 250 ميكروباص إلى جانب (مبنى إدارى، غرفة كاميرات، 2 غرفة تحكم، مسجد، كافيتيريا، دورة مياه مقسمة رجال وسيدات، محل حضاري)، والثاني ساحة انتظار للسيارات الملاكي بمساحة 2530م2 سعة 45 سيارة تشمل (2 غرفة تحكم وكاميرات، دورة مياه مقسمة رجال وسيدات)، والقسم الثالث عبارة عن منطقة ترفيهية على مساحة 1760م2 تشمل (8 محال حضارية، نظام مراقبة، دورة مياه مقسمة رجال وسيدات).

ومن ناحيته، أشار اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إلى أن المشروع يأتي ضمن أعمال مشروع تطوير أعلى القطاعات المغطاة لترعة المريوطية بين شارعي الهرم وفيصل، والذى يمكن أجهزة المحافظة من إحكام سيطرتها على حركة سيارات السرفيس ومنع الانتظار العشوائي لها لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة لاستيعاب الحركة المرورية قبيل افتتاح المتحف المصري الكبير، وذلك بعد دخوله الخدمة لينضم إلى شبكة المواقف وساحات الانتظار التي أنشأتها المحافظة بعد افتتاح مجمع مواقف المريوطية للقطاع الجنوبي وموقف الرماية الجديد والتي من شأنها تحقيق نقلة حضارية شاملة فى أعمال انتظار السيارات ومواقف السرفيس إلى جانب ما ينتظر من افتتاح لعدد من المواقف وساحات الانتظار الأخرى وتطبيق مخطط مروري شامل للنهوض بالحركة المرورية عند تقاطع المريوطية مع الطريق الدائري خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الموقف يستهدف الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن، وتحقيق السيولة المرورية والحد من ظاهرة التكدس، بالإضافة إلى تحقيق التكامل بين المنظومة وباقي وسائل نقل الركاب، لافتا إلى أنه روعي فى تنفيذ الموقف توفير كافة الخدمات والتسهيلات لمرتاديه لتلافي الضغط على المناطق السكنية المحيطة.

وأشار إلى أن أعمال التطوير بالقطاعات المتبقية من مشروع تغطية وتطوير ترعة المريوطية بالمنطقة المحصورة بين شارع فيصل وحتى كوبرى المنشية ستضيف قيمة تنموية مستدامة من خلال ما ستضمنه من مواقف إضافية وساحات انتظار ومناطق ترفيهية لخدمة المناطق السكنية ومرتادي المنطقة الأثرية لأهرامات الجيزة.

ومن ناحية أخرى، كشف مصدر مسؤول بمحافظة الجيزة، عن انتهاء أعمال رصف طريق المريوطية في المنطقة المحصورة بين شارعي الهرم وفيصل، وذلك في إطار أعمال التطوير التي يشهدها ذلك القطاع تنفيذا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، موضحا في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أعمال التطوير شملت رفع كفاءة ورصف مسار الطريق بالكامل بطول 650م بما يتناسب مع حجم الحركة المرورية في القطاع.

يذكر أن ترعة المريوطية تشهد ضمن أعمال المرحلة الثانية تطوير بـ5 بقطاعات، وذلك بداية من المنطقة المحصورة من شارع الأهرام وحتى الملك فيصل بطول 450 مترا، والثانى حتى كوبرى الشيشينى بطول 650 مترا، والثالث حتى الطريق الدائرى بطول 1300 متر، والرابع حتى كوبرى المنشية بطول 500 متر، والقطاع الأخير حتى كوبرى الصحابة بمنطقة منشأة البكارى.

التجهيزات
التجهيزات

 

المجمع
المجمع

 

تزيين الأرضيات
تزيين الأرضيات

 

جانب من التجهيزات
جانب من التجهيزات

 

جانب من المجمع
جانب من المجمع

 

مجمع المواقف
مجمع المواقف

 

مجمع مواقف المريوطية
مجمع مواقف المريوطية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة