أكرم القصاص - علا الشافعي

ناسا تضاعف خيارات بدلة الفضاء لرواد القمر

السبت، 15 يوليو 2023 01:00 ص
ناسا تضاعف خيارات بدلة الفضاء لرواد القمر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتخذت ناسا قرارا لمضاعفة خياراتها لبدلات الفضاء الجديدة فى محطة الفضاء الدولية ولرواد فضاء Artemis المستقبليين لاستخدامها أثناء المشي على القمر، وأصدرت وكالة الفضاء الأمريكية أمرا مهما جديدًا بقيمة 10 ملايين دولار للحصول على خيارات بدلات جديدة من شركة أكسيوم إيروسبيس وكولينز إيروسبيس، بناءً على العقود القائمة بالفعل مع الشركات لتقديم تصاميم مناسبة للأنشطة خارج المركبة مثل السير في الفضاء.
 
ووفقا لما ذكره موقع "Space"، اختارت ناسا فى البداية شركة أكسيوم لإنشاء بدلة فضاء على سطح القمر لرواد فضاء أرتيميس، بينما كانت كولينز تعمل على بدلة جديدة لرواد الفضاء الذين يسيرون في الفضاء والذين يعملون فى حالة انعدام الوزن خارج محطة الفضاء الدولية (ISS).
 
ستعيد أكسيوم الآن تصميم بدلة القمر الخاصة بها بحيث يمكن استخدامها أيضًا في عمليات محطة الفضاء الدولية، بينما ستعمل كولينز على تقييم وتعديل تصميم بدلاتها لجعلها قادرة على العمليات على سطح القمر، وقال مسؤولو ناسا إن كل شركة ستتلقى 5 ملايين دولار مقابل العمل.
 
قال ديف روميرو، مدير كولينز إيروسبيس، في بيان عقب إعلان ناسا، "إن تصميمنا لبدلات الفضاء من الجيل التالي متوافق تقريبًا بنسبة 90٪ مع مهمة القمر"، مضيفا "ستدعم منح هذا العقد الرسمي الجهود المستمرة لتعديل بدلة الفضاء من الجيل التالي، مما يجعلها مناسبة للمهام على القمر."
 
يجب أن تساعد أوامر المهام الجديدة أيضًا في تحفيز ابتكارات البدلة الجديدة من خلال المنافسة بين الشركتين، مع توفير خطة احتياطية لناسا في حالة مواجهة أحد تصميمات البدلة.
 
ستبدأ الشركتان الآن في تعديل تصميمات البدلات الخاصة بهما لتكييفها للعمل في بيئتين مختلفتين إلى حد كبير من المدار الأرضي المنخفض وسطح القمر.
 
كما أنه بمجرد وضع هذه التصاميم الأولية على الورق، ستجري ناسا مراجعة وتقييم للتصميمين وتحديد ما إذا كان أحدهما أو كليهما سيُمنح الأذن لمزيد من التطوير، وبمجرد قبول تصميم بدلة الشركة من جانب وكالة ناسا، سيتم تكليف الشركة بعد ذلك بتطوير بدلة تشغيلية، بما في ذلك اختبارات السلامة المكثفة وعرض تجريبي نهائي للرحلة في مدار أرضي منخفض وعلى سطح القمر.
 
 ستظل بدلة الفضاء التي اختارتها ناسا في النهاية قيد الاستخدام حتى عام 2034، وتتوقع ناسا إصدار أوامر مهام متابعة لتعديلات البدلات حسب الحاجة لضمان سلامة وفعالية البدلات الجديدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة